يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

عبد السلام زقلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عبد السلام زقلام
معلومات شخصية
تاريخ الوفاة 1989
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2009)

عبد السلام زقلام (1943 - 1989). شاعر غنائي ليبي راحل.

ولد عبد السلام مؤمن زقلام في حي الصابري في مدينة بنغازي العام 1942. عمل مدرساً ثم تولى منصب رئيس قسم النشاط المدرسي بالتعليم في مدينة بنغازي حيث كان له الفضل في إدخال الموسيقى الليبية إلى النشاط المدرسي.

اعتبر أحد مؤسسي فرقة الفن المسرحي "المسرح العربي حالياً" حيث تولى لاحقا إدارتها. عقب البيان الأول للثورة الليبية ألقى أول أنشودة تم تلحينها وغنائها بعد ذلك "يا ثورة الأحرار والحرية". كما اعتبر مساهما في اكتشاف عديد الأصوات الغنائية.

مؤلفاته[عدل]

قدم عديد المسرحيات والأغاني العاطفية والوطنية وقدمت أغانيه عديد المطربات بينهم: غنت له وردة الجزائرية، فايزة أحمد، حورية حسن، سعاد توفيق، سهام إبراهيم، مها صبري، سلوى الجزائرية ودلال شمالي.[1]

ومن بين أغانيه: "يا قائد ثورتنا على دربك طوالي، ليالي الغربة، يا بو الميعاد يا وافي، بعد انتهينا، شفت الحب وخلي بالك م المحبة.

تم تكريمه بوسام العمل الصالح في 1973، ووسام الريادة في المهرجان الأول للأغنية الليبية العام 2001 في طرابلس.

مصادر[عدل]

  1. ^ رواد من بلادي، الشاعر الليبي الغنائي "عبد السلام زقلام"- فاطمة زوبي، جليانة دوت كوم - تاريخ النشر 3 مارس-2007 - تاريخ الوصول 5 أبريل-2009[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2010 على موقع Wayback Machine.
Quill and ink-wikipedia.png
هذه بذرة مقالة عن شاعر أو شاعرة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Omar Mukhtar 13.jpg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية ليبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.