عبد المنعم علي الجنايني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الدكتور
عبدالمنعم علي الجنايني
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1950
الجنسية مصري مصر
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة بيتسبرغ
جامعة الأزهر  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة فيزيائي،  وعالم نووي  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

د.عبد المنعم علي الجنايني عالم فيزيائي نووي مصري أمريكي مواليد 1950م في منية سمنود مصر، طرده مسئولو وزارة الطاقة الأمريكية من عمله في عام 2007م وقالوا ان السبب هو المحافظة على الأمن القومي، بحسب وكالة الآسوشيتد برس الأمريكية [1]. عضو في التجمع الإسلامي في بيتسبرغ، بنسيلفانيا [2].

وقال الجنايني "إنه طرد بقرار اتخذ خطأ بسبب التعبير عن رأيه ضد السياسات الخارجية الأمريكية، وتحدثه عن سوء معاملة مكتب التحقيقات الفيدرالية (إف بي آي) للمسلمين" [1].

وحصل الجنايني الذي طرد في شهر مايو 2007م من مختبر "بيتس" الذي ينتج قطع غيار سفن حربية نووية بالقرب من مدينة بتسبرج بولاية بنسلفانيا، حصل على الجنسية الأمريكية عام 1988م، وتم وقف العمل بأوراقه الخاصة التابعة لوزراة الطاقة في ديسمبر 2007م، بحسب الوكالة الأمريكية [1].

المؤهلات العلمية[عدل]

  • حصل علي بكالريوس العلوم في الفيزياء من جامعة عين شمس في القاهرة بمصر عام 1973م.
  • حصل علي ماجستير العلوم في الفيزياء النووية عام 1978م.
  • سافر الجانيني إلي الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الدكتوراة، فحصل علي ماجستير ثاني في الفيزياء النووية من جامعة بيتسبرغ 1983م.
  • عمل أستاذ مساعد في قسم الفيزياء بين عامي 1984م - 1989م.
  • عمل عضوا في مجلس الطاقة الأميريكي بين عامي 1998م - 2005م.
  • حصل علي الدكتوراة في الفيزياء الذرية عام 1990م.

وبعد وقت قصير من استكماله الدراسات العليا، انتدبته شركة ويستنغهاوس الكتريك، للعمل في مختبر بتيس للطاقة الذرية ككبير مبرمجين علميين، في وقت لاحق ككبير علماء. وطوال عمله في بتيس كان يتلقى مراجعات إيجابية، ألف وشارك في تأليف عدد من الأوراق الأكاديمية، وأسهم في العديد من المشاريع.

النشاطات[عدل]

  • مساهمات الجانيني لم تقتصر فقط علي الجهود العلمي، فهو عضو مؤسس في المركز الإسلامي في بيتسبرغ، خدم فترتين كرئيس للمركز، وساهم في إنشاء المسجد في الموقع الحالي Schenley Heights. لعقد من الزمن الجانيني عمل وتطوع كإمام في الإصلاحيات في كل من أوهايو وبنسلفانيا. كجزء من توعية الجانيني للسجون أنشاء PA DOC Monitor، موقع على شبكة الإنترنت لدراسة الأسباب اللازمة للإصلاح إدارة السجون.
  • ومن أبرز مساهماته في مجال الطاقة في أميريكا، حصوله على دعوة للانضمام لمجلس الطاقة الأميريكي الذي ضم أكثر من مئتي عالم نووي أميريكي، وقد قام هذا المجلس بوضع مشروع خطة خمسينية لمسار الطاقة الأميريكية، وهي الخطة التي تتبعها وزارة الطاقة الأميريكية منذ مارس/آذار 2005.

مراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]