عبد الوافي لفتيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
عبد الوافي لفتيت
Abdelouafi Laftit.jpg
 

وزير الداخلية
تولى المنصب
5 أبريل 2017
العاهل محمد السادس بن الحسن
رئيس الوزراء سعد الدين العثماني
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
والي جهة الرباط سلا زمور زعير
في المنصب
20142017
معلومات شخصية
الميلاد 29 سبتمبر 1967 (العمر 55 سنة)
تفرسيت
الجنسية  المغرب
الأولاد 4 أبناء
الحياة العملية
المدرسة الأم المدرسة المتعددة التكنولوجية
المهنة مهندس، وزير
الحزب سياسي مستقل  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغات العربية،  والفرنسية،  وتمازيغت[1]  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

عبد الوافي لفتيت (مواليد 29 سبتمبر 1967 بتفرسيت) هو سياسي مغربي يحسب على التكنوقراط. ويشغل حاليا منصب وزير الداخلية في الحكومة المغربية. عينه الملك محمد السادس في هذا المنصب يوم 5 أبريل 2017. وهو غير منتمٍ لأي حزب كما درجت على ذلك العادة في اختيار وزراء الداخلية بالمغرب.[2]

حياته العلمية والعملية[عدل]

  • نال دبلوم مدرسة «البوليتكنيك» في باريس عام 1989، ودبلوم المدرسة الوطنية للقناطر والطرق في المدينة نفسها عام 1991.

حياته العائلية[عدل]

والسيد عبد الوافي لفتيت متزوج وأب أربعة أبناء.

الجدل[عدل]

أثارت عملية تفويت المدير الجهوي لأملاك الدولة في الرباط، لبقعة أرضية، مساحتها قرابة 4000 متر مربع، لفائدة والي الرباط، ابن منطقة الريف عبد الوافي لفتيت، بثمن بخس، قيمته 350 درهم للمتر المربع، ردودا كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بالرغم من صمت المعني بالامر والاحزاب السياسية التي تجنبت الحديث في الموضوع خاصة بعد خروج بلاغ مشترك بين وزارتي الداخلية والمالية يدافع عن «خادم الدولة» لفتيت.

و كان الوزيران حصاد وبوسعيد قد دافعا عن استفادة لفتيت بهذه الغنيمة في بلاغ رسمي، صدر يوم امس الأحد، مؤكدين إن الأمر يتعلق بـ «شراء قطعة أرضية تابعة للملك العمومي، موضحة أن هذه القطعة الأرضية جزء من تجزئة سكنية، مخصصة لموظفي وخدام الدولة، مند عهد الملك الحسن الثاني»، وهو ما زاد من حدة الانتقادات لتخرج وثائق تؤكد استفادة العديد من الشخصيات أو ما بات يعرف بـ«خدام الدولة» ببقه ارضية تابعة للدولة بثمن بخس.

ويستمر والي الرباط، لحدود هذه الأثناء، في ضرب جدار الصمت المطبق، إزاء عملية التفويت “الغامضة”، على الرغم من التسخين الإعلامي، وما صاحبه من صخب على مواقع التواصل الاجتماعي. عين في 2017 وزيرا للداخلية. وصف أبناء منطقته، منطقة الريف، المشاركين في الحراك المطالب بالحقوق بالانفصالين.

المراجع[عدل]