عبيد الله بن عدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

عبيد الله بن عدي بن الخيار بن عدي بن نوفل بن عبد مناف بن قصي القرشي النوفلي المدني[1] اختلف في كونه صحابي أم تابعي. من فقهاء قريش وعلمائهم. أحد رواة الحديث النبوي وإن كان مُقِلًا.

ولد في حياة النبي محمد،[2] قال الذهبي: فعلى هذا يكون عبيد الله قد رأى النبي صلى الله عليه وسلم. كان أبوه من الطلقاء وقد قُتل في غزوة بدر. ما ذكره في الصحابة أحد سوى ابن سعد. حدث عبيد الله عن: عمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب، وكعب بن أبي، وطائفة. حدث عنه: عروة بن الزبير، وحميد بن عبد الرحمن، وعطاء بن يزيد الليثي، ومعمر بن أبي حبيبة.

روى عروة بن الزبير، عن عبيد الله بن عدي أنه دخل على عثمان وهو محصور، وعلي يصلي بالناس، فقال: يا أمير المؤمنين، إني أتحرج أن أصلي مع هؤلاء وأنت الإمام. فقال: إن الصلاة أحسن ما عمل الناس ، فإذا رأيت الناس محسنين، فأحسن معهم.[3]

قال عطاء بن يزيد: «كان عبيد الله بن عدي من فقهاء قريش وعلمائهم». قال ابن سعد في الطبقة الأولى من أهل المدينة: «عبيد الله بن عدي الأكبر بن الخيارن وأمه أم قتال بنت أسيد بن أبي العيص الأموية». قال أحمد بن عبد الله العجلي:«مدني تابعي ثقة من كبار التابعين». قال ابن حبان: «ذكره في كتاب الثقات». قال ابن حجر في التقريب: «قتل أبوه ببدر وكان هو في الفتح مميزا فعد في الصحابة لذلك وعده العجلي وغيره في ثقات كبار التابعين».

وفاته[عدل]

مات في خلافة الوليد بن عبد الملك.[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ عبيد الله بن عدى بن الخيار بن عدى القرشى السنة أونلاين. وصل لهذا المسار في 3 ديسمبر 2015
  2. ^ تاريخ دمشق لابن عساكر المكتبة الشاملة. وصل لهذا المسار في 3 ديسمبر 2015
  3. ^ عبيد الله بن عدي بن الخيار بن عدي بن نوفل بن عبد مناف القرشي النوفلي صحابة رسول الله. وصل لهذا المسار في 3 ديسمبر 2015
  4. ^ سير أعلام النبلاء المكتبة الإسلامية. وصل لهذا المسار في 3 ديسمبر 2015