عدنان خاشقجي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
عدنان خاشقجي
عدنان خاشقجي

معلومات شخصية
الميلاد 25 يوليو 1935(1935-07-25)
مكة، السعودية
الوفاة 6 يونيو 2017 (81 سنة)
لندن، المملكة المتحدة
الجنسية  السعودية
أخوة وأخوات
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية فيكتوريا
جامعة ستانفورد  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة رجل أعمال[1]  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الثروة 400000000 دولار أمريكي (2012)[1]  تعديل قيمة خاصية صافي الثروة (P2218) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

عدنان بن محمد بن خالد خاشقجي (25 يوليو 1935 - 6 يونيو 2017)، ملياردير سعودي وتاجر سلاح مشهور بصفقاته ونشاطاته الغامضة. اشتهر بدوره في فضيحة إيران - كونترا وعلاقته بالبنك المفلس حالياً بنك الاعتماد والتجارة الدولي والعديد من القضايا الشائكة الأخرى، كما أنه مشهور بعلاقاته في أوساط الطبقة العليا سواء في العالم الغربي أو العربي.

عائلته[عدل]

حياته[عدل]

تلقى تعليمه في كلية فيكتوريا في مدينة الإسكندرية كما درس في عدد من الجامعات ويعتقد أنه لم يكمل دراسته ليتفرغ لنشاطاته التجارية. وقد عرف بإنفاقه الباذخ وبعلاقاته التي بناها مع عدد كبير من أبرز الشخصيات العالمية.

نبعت شهرة عدنان خاشقجي بالأساس من الأدوار التي لعبها كتاجر وكوسيط في صفقات بيع السلاح بين الحكومة السعودية وشركات في الولايات المتحدة، وقد برز في هذا الميدان في سنوات الستينيات والسبعينيات. من بين أهم زبائنه شركة لوكهيد كوربوريشن (أصبحت فيما بعد لوكهيد مارتن كوربوريشن)، و رايثيون، وشركتي غرومان ونورثروب (اللتين اندمجتا لتكونا شركة نورثروب غرومان).

ولتغطية عملياته المالية فقد استخدم واجهة شركات قام بتأسيسها في سويسرا وليختنشتاين ليتقاضى عمولاته عبرها وليطور علاقاته مع عدد من الأشخاص المهمين مثل عملاء وكالة وكالة المخابرات المركزية ورجل الأعمال الأمريكي بب ربونزو (Bebe Rebozo) أحد المقربين من الرئيس الأمريكي السابق ريتشارد نيكسون.

تورط في فضيحة إيران - كونترا حيث كان هو الوسيط الأساسي في عملية تبادل الرهائن الأمريكيين بالسلاح. وقد وجد أنه في سلسلة الأحداث تلك قد اقترض بتغطية أمريكية وسعودية المال لشراء السلاح من بنك الاعتماد والتجارة الدولي والذي أفلس في وقت لاحق. له علاقات مع الصهاينة فقد كان صديقًا لشيمون بيريز.

انتقل ليعيش في موناكو بعيداً عن الأضواء، ولكن نشاطه بقي مستمراً؛ فقد اجتمع مع ريتشارد بيرل عام 2003 قبيل احتلال العراق.

وفاته[عدل]

توفي في لندن في 11 رمضان 1438 هـ الموافق 6 يونيو 2017م.[3]

مراجع[عدل]