علم خدام المهدي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
علم خدام المهدي

الاستعمال أخرى
التناسب 1:2
ألوان
أزرق
أبيض  تعديل قيمة خاصية (P462) في ويكي بيانات
الاعتماد 2001
الاختصاص هيئة خدام المهدي  تعديل قيمة خاصية (P1001) في ويكي بيانات
التصميم علم خدام المهدي عليه السلام أزرق، يتوسطه باللون الأبيض شعار الخدام المنقوش بالرسم الطغرائي وأسفل منه سيف ذي الفقار
المصمم الشيخ ياسر الحبيب

علم خدام المهدي هو العلم الرسمي لاتحاد خدام المهدي عليه السلام منذ عام 2001.

وصف العلم[عدل]

علم خدام المهدي عليه السلام يتكون من شكل مستطيل أفقي ذي لون أزرق، طوله يساوي ضعفي عرضه، وفي وسط العلم شعار خدام المهدي عليه السلام المنقوش بالرسم الطغرائي، يليه إلى أسفله شكل سيف ذي حدين بارزين إلى الأعلى، قائمه إلى اليسار ونصله إلى اليمين على امتداد يستوعب شعار الخدام أفقيا. ينص القانون التنظيمي على وجود ملف تقني يحتوي على نموذج من العلم وأقيسته المختلفة وطريقة رسمه فضلا عن المواصفات الفنية للونه. وهذه الأخيرة محددة على النحو التالي:

أزرق أبيض
النموذج اللوني أحمر أخضر أزرق 0-63-128 255-255-255

رمزية العلم[عدل]

تشير قوانين اتحاد خدام المهدي عليه السلام إلى أن الألوان المستخدمة في العلم ذات دلالات خاصة، وقد بينتها كالآتي:

  •    الأزرق: يمثل السماء، ويرمز إلى الرسالة السماوية الإسلامية وإلى التزام الخدام بمبادئها وحرصهم على نشرها.
  •    الأبيض: يرمز إلى السلام والبراءة من الظلم والظالمين.

كما يرمز السيف الذي يظهر في الجزء السفلي من العلم إلى «سيف ذي الفقار الذي هبط به جبرئيل عليه السلام وأهداه رسول الله صلى الله عليه وآله إلى أخيه ووصيه أمير المؤمنين علي عليه السلام». ويوجد هذا السيف في علم الخدام كدلالة على القوة في الحق وإقامة الدين وبسط العدل.[1][1]

مراسم التعامل مع العلم[عدل]

حدد القانون التنظيمي مجموعة من الضوابط والمراسم التي ينبغي أن تلاحظ عند التعامل مع علم خدام المهدي عليه السلام:

  • رفع علم خدام المهدي عليه السلام على سطوح المنازل أو المباني أو المركبات، أو التلويح به في المواكب والمسيرات والمظاهرات، يمثل تعبيرا عن الانتماء للأمة الإسلامية الرافضية العظيمة التي يتصدرها خدام المهدي عليه السلام ككوكبة بشرية فاعلة تعمل جاهدة لإعادة إحيائها وإنهاضها وصولا لتحقيق سيادتها الحضارية بالتمهيد لظهور قائم آل محمد عجل الله تعالى فرجه الشريف.
  • رفع العلم وجوبي على جميع الأراضي والمباني والمؤسسات المنتمية إلى اتحاد خدام المهدي عليه السلام أو الخاضعة لها إداريا أو تنظيميا، وكذلك ظهوره في الوسائل الإعلامية الناطقة باسمها والمنظمات المنضوية تحت لوائها، كما يجب إظهاره إلى جانب المتحدث الذي يلقي بيانا رسميا عنها.
  • يجوز للجماعات والمواكب والأفراد رفعه أو إظهاره والتلويح به تعبيرا عن الفخر أو الانتماء ولكن لا على صفة يظهر منها التمثيل الرسمي، كأن يوضع بشكل دائم على مبنى مؤسسي أو إلى جانب شخصية من الشخصيات الاعتبارية بلا إذن.
  • لا ينكس العلم إطلاقا، ولكن في موسم الحداد على سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام يستبدل العلم على الأراضي والمباني فقط بعلم الحداد الأسود، وتمتد على طوله عبارة «يا حسين» وإلى جانبها السفلي الأيمن كلمة «لبيك» بحجم أصغر، وإلى الجانب الأيسر وبشكل مصغر يقع شعار الخدام ورسم سيف ذي الفقار، كل ذلك باللون الأبيض. ويمتد رفع علم الحداد من الأول من محرم من كل عام وحتى يوم الثامن من شهر ربيع الأول، وفي اليوم التاسع منه يُعاد رفع العلم الأزرق.
  • يتخذ رفع العلم وتجديده شكلا نظاميا بمراسم خاصة[2] حيث يرتدي الأفراد زيا رمزيا موحدا يعبّر عن الاستعداد لنصرة إمام الزمان عليه السلام ويمشون بشكل نظامي على خطوات ثلاث رابعها تتزامن مع هتاف «حيدر» ثم ترتفع قبضاتهم إلى مستوى الرأس هاتفين «لبيك يا مهدي». وتستبدل هذه العبارة بعبارة «لبيك يا حسين» في موسم الحداد.

حادثة السفارة الإيرانية في لندن[عدل]

في يوم الجمعة 9 مارس 2018، إقتحم عدد من الشباب الغاضبين شرفة السفارة الإيرانية في لندن[3]، ردا على اعتقال السلطات الإيرانية للسيد حسين الشيرازي والسيد محمد علي الموسوي.

حظيت الحادثة بتغطية واسعة من قبل وسائل الإعلام العالمية، حيث قام المقتحمون بإسقاط العلم الإيراني واستبداله بعلم خدام المهدي عليه السلام[4] وهو ما أثار حنق المسؤولين الإيرانيين.[5]

مراجع[عدل]

  1. ^ "القطرة - موقع رؤى ومحاضرات الشيخ الحبيب". www.alqatrah.org. مؤرشف من الأصل في 2018-11-25. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-23.
  2. ^ اتحاد خدام المهدي (2 ديسمبر 2017)، لقطات من مراسم تجديد رفع علم خدام المهدي عليه السلام ـ 1439 هـ، مؤرشف من الأصل في 2020-01-09، اطلع عليه بتاريخ 2018-11-23
  3. ^ "اقتحام سفارة إيران في لندن". مؤرشف من الأصل في 2018-03-14. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-23.
  4. ^ اقتحام سفارة إيران في بريطانيا، مؤرشف من الأصل في 2019-12-10، اطلع عليه بتاريخ 2018-11-23
  5. ^ Sputnik. "السفير الإيراني في لندن: مجموعة من فرقة الشيرازي اقتحمت مقر السفارة". arabic.sputniknews.com. مؤرشف من الأصل في 2019-12-10. اطلع عليه بتاريخ 2018-11-23.