علم كوريا الجنوبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
علم كوريا الجنوبية
Flag of South Korea.svg

التسمية العلم الوطني لكوريا الجنوبية
(هانغل: 대한민국의 국기)
(بالإنجليزية: Flag of South Korea)
التناسب 2:3
ألوان أبيض
أحمر
أزرق
أسود  تعديل قيمة خاصية لون هذا العنصر (P462) في ويكي بيانات
الاعتماد 27 يناير 1883 (النسخة الأصلية مستعملة من قبل مملكة جوسون)
15 أغسطس 1948 (معروف بعلم كوريا الجنوبية)
30 مايو 2011 (النسخة الحالية)
الاختصاص كوريا الجنوبية  تعديل قيمة خاصية الاختصاص (P1001) في ويكي بيانات
علم كوريا الجنوبية

العلم الوطني الكوري الجنوبي (بالإنجليزية: Flag of South Korea; وهانغل: 대한민국의 국기) ويُطلق عليه اسم تاي غوك غي يرمز تصميمه إلى مبادئ اليانغ والين في الفلسفة الشرقية. تنقسم الدائرة التي تحتل منتصف العلم إلى جزئين متساويين: يمثل الجزء الأحمر العلوي القوة الكونية إيجابية لليانغ، بينما يمثل الجزء الأزرق السفلي قوى كونية متجاوبة للين، اليانغ يعني الذكر والين تعنى الأنثى، وتجسد القوى من اليانغ والين مفاهيم الحركات المستمرة والتوازن والانسجام التي تميز المجال اللامتناهية، وتحاط الدائرة بأربعة مجموعات من الخطوط التي ترمز كل منها في الزوايا الأربعة على التوالي إلى العناصر الكونية الأربعة وهي الهواء والأرض والنار والماء.

الاسم باللغة الكورية الطبيعة فصول السنة الإتجاهات الفضائل الأربعة الأسرة العناصر الأربعة المعاني
Palgwae Geon.svg geon (건 / ) سماء (천 / ) الربيع (춘 / ) شرق (동 / ) الإنسانية (인 / ) أب (부 / ) هواء (금 / ) العدالة (정의)
Palgwae Ri.svg ri (리 / ) شمس (일 / ) الخريف (추 / ) جنوب (남 / ) المجاملة (예 / ) الابن (중남 / ) نار (화 / ) الحكمة (지혜)
Palgwae Gam.svg gam (감 / ) قمر (월 / ) الشتاء (동 / ) شمال (북 / ) المعرفة (지 / ) الابنة (중녀 / ) ماء (수 / ) النشاط (الحيوية) (생명력)
Palgwae Gon.svg gon (곤 / ) أرض (지 / ) الصيف (하 / ) غرب (서 / 西) الاستقامة (의 / ) أم (모 / ) أرض (토 / ) الخصوبة (풍요)

معنى ألوان العلم[عدل]

  •    الأبيض: يرمز إلى النقاء والمساواة بين الكوريين الجنوبيين.
  •    الأحمر: يرمز إلى الكفاح من أجل نيل الاستقلال.
  •    الأزرق: يرمز إلى المحيط الهادئ.
  •    الأسود: يرمز إلى الإبداع والقوة لدى الشعب الكوري الجنوبي وإلى الأيام الصعبة التي تواجه كوريا الجنوبية في الماضي والحاضر.

تاريخ العلم[عدل]

قبل عام 1876 لم يكن لكوريا علم خاص بها، وعدم وجود هذا علم قد أصبح عائقًا في العام 1976 خلال حكم مملكة جوسون. ظهرت هذه المشكلة خلال المفاوضات حول قضية المعاهدة اليابانية-الكورية في العام 1876، بحيث عرض مفوض الامبراطورية اليابانية علم اليابان الوطني بينما لم تملك مملكة جوسون علمًا وطنيًّا لعرضه.

قبل عام 1880، وبعد تزايد المفاوضات الأجنبية أصبحت كوريا بحاجة ملحة إلى علم وطني لها. أكثر الاقتراحات التي قوبلت بترحيب لحل هذه القضية كان الاقتراح المذكور في ملف تحت عنوان "استراتيجية كوريا" التي كتبها المفوض الصيني Huang Zunxian. وفق الاقتراح، يتم دمج علم مملكة كينج (Qing) الصينية مع علم كوريا. بعد طرح هذا الاقتراح، عُقدت المفاوضات والنقاشات بين كوريا والصين حول صورة وتركيبة العلم.

بقيت قضية علم كوريا على حالها لفترة معينة حتى ظهرت مجددًا في مفاوضات معاهدة الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا التي عرفت باسم "شوفلدت" (Shufeldt) في العام 1882[1]. ظهرت القضية عندما عرض المفوض الكوري Lee Eung-Jun علمًا مشابهًا لعلم اليابان لمفوض الصين Ma Jianzhong. أسفرت النقاشات بين المندوبين عن معارضة Ma Jianzhong لاستعمال كوريا لعلم مملكة كينج (Qing)، وقد اقترح صورة أخرى للعلم وتكون فيه الخلفية بيضاء، وتظهر فيها وسطها دائرة نصفها أحمر ونصفها الآخر أسود، محاطة بثمانية خطوط سوداء. في عام 1883، أعلنت حكومة جوسون عن استعمال علم ال-"تيكوكجي" (Taegukgi) -  كما هو عليه اليوم – علمًا وطنيًّا رسميًّا لها.

بعد إعادة الاستقلال الكوري عام 1945 وبعدما أصبحت المنطقة الجنوبية لكوريا جمهورية ديمقراطية، بقي علم ال-"تيكوكجي" (Taegukgi) قيد الاستعمال. عند تأسيس دولة كوريا الجنوبية تم الإعلان عن علم كوريا كعلم رسمي من قبل حكومة كوريا الجنوبية وكان ذلك عام 1949.  

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "National Administration> National Symbols of the Republic of Korea> The National Flag - Taegeukgi". www.mois.go.kr (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 06 مايو 2018.