علي الكلثمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
علي الكلثمي
علي الكلثمي

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة علي محمد الكلثمي
الميلاد 2 سبتمبر 1983 (العمر 34 سنة)
خميس مشيط
الإقامة السعودية
الجنسية سعودي
الديانة مسلم
المذهب سني
عضو في تلفاز 11
الحياة العملية
المهنة ممثل - مخرج
أعمال بارزة خمبلة

علي الكلثمي (2 سبتمبر 1983 -)، ممثل ومخرج وكاتب سعودي.

عن حياته[عدل]

ولد في محافظة النماص (جنوب غرب السعودية) أثناء قضاء والديه إجازتهما الصيفية في مسقط رأسهما. أبصر النور قبل أن يكمل سبعة أشهر في بطن أمه وسط تشاؤم عارم حول بقائه على قيد الحياة إثر جسده النحيل والإمكانات الطبية المحدودة للمحافظة الصغيرة التي ولد فيها. كان أقاربه في حيرة من أمرهم، وقتئذ، هل يباركون لوالديه قدومه أم يواسونهما؟ هل يبتسمون عند زيارتهم للاطمئنان على والدته أم يتهجمون؟ لم تتبدد الحيرة التي أحاطت بقدومه إلا عندما اكتمل نموه ورسم أول ابتسامة على وجهه الغض.

نشأته[عدل]

نشأ علي في كنف أسرة محدودة الدخل في حي الوزارات بالرياض. كان والده صارما يمنعه من الخروج إلى الشارع، مما جعله يستمر أمام الشاشة آناء الليل وأطراف النهار. كان يتابع القناة السعودية الثانية (الناطقة باللغة الإنجليزية) بإسراف فأتقن اللغة الإنجليزية في سن مبكرة. لم تكبح الرسوم المتحركة والمسلسلات الكوميدية التي كانت تقدمها القناة جموح رغبته في الخروج إلى الشارع واكتشاف العالم السحري الذي يسمع عنه ولم يره. حاول مرارا أن يخرج، لكن كان يصطدم في كل مرة برفض أبيه صاحب الخلفية العسكرية، الذي عمل في وزارة الدفاع نحو أربعة عقود. ولم يجد طريقة يتحايل فيها على أبيه للخروج سوى بالتسجيل في حلقات تحفيظ القرآن. هذه الحلقات لم تمنحه حفظ سبعة أجزاء من القرآن فحسب، وإنما منحته أيضا التمتع بالرحلات البرية التي كانت تنظمها جماعة الحلقة.

بداياته[عدل]

تخرج من الثانوية العامة والتحق بكلية التربية قسم الحاسب الآلي في جامعة الملك سعود بسبب عدم وجود خيارات تتلائم مع شغفه. بعد أربع سنوات حصل على درجة البكالوريوس بعد أن أتقن الإنجليزية في سن مبكرة [1] وانضم إلى مجموعة MBC كمشرف نظم معلومات في مكاتبها بالرياض. الوظيفة لم تحقق لعلي أدنى درجات السعادة والرضا. ظل هائما على وجهه يبحث عن ذاته والفرح المفقود. صور عدة أفلام قصيرة. وصنع مقاطع كوميدية ساخرة على اليوتيوب. شرع في عدة مشاريع ولم يكملها. في هذه الأثناء كان مشروع (لا يكثر) يختمر في رأسه بعد أن تعرف على الشاب فهد البتيري خلال عرض (ستاند أب كوميدي) أقيم في البحرين [2]. عرض عليه البتيري مشروع show كوميدي يود تقديمه على اليوتيوب ويتطلع أن يتعاون فيه معه والمخرج علاء يوسف لاسيما بعد أن شاهد لهما عملا مشتركا سابقا. اشتركا لاحقا في مشروع بعنوان : (تقريبا). تدور أحداثه حول أربع مراهقين يعيشون في الرياض وكان فهد يمثل أحد هذه الشخصيات. لكن لم ير هذا المشروع النور رغم الفيديو الدعائي الذي أطلقه طاقم العمل إيذانا بقرب عرضه. بعد أن تعثر (تقريبا)عاد مشروع (لا يكثر) للواجهة من جديد. أرسل فهد نصين للكلثمي. استقبلهما علي بحفاوة بالغة. أجرى اتصالا مباشرا بفهد أبدى فيه سعادته بالنصين وتنبؤه بمستقبل واعد للبرنامج. انتقل (الشو) المقترح من مجرد فكرة في مخيلتي فهد وعلي إلى بذرة يقوم بزرعها مجموعة من الشبان السعوديين في حقل (يوتيوب).

أعماله[عدل]

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]