المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

علي بن تميم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
علي صالح علي محمد بن تميم
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 9 مايو 1973 (العمر 45 سنة)
مواطنة الإمارات
الجنسية الإمارات
الحياة العملية
التعلّم دكتوراه في النظرية الأدبية والنقد من جامعة اليرموك في الأردن
المهنة
  • • مدير عام شركة أبو ظبي للإعلام
  • • رئيس تحرير موقع 24 الإخباري
أعمال بارزة تأسيس تخصص المرأة والثقافة في جامعة الإمارات
المواقع
الموقع
P literature.svg بوابة الأدب

علي بن تميم (1973-) إعلامي و ناقد أدبي إماراتي، أستاذ جامعي ومدير عام شركة أبو ظبي للإعلام منذ ديسمبر 2016، ورئيس تحرير موقع 24 الإخباري، حصل على بكالوريوس في اللغة العربية والآداب من جامعة الإمارات، وماجستير في اللغة العربية والآداب من الجامعة الأردنية في 2011، ونال درجة الدكتوراه في النقد الأدبي من جامعة اليرموك، بالأردن في 2015.

درس في جامعة جورج تاون، وفي المملكة المتحدة في جامعة إكستر، وأسس تخصصاً فرعياً بجامعة الإمارات عن دراسات المرأة بعنوان المرأة والثقافة، وهو من التخصصات الأولى في الجامعات العربية.

أسس بن تميم شبكة مرايا الثقافية، وهي من أوائل الشبكات التي تحاول أن تقدم للقارئ العربي مكتبة رقمية عن الأدب العربي، وأسس شبكة الذاكرة الثقافية، وشارك في العديد من المؤتمرات، والأمسيات الشعرية، والنقدية محلياً وعربياً، وكان عضواً محكماً في كثير من لجان الشعر في مؤسسات ثقافية عدة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

نشاطه وأعماله[عدل]

في 18 يونيو 2007، تم تأسيس تخصص المرأة والثقافة في جامعة الإمارات، ويعد أول التخصصات في دولة الإمارات والشرق الأوسط.

مسابقة أمير الشعراء[عدل]

شارك بن تميم كعضو أساسي في لجنة تحكيم مسابقة أمير الشعراء الذي تُعدّه وتُنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي، بمواسمها الستة بداية من عام 2007، وتعد المسابقة الأضخم في تاريخ الشعر العربي.

وفاز برنامج أمير الشعراء بجائزة العويس للإبداع للعام 2014 عن فئة أفضل برنامج ثقافي محلي تلفزيوني، كما سبق وأن حصل على أهم جائزتين عام 2009 في مجال العمل التلفزيوني على الصعيدين العربي والعالمي كأفضل برنامج مبدع في مهرجان "إيه آي بي" (A I B) البريطاني، وعلى الجائزة الذهبية لفئة البرامج الثقافية في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون 2016 بالعاصمة البحرينية المنامة.


في أكتوبر 2011، تم تعيين علي بن تميم، مستشاراً إعلامياً وثقافياً في مكتب نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

في 30 نوفمبر 2011، أصدر رئيس هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ زايد للكتاب، الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، قراراً بتعيين الدكتور علي بن تميم أميناً عامّاً لجائزة الشيخ زايد للكتاب، وبتشكيل الهيئة العلمية لجائزة الشيخ زايد للكتاب، برئاسة الأمين العام للجائزة، شغل بن تميم منصب رئيس مجلس إدارة مركز جامع الشيخ زايد الكبير من عام 2008 إلى عام 2011.

في 06 أغسطس 2015، أصدر ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد، قرار إعادة تشكيل مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، بعضوية الدكتور علي صالح علي محمد بن تميم.

في 22 مارس 2013، أصدر وزير الخارجية رئيس المجلس الوطني للإعلام، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، قراراً بتشكيل مجلس استشاري للمجلس الوطني للإعلام، يضم في عضويته عدداً من مسؤولي المؤسسات الإعلامية والأكاديميين، ومن ضمنهم الدكتور علي بن تميم.



موقع 24 الإخباري[عدل]

في 6 فبراير 2013، أطلق رئيس مجلس إدارة 24 الإعلامية، رئيس التحرير علي بن تميم، موقع 24 الإخباري الإلكتروني في مبادرة إعلامية حديثة ومتطورة. وفي 26 أبريل 2015، كرم الملتقى الإعلامي العربي الثاني عشر، موقع 24 الإلكتروني، وحصل خلال الملتقى على جائزة الإبداع الإعلامي.


وفي 5 نوفمبر 2015، كرم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، 22 مؤسسة إعلامية محلية، ضمن فعاليات منتدى الإعلام الإماراتي في دورته الثالثة، ومن بينها موقع 24 الإلكتروني، برئاسة تحرير الدكتور علي بن تميم.


مشروع كلمة للترجمة[عدل]

يشغل الدكتور علي بن تميم منصب مدير مشروع كلمة منذ إطلاقه في 25 نوفمبر 2007، من قبل هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، وهو مشروع يسعى إلى إحياء حركة الترجمة في العالم العربي، من خلال ترجمة ونشر وتوزيع مختارات واسعة من الكتب من عدة لغات عالمية في مجالات متنوعة وتقديمها للقارئ العربي في طبعة فائقة الجودة.

وفي 23 أكتوبر 2008، شارك مدير مشروع كلمة، الدكتور علي بن تميم في الندوة الدولية للترجمة بتونس، حيث حل مشروع كلمة كضيف شرف للندوة.

وفاز مشروع كلمة للترجمة بجائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة في دورتها الخامسة في 12 فبرير 2012.


شركة أبو ظبي للإعلام[عدل]

في 07 ديسمبر 2016، أصدر ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، قراراً بتعيين الدكتور علي بن تميم، مديراً عاماً لشركة أبوظبي للإعلام.


المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

لقاءات إعلامية