عمامة كهنوتية

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التاج الكهنوتي أو العمامة الكهنوتية (بالعبرية: מִצְנֶפֶת‏) كان غطاء الرأس الذي يرتديه رئيس كهنة بني إسرائيل عندما خدم في خيمة الاجتماع و‌معبد القدس. [1][2]

اصل الكلمة[عدل]

تمت ترجمة الكلمة العبرية ميتزنفت (מִצְנֶפֶת) إلى «ميتري» ( حسب طبعة الملك جيمس للكتاب المقدس) أو «غطاء الرأس».  كانت على الأرجح عمامة، لأن الكلمة تأتي من الجذر «يلتف».

الوصف[عدل]

كانت العمامة التي كان يرتديها رئيس الكهنة أكبر بكثير من أغطية رأس الكهنة، وكانت ملفوفة بحيث تشكل عمامة عريضة مسطحة القمة تشبه الزهرة.[بحاجة لمصدر] كان غطاء رأس الكهنة مختلفًا، حيث تم لفه بحيث يشكل عمامة مخروطية الشكل، تسمى ميجباهات . كان من المقرر أن تكون مصنوعة من الكتان الناعم،[3]  ومثل جميع الملابس المقدسة، كان من المقرر أن يصنعها «حرفيون موهوبون ... مملوءون بروح الحكمة».[4]  يكتب راشي أن عمامة رؤساء الكهنة كانت مطابقة لعمائم الكهنة الآخرين. [5]

تم ربط التاج الكهنوتي (بالعبرية צִיץ "زهرة") بالعمامة عن طريق مجموعتين من الحبال الزرقاء: واحدة تمر فوق قمة الرأس والأخرى حول جانبي الرأس عند مستوى الأذنين (Exodus 39:31).

مراجع[عدل]

  1. ^ Jacob Neusner Yoma Page 16 "And he placed the breastpiece on him, and in the breastpiece he put the Urim and the Thummim. And he set the turban ... Then Moses took the anointing oil, and anointed the tabernacle and all that was in it, and consecrated them.
  2. ^ Chaim Miller The Gutnick Edition Chumash Book of Exodus: With Rashi's Commentary 2005 Page 285 "(It was thus ready) for service (in the Tabernacle) as God had commanded Moshe. 27 They made the checkered Tunic from linen through a professional weaver, for Aharon and for his sons, 28 the linen Turban (for Aharon),..."
  3. ^ Exodus 28:39
  4. ^ Exodus 28:3
  5. ^ "Rashi on Exodus 28:41". مؤرشف من الأصل في 2023-09-29.