المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

عمرو عبد الجليل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
عمرو عبد الجليل
معلومات شخصية
الميلاد 7 فبراير 1963 (العمر 55 سنة)
نوسا البحر، مركز أجا، الدقهليه، مصر
الجنسية  مصر
الحياة العملية
المهنة ممثل  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
سنوات النشاط 1986 - حتى الآن
المواقع
السينما.كوم صفحته على موقع السينما

عمرو عبد الجليل (7 فبراير 1963 -)، ممثل مصري.

عن حياته[عدل]

ممثل مصري. ولد في في قرية (نوسا البحر)، بمحافظة الدقهلية بمصر عام 1963 لعائلة من ست أطفال أحدهم هو توأمه (أيمن) ومن أشقائه السيناريست (طارق عبد الجليل). بدأ حياته الفنية عام 1986 بدور في مسرحية (البلدوزر) من بطولة (محمد نجم). عمله الثاني مباشرةً كان مع المخرج الكبير (يوسف شاهين) في فيلمه الثاني من ثلاثيته السكندرية (إسكندرية كمان وكمان) في إحدى أهم محطات حياته الفنية. ثالث أعماله فيلم (ضحك و لعب وجد و حب) الذي صدر في عام 1993 من بطولة النجم (عمرو دياب). برغم البداية القوية استمر في عدد من الأدوار المساعدة لفترة طويلة بدأت منذ بداية التسعينات بدايةً من مسلسل (ومازال النيل يجري) في 1992 ثم بثلاث أفلام في 1993 هي (ديسكو ديسكو، ضحك ولعب وجد وحب، ليه يا هرم)، في 1994 كان تعاونه الثاني والهام مع المخرج (يوسف شاهين) في فيلمه (المهاجر)، استمر بتقديم الأدوار المساعدة في عدد من الأعمال أهمها مسلسلات (هارون الرشيد 1997، رد قلبي _بدور الأمير إبراهيم زوج أنجي _ في 1998، رياح الشرق 1999، البحار مندى 2002، بنت من شبرا 2003، الناس في كفر عسكر 2003، محمود المصري 2004، ملح الأرض 2004) وفي فيلم (جمال عبد الناصر) 1999 بدور (زكريا محيي الدين)، وبدور شرفي عام 2005 في فيلم (دم الغزال). نقطة التحول المحورية في مسيرة (عمرو عبدالجليل) كانت عام 2007، شارك في هذا العام للمرة الثالثة مع (يوسف شاهين) في فيلمه الأخير (هي فوضى) الذي أخرجه بالاشتراك مع (خالد يوسف)، في فيلم (خالد يوسف) الذي صدر في نفس العام (حين ميسرة) شارك بدور كوميدي هام بدور المواطن البسيط (فتحي) المتزوج في أحد أحياء العشوائيات والذي لا يكاد يجد قوت يومه، أظهر الدور موهبة كوميدية عنده بشكل جديد على أداءاته السابقة، في نفس العام شارك أيضًا في (عندليب الدقي) مع (محمد هنيدي)، في 2008 شارك في الفيلم المستقل (الغابة)، وفي العام التالي اشترك مع (خالد يوسف) للمرة الثانية في فيلمه (دكان شحاتة). في 2010 كان ميعاده مع البطولة السينمائية المطلقة للمرة الأول في تعاونه الثالث مع (خالد يوسف) في الفيلم الكوميدي (كلمني شكرًا)، وفي العام التالي بطولة الفيلم الكوميدي (صرخة نملة) من سيناريو شقيقه (طارق عبدالجليل). في 2013 ظهر في مسلسل (الزوجة الثانية) بدور (عتمان العمدة)، في 2014 قام ببطولة الفيلم الكوميدي (سعيد كلاكيت). حتى عام 2015 شارك (عمرو عبد الجليل) في حوالي ثمانين عمل بين سينما ومسرح وتليفزيون.

بعد سنوات من الكمون الفني توارى خلالها رغم انطلاقته القوية مع العالمي يوسف شاهين، ثم انزوى ليقدم أعمالا صغيرة رغم موهبته الجامحة، انتفض ليفصح عن موهبة كوميدية مخيفة مع خالد يوسف في فيلميه «حين ميسرة» و«دكان شحاتة»، ليفرض نفسه نجما أول في فيلم يوسف القادم «كلمني شكرا» الذي حقق إيرادات كبيرة رغم الانتقادات الحادة للفيلم بسبب المشاهد الجنسية الفاضحة في الفلم ويستعد حالياً لتقديم فلم إلحقنا يا ريس و هو شقيق السيناريسات المصري طارق عبد الجليل كما له شقيق توأم متدين اسمه أيمن وهو من مواليد قرية نوساالبحر مركذ اجا محافظة الدقهلية

أعماله الفنية[عدل]

الأفلام[عدل]

المسلسلات[عدل]

المسرحيات[عدل]