عملية ريد وينغز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
عملية ريد وينجز
جزء من الحرب في أفغانستان
 
معلومات عامة
التاريخ وسيط property غير متوفر.
بداية 27 يونيو 2005  تعديل قيمة خاصية (P580) في ويكي بيانات
نهاية يوليو 2005  تعديل قيمة خاصية (P582) في ويكي بيانات
البلد أفغانستان  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
سبب مباشر خطأ أثناء أداء مهمة الفريق أدت إلى الكشف عن مخبأهم وتبادل إطلاق النار بين احمد شاه وجنوده وجنود العملية.
تسببت في تبادل إطلاق النار بين الطرفين.
الموقع وادي كورنجال (أفغانستان)  تعديل قيمة خاصية (P276) في ويكي بيانات
النتيجة موت عناصر ال navys SEAL الثلاثة ونجاة ماركوس لوتريل فقط. سرقة الأجهزة والأسلحة النارية الخاصة بالفرقة بواسطة احمد شاه وجنوده، ثم عاد احمد شاه إلى قريته لزيادة جنوده لبدء الهجمات مرة أخرى.
المتحاربون
طالبان الولايات المتحدة
القادة
احمد شاه دارا ميخائيل بي ميرفي

إيريك إس. كريستينسين

عملية ريد وينغز (بالإنجليزية: Operation Red Wings)‏أو عملية الأجنحة الحمراء أو اوبيريشن ريد وينغز ويشار إليها بشكل غير رسمي بإسم معركة عباس غار (بالإنجليزية: Abas Ghar Battle)‏ هي عملية عسكرية مشتركة للقوات الامريكية في دولة أفغانستان، حيث انها جرت في عام 2005.[1] وهذه العملية لها اهداف عديدة، كما انها تملك اسرار لم يتم الإعلان عنها في حين أنها قد استمرت لفترة لا تقل عن الثلاث أسابيع، وكانت في منحدرات ساوتالو سار، وأن هذه العملية هي جزء من الحرب التي اقيمت على افغانستان من قبل الولايات المتحدة الامريكية منذ عام 2001.[2]

تتركز العملية على السرية التامة حيث حاول الفريق عدم الكشف عن مخبأهم حيث كان سبب كشفهم هو بمرور 3 من القرويين الأفغان منهم إثنين مراهقين ورجل عجوز على مقربة منهم مما أدى للكشف عن مخبإهم.

كن لدى الفريق خيارين هي إما قتل القرويين والحفاظ على السرية التامة للعملية أو تركهم يذهبون والكشف عن العملية فبعد خلافات بين الفريق تم اتخاذ القرار وهو ترك القرويين والكشف عن العملية والبدء في تبادل إطلاق النار.

تم تصميم عملية الأجنحة الحمراء من قبل الكتيبة الثانية ، المارينز الثالثة (2/3) من مشاة البحرية الأمريكية بناءً على نموذج عملي تم تطويره بواسطة الكتيبة الشقيقة 2/3 ، الكتيبة الثالثة ، المارينز الثالثة (3/3) ، والتي سبقتها 2/3 في انتشارهم القتالي. واستخدمت وحدات وأصول قوات العمليات الخاصة (SOF) ، بما في ذلك أعضاء من القوات البحرية الأمريكية وقيادة العمليات الخاصة للجيش الأمريكي.


أعضاء الفريق[عدل]

تكون الفريق من القائد ميخائيل بي ميرفي و ماركوس لوتريل وماثيو أكسلسون و داني ديتز.

أسباب القيام بالعملية[عدل]

ان الهدف من العملية هو ينص على تعطيل نشاط الميليشيا التي تناهض التحالف وهي حركة طالبان، وهذا حتي يتم زيادة المساعدة في الجهود المبذولة لتحقيق الاستقرار في المنطقة، ومن اجل الانتخابات الافغانية الرلمانية التي جرت في الثامن عشر من شهر سبتمبر لنفس العام، حيث كان هناك نشاط كبير لحركة طالبان التي كان يقودها أحمد شاه مسعود.

وصفت عملية ريد وينغز بانها من أدق العمليات التاريخية فلم تتم بالهجوم العشوائي، حيث بدأت العملية على مراحل خططت لها الولايات المتحدة الامريكية بالتعاون مع الجيش الافغاني فتمثلت أولى المراحل في عملية الاستطلاع والمراقبة للمكان الذي يتواجد به احمد شاه، ثم قامت بتنفيذ المرحلة الثانية وهي نشر الجيوش الامريكية في منطقة إقامة احمد شاه ودعمها بالسلاح لمحاصرة احمد شاه.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Redwings operation". مؤرشف من الأصل في 2023-07-10. اطلع عليه بتاريخ 2023-07-10.
  2. ^ "Red wings operation". مؤرشف من الأصل في 2023-07-10. اطلع عليه بتاريخ 2023-07-10.