غزوة الخالدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
غزوة الخالدي
معلومات شخصية
الجنسية العراق
الحياة العملية
تعليم معهد الفنون الجميلة
المهنة ممثلة
سنوات النشاط من 1965 ألى الآن

غزوة الخالدي هي ممثلة عراقي بدأت مسيرتها الفنية عام 1965.

الحياة الشخصية[عدل]

تعتبر من روائد المسرح العراقي حيث قدمت العديد من الأعمال المسرحية التي لاقت نجاحا كبيرا وحققت شهرة واسعة من خلال عملها بالسينما وفي الدراما التلفزيونية، وقد غادرت العراق بعد معارضاتها لنظام صدام حسين حيث هددت بالقتل والاغتيال أكثر من مرة, وهي والدة المذيعة العراقية داليا العقيدي.

أسم غزوة أطلقته عليها أمها حيث كانت تقرأ في غزوة بدر, بل إن بعض زملائها كانوا يسمونها غزوة بدر مثل المخرج صبري الرماحي[1].

المسيرة الفنية[عدل]

عملت في ميادين متنوعة، مسرح، سينما، تلفزيون، اذاعة، وكتابة درامية، كانت تجد روحها في هذه الميادين خاصة المسرح الذي كان له ثقلاً حقيقياً في أختياراتها, وكما أشتغلت في الأذاعة منذ عام 1972 لتتناغم بها و تؤسس غزوة كما هي .

كان أول ظهور لها على خشبة المسرح حين كانت لاتزال طالبة في معهد الفنون الجميلة سنة 1965 في مسرحية (الطوفان)[1].

كان للاستاذ حميد محمد جواد الاثر الكبير في بداياته بأشراكها في مسرحية (هملت), في الغربة تواصلت غزوة في الكتابة للاذاعة وفي الاخراج الاذاعي او التلفزيوني، وكانت موضوعات اعمالها تنصب في معظمها لعرض ومعالجة اشكالات الاغتراب للجالية العراقية المهاجرة وهمومها، وعملت في (راديو سوا)[2] .

وعلى صعيد المسرح عملت مع (كاس) مسرحية (الشمس تشرق من هناك) وهي تشبه الى حد ما الاوبريت وكانت من اخراج الدكتور عبدالمطلب السنيد وشارك فيها الفنان فؤاد سالم، ويعد هذا العمل المسرحي الأول لها منذ ثمان سنين[2], وهي حاليا تعمل مديرة محطة قناة السومرية في عمان ، ولديها برنامج اسمه (كنا هناك)[3].

الأعمال[عدل]

  • مسرحية الطوفان
  • مسرحية هملت
  • مسرحية الشمس تشرق من هناك
  • برنامج كنا هناك

أنظر يضاً[عدل]

مراجع[عدل]