هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

فاملتنا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


فاملتنا
Familetna
فاملتنا.png

النوع برنامج مسابقات
تقديم مهدي أجاوت[1]
البلد الجزائر
لغة العمل لغة عربية
المنتج المنفذ ميديا كورب [الفرنسية]
القناة التلفزيون الجزائري
كنال ألجيري
الجزائرية الثالثة
بث لأول مرة في 2014[1].
وصلات خارجية
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات

فاملتنا (عائلتنا باللغة العربية) برنامج مسابقات تلفزيونية جزائري،و هو النسخة الجزائرية للبرنامج الأمريكي الشهير فاميلي فيود، والذي يعتمد على التنافس بين عائلتان مختلفتان كل واحدة منهما مكونة من 5 أفراد تفوق أعمارهم 18 سنة. يقوم البرنامج بتقديم أسئلة مختلفة من الحياة اليومية على كلتا العائلتان، ويضم البرنامج أربعة مراحل بالإضافة إلى المرحلة النهائية. المسابقة من إنتاج التلفزيون الجزائري، تنفيذ شركة ميديا كورب [الفرنسية]، وتقديم مهدي أجاوت[2] أول عرض للبرنامج كان سنة 2014.[1][3][4]

شروط البرنامج[عدل]

  • أن يضم الفريق 5 أفراد من نفس العائلة[5].
  • أن يتجاوز عمر كل متسابق 18 سنة.[5].

أسئلة البرنامج[عدل]

كل الأسئلة المطروحة في البرنامج يتم جمعها من طرف أشخاص من الطرق والأرصفة العامة يتمركزون في الجزائر العاصمة، وهران، بسكرة وقسنطينة، عند طرح مقدم البرنامج للسؤال يجب على كل قائد تعرف على الإجابة أن يضغط على الزر من أجل احتساب أجابته على أنها صحيحة، إذا كان الجواب يحمل أكبر عدد نقاط فإن الإجابة تحسب ويتم المرور إلى أفراد العائلة الباقين من أجل التعرف على الإجابات الباقية، وإن لم تكن تحمل أكبر عدد من النقاط فإنه يتم إعطاء فرصة أخرى للقائد من العائلة المنافسة لإعطاء أجابته، إن تعرف على الإجابة التي تحمل أكبر عدد نقاط فإنه سيم المرور على أفراد عائلته الباقين من أجل التعرف على باقي الأسئلة، وإن كانت إجابته أقل من إجابة القائد الذي ضغط على الزر لأول مرة فإنه سيتم المرور إلى أفرد عائلة هذا الأخير من أجل إكمال جميع حلول السؤال. عند المرور إلى أفراد العائلة التي تمكن قائدها من معرفة جواب معين إذا قدموا ثلاث إجابات خاطئة فإنه ستتم إعطاء فرصة إلى العائلة المنافسة من أجل إعطاء إجابة أخرى للسؤال فإن تم العثور على إجابة صحيحة، فإن العائلة التي تعرفت على الجواب من أول مرة تخسر جميع نقاطها [1][6].

مراحل البرنامج[عدل]

يضم البرنامج أربع مراحل يتحدد بعدها الفريق الذي جمع أكبر عدد نقط ليمر بعدها إلى المرحلة النهائية التي تحوي خمس أسئلة يجب الإجابة عليها في 20 ثانية.

المرحلة الأولى[عدل]

التحدي في هذه المرحلة يكون بين قائد كل عائلة، تحتوي المرحلة على سؤال واحد يتضمن 7 إجابات كل جواب يحمل عدد نقاط مختلف.

المرحلة االثانية[عدل]

نفس المرحلة الأولى إلا أن التحدي يكون بين الفرد الأول من كل عائلة وليس بين القادة.

المرحلة الثالثة[عدل]

التحدي يكون بين الفرد الثاني من كل عائلة. تحتوي هذه المرحلة على سؤال واحد يتظمن 6 إجابات ونقاط كل إجابة مظروبة في 3.

المرحلة الرابعة[عدل]

التحدي يكون بين الفرد الثالث من كل عائلة. تحتوي هذه المرحلة على سؤال واحد يتضمن 6 إجابات ونقاط كل إجابة مظروبة في 4.

النهائي[عدل]

بعد المرحلة الرابعة تمر العائلة التي جمعت أكبر عدد نقاط من الأجوية. يتم في هذه المرحلة إختيار العائلة شخصين من أفرادها، يتم عزل شخص بارتدائه لنظارات سوداء وسماعات عازلة، أما الشخص الأخر فيبقى للإجابة على الأسئلة الخمس في مدة 20 ثانية، كل سؤال يحتوي على إجابات مختلفة لكن سؤال واحد يحتوي على أكبر عدد نقاط وهو ما يسمى بـ"توب إجابة"، عند إكمال الشخص الأول الإجابة على الأسئلة الخمس يتم المرور إلى الشخص الاخر الذي سيجيب على نفس الأسئلة. يجب على الشخصين أن تكون مجموع نقاط إجاباتهم تساوي أو تفوق 200 نقطة بالإظافة إلى تحصيلهم "التوب إجابات".

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]