المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

فرانسوا كوبيه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من فرانسو كوبيه)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
فرانسوا كوبيه
صورة معبرة عن فرانسوا كوبيه
معلومات شخصية
الميلاد يناير 26, 1842
باريس
الوفاة مايو 23, 1908
باريس
الجنسية Flag of France.svg فرنسا تعديل القيمة في ويكي بيانات
عضو في أكاديمية اللغة الفرنسية تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كاتب مسرحي، وكاتب، وشاعر، وروائي تعديل القيمة في ويكي بيانات
التيار البرناسي تعديل القيمة في ويكي بيانات
التوقيع
صورة معبرة عن فرانسوا كوبيه
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
فرانسوا كوبيه.

فرانسوا إدوار جوشيم كوبيه ((26 يناير 1842 _ 23 مايو 1908)) هو شاعر وروائي فرنسي.أشتهر بلقب الشاعر المتواضع.

منشأة[عدل]

ولد فرانسوا كوبيه في باريس سنة 1842 ولم تمكنه بينته السقيمة من تتميم دراسته فانقطع عن تلقي الدروس في معاهد العلم, فانصرف إلى قراءة الكتب والطلاع على أوضاع الأقدمين.

و كان يشعر بميل شديد غريزي إلى الشعر فنظم منه بضع قصائد لم تصادف اعجابا من الذين اسمعهم اياها.فرأى ان النار أحق بها من المطبعة، فاحرقا, وطلق الشعر وهجر الأدب, وسعى حتى حصل على وظيفة في الحكومة في وزارة الحرب استولى عليها ظنا منه ـنه لم يخلق لصناعة القلم وأن رغبته في الشعر ما هي إلا نزعة مفتون تصبو نفسه إلى ما لا قبل له به ولا طاقة له به.

بيد أن الفطرة ما لبثت حتى غلبت اليأس في نفس كوبيه, فعاد إلى القصائد ينظم فيها اليوم ما يمزقه الغد، حتى وفق لكتابة صندوق البغايا المقدسة ((Le Reliquaire)) ونشره بين الناس فصادف رواجا وإقبالا شجعاه على الاستمرار والمثابرة وزاده تشجيعا أن صارت بعض منظوماته تتلى على المسارح وفي الحفلات، وما زالت شهرته تنمو حتى اهتمت بشأنه مدام أجار إحدى الممثلات الشهيرات ورأت فيه قابلية للتأليف المسرحي. فنصحت إليه بكتابة شيء للمسرح, فعما بنصيحتها.

وكتب عابر سبيل le passant وهي رواية من فصل واحد، ما كادت تظهر حتى تخاطفتها المسارح ومثلتها سارا برنار فطارت صيت المؤلف الشاب وذاعت شهرته وأقبل عليه مديرو المسارح يلتمسون من المزيد.

ومن سنة 1868 نشر كتبا شعرية متتابعة أهمها المودات Intimités واعتصاب الحدادين والمتواضعون وبعض قصص نثرية منها المجرم وشيونية وكصير من الروايات المسرحيات ونخص بالذكر منها عواد كريمون ومدام ماتنون سيفيروتوريلي وفي سبيل التاج.

فرانسو كوبيه

وفي عام 1884 انتخب عضوا بمجمع علماء فرنسا، ثم انكب على السياسة وسار فيها شوطا بعيد كاد ينسيه الشعر والأدب وتوفي سنة 1908 وهو رئيس فخري لجمعية الوطن الفرنسي.

أعماله[عدل]

المسرحية

  • في سبيل التاج.Pour la couronne 1895 ترجمها المنفلوطي من الفرنسية وتصرف بها. وهي أساسا مأساة شعرية تمثيلية, وأهداها المنفلوطي لسعد زغلول في العام 1920.
  • مدام دي ماتنون.
  • سيفيرو توريلي Severo Torelli
  • المجرم
  • عابر سبيل le passant
  • المنبوذة L'Abandonnée
  • عواد كريمون Le Luthier de Crémone