هذه المقالة اختصاصية وهي بحاجة لمراجعة خبير في مجالها

فريدي ماك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2019)
Ambox glass question.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين مراجعتها وتطويرها. (نوفمبر_2008)
شعار مؤسسة فريدي ماك

هي مؤسسة رهن المنازل العقارية الفدرالية (بالإنجليزية: The Federal Home Loan Mortgage Corporation (FHLMC))‏ وتعرف اختصارا "بفريدي ماك". واحدة من أكبر شركات الرهن العقاري في الولايات المتحدة تملك هي ومؤسسة فاني ماي ما يمثل 50% من اجمالي سوق الرهن العقاري والتي تقدربـ12 ترليون دولار دولار. تعمل بسوق الرهن العقاري الثانوي أي تؤمن السيول للمقرضين ولا تقرض الأفراد. تأسست عام 1970 كشركة خاصة لكنها مضمونة من قبل الكونغرس الاميركي بحسب نظام مؤسسات بحماية الحكومة (بالإنجليزية: government sponsored enterprise)‏ المتبع في الولايات المتحدة الاميركية.

في 7 سبتمبر 2008، وضعت الحكومة الأمريكية الشركة تحت الحماية مع مؤسسة فاني ماي بسسب أزمة الرهن العقاري التي اجتاحت الولايات المتحدة وأوروبا صيف 2007. يقع مقر الشركة في مدينة واشنطن عاصمة الولايات المتحدة واسهمها مدرجة في مؤشر s&p 500 لأكبر 500 شركة مالية أمريكية عند اعلان التاميم.

أسهمها في البورصة[عدل]

تأثرت أسعار اسهم الشركة تأثرا كبيرا بوضع الشركة وقدانهارت اسهمها باكثر من 95% ليصل دون 1 دولار عند اعلان التأميم وكانتاسهمها مدرجة في مؤشر s&p 500 لأكبر 500 شركة مالية أمريكية لكن عند اعلان التاميم قررت مؤسسة ستاندرد اند بورز المسؤولة عن المؤشر (S&P500) إلغاء التداول بأسهم الشركتين (فاني وفريدي) وحذف الاسهم من المؤشر كونها أصبحت مؤسسات حكومية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]


Factory USA.svg
هذه بذرة مقالة عن شركة أمريكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.