هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

فلوريد ثنائي أمين الفضة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (نوفمبر 2017)


فلوريد ثنائي أمين الفضة
الاسم النظامي
Diamminesilver(I) fluoride
اعتبارات علاجية
اسم تجاري Saforide, Advantage Arrest, Cariesop, Bioride, FluoroplatV, Riva Star
الوضع القانوني دواء الوصفات (الولايات المتحدة)
معرفات
CAS 34445-07-3
بوب كيم 161820  تعديل قيمة خاصية معرف بوب كيم (P662) في ويكي بيانات
كيم سبايدر 142121
المكون الفريد DDU19UEV1 Yes Check Circle.svg
كيوتو D01502  تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة كيوتو للجينات والمجينات (P665) في ويكي بيانات
ترادف Diammine Silver Fluoride, Diamine silver fluoride (chemically erroneous)
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية AgF(NH3)2
الكتلة الجزيئية 160.927643 g/mol[1]

فلوريد ثنائي أمين الفضة أو سيلفر ديامين فلوريد هو دواء موضعي يستخدم لعلاج ومنع تسوس الأسنان وتخفيف فرط الحساسية في العاج.[3][4] السيلفر ديامين فلوريد متوفر في العديد من البلدان بما في ذلك الصين واليابان ونيوزيلندا واستراليا وغيرها لعدة أعوام. تم عرض المنتج للبيع في الولايات المتحدة الأمريكية في أغسطس 2014 من قبل إدارة الاغذية والعقاقير باعتباره جهاز طبي من الدرجة الثانية لعلاج فرط حساسية العاج.

الأدلة السريريَّة[عدل]

ستة تجارب وثقت تأثير المادة في توقف تجاويف الأسنان، وذلك ببساطة عن طريق تجفيف التجويف ثم تطبيق المادة.

نُشرت مراجعة منهجية لاستخدام السيلفر ديامين فلوريد في 2016 في مجلة كاليفورنيا للأسنان وتشمل:[5]

  • المخاطر المتعلقة بالسيلفر ديامين فلوريد، على سبيل المثال: المنطقة المصابة ستصبح سوداء بشكل دائم، ولكن لن يصبغ هيكل الأسنان السليمة، ويمكن استبدال هيكل الأسنان المتأثر وقتها بحشوة أو تاج.
  • بدأت التجارب والدراسات مؤخرا بـتقييم قدرة فضة الديامين فلوريد على وقف التسوس الذي يحدث بين الأسنان وبعضها، ومقارنته بمزيج من نترات الفضة والفلورايد ودراسة أثرهما على السكان. وسوف تتبع التقارير النهائية من هذه الدراسات في السنوات المقبلة.
  • فضة الديامين فلوريد تنتج بقع سوداء ووجود هذه البقع مؤشر قوي. اعتقد البعض أن إضافة يود البوتاسيوم قد يخفف من اللون الأسود أو يحسن اللون، ولكن هذا التغيير لم يكن فعالًا لمدة طويلة.[6]

الاحتياطات[عدل]

بالرغم من وجود دراسة تشير إلي أن أعلي جرعة من السيلفير ديامين فلورايد يمكن إستخدامها علي 3 أسنان هي 2.37 ملغ [7] إلا أن الأبحاث لم تجزم بالجرعة المسموح بإستخدامها , لذلك ينصح الباحثون بإستخدام المادة على الأسطح المتأثرة فقط بأقصى استعمال لمدة 3 اسابيع متتالية في السنة الواحدة[8]. حساسية الفضة عند المريض تعد من موانع استخدام هذه المادة. سيلفير ديامين فلوريد ينتج أسطح سوداء بالاسنان و ملامسته للجلد والأنسجة سوف ينتج تَغيير لونهم في غضون دقائق ويمكن أو لا يمكن لهذا اللون أن يتلاشى.[9][10] طبقة العاج والمينا سوف تتشبع بالبقع السوداء لو كانت مجوفة، في حين أن هيكل السن السليم سوف يتأثر بلون خفيف يمكن إزالته بحك بسيط. قد يحدث التهاب احمراري بـاللثة بالقرب من الأسنان المعالجة بفضة الديامين فلوريد. المادة تؤدي إلى تآكل المعادن والزجاج؛ لمس المعادن ينتج غاز الهيدروجين والفلوريد الهيدروجين ولمسها للزجاج يكوِّن رباعي فلوريد السيليكون. المادة حساسة للضوء، إن زادت تنتج رائحة أمونيا قوية، ويجب أن يتم تخزينها في مكان بارد ومظلم وجاف في وعاء من البلاستيك.

المصادر[عدل]

  1. ^ "SILVERDIAMINEFLUORIDE (CAS No. 34445-07-3) Suppliers @ ChemicalRegister.com". chemicalregister.com. اطلع عليه بتاريخ 14 يوليو 2016. 
  2. ^ أ ب معرف بوب كيم: https://pubchem.ncbi.nlm.nih.gov/compound/161820 — تاريخ الاطلاع: 18 نوفمبر 2016 — العنوان : Silver diamine fluoride — الرخصة: محتوى حر
  3. ^ Silver Diamine Fluoride: A Caries “Silver-Fluoride Bullet” - A. Rosenblatt, T.C.M. Stamford, R. Niederman, 2009
  4. ^ The Short-term Effects of Diammine Silver Fluoride on Tooth Sensitivity: a Randomized Controlled Trial - J.L. Castillo, S. Rivera, T. Aparicio, R. Lazo, T.-C. Aw, L.L. Mancl, ...
  5. ^ UCSF Protocol for Caries Arrest Using Silver Diamine Fluoride: Rationale, Indications, and Consent Jeremy A Horst,1,2 Hellene Ellenikiotis,1 UCSF Silver Caries Arrest Committee, and Peter M Milgrom1,3
  6. ^ The effect of silver fluoride and potassium iodide on the bond strength of auto cure glass ionomer cement to dentine - Knight - 2006 - Australian Dental Journal - Wiley Online... نسخة محفوظة 26 يوليو 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ Vasquez E, Zegarra G, Chirinos E, et al. Short term serum pharmacokinetics of diammine silver fluoride after oral application. BMC Oral Health.
  8. ^ Vasquez E, Zegarra G, Chirinos E, et al. Short term serum pharmacokinetics of diammine silver fluoride after oral application. BMC Oral Health. 2012;12(1):60. doi: 10.1186/1472-6831-12-60.
  9. ^ Pl D, Hazelwood KJ: Exposure-related health effects of silver and silver compounds: a review. Ann Occup Hyg. 2005, 49 (7)
  10. ^ Fisher NM, Marsh E, Lazova R: Scar-localized argyria secondary to silver sulfadizine cream. J Am Acad Dermatol. 2003, 49 (4): 730-732. 10.1067/S0190-9622(02)61574-9.