هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فلوغوبيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فلوغوبيت
Phlogopite 3.JPG
عام
تصنيف
صيغة كيميائية
KMg3(AlSi3O10)(F,OH)2
النظام البلوري
الهوية
اللون
البني والأحمر البني والبني الداكن والأصفر والبني المصفر والأخضر والأبيض والرمادي
السحنة البلورية
كتل مجدولة متقشرة ، ونادراً ما تكون أقراص مثالية
نظام البلورة
توأمة البلورة}
توأمة التكوين
مقياس موس للصلادة
2–2.5
البريق
لؤلؤية، وأحيانًا معدنية قليلاً على الأسطح المتشققة
خدش
أبيض
الشفافية
شفافة إلى شفافة
الكثافة النوعية
2.78–2.85
الكثافة
2.815 غرام لكل سنتيمتر مكعبالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
خصائص بصرية
ثنائي المحور(-), 2V=12
قرينة الانكسار
nα = 1.530–1.573 nβ = 1.557–1.617 nγ = 1.558–1.618
انكسار مزدوج
δ =0.0280–0.0450
خصائص أخرى
فلوري
مراجع

فلوغوبيت: هو عضو أصفر أو مخضر أو بني محمر من عائلة الميكا من معادن السيليكات، المعروف أيضا باسم الميكا المغنيسيوم.

فلوغوبيت: هو العضو نهائي للمغنيسيوم في سلسلة محلول البيوتيت الصلب، مع الصيغة الكيميائية KMg3AlSi3O10(F,OH)2، وبدائل الحديد للمغنيسيوم بكميات متغيرة تؤدي إلى البيوتايت الأكثر شيوعًا مع محتوى أعلى من الحديد، للتعرف الفيزيائي والضوئي، فإنه يشترك في معظم الخصائص المميزة للبيوتايت.

التصلب الجزئي[عدل]

فلوغوبيت هو تكوين عضو نهائي مهم وشائع نسبيًا للبيوتايت. تم العثور على الميكا فلوغوبيت في المقام الأول في الصخور النارية ، على الرغم من أنه شائع أيضًا في الهالات المتحولة التلامسية للصخور النارية المتطفلة مع صخور البلد المغنيسي وفي الرخام المتكون من الدولوميت غير النقي (الدولوميت مع بعض الرواسب السليكونية).

من الصعب تقييد حدوث ميكا فلوغوبيت داخل الصخور النارية على وجه التحديد لأن عنصر التحكم الأساسي هو تكوين الصخور كما هو متوقع ، ولكن يتم التحكم في فلوغوبيت أيضًا من خلال ظروف التبلور مثل درجة الحرارة والضغط ومحتوى بخار الصخور النارية. ويلاحظ العديد من الجمعيات النارية: البازلت عالية الألومينا ، والصخور النارية فوق البوتاسيوم ، والصخور فوق المافية.

جمعية بازلتية[عدل]

يرتبط حدوث البازلت للفلوجبيت مع البازلت البيكريت والبازلت عالي الألومينا. يعتبر Phlogopite مستقرًا في التراكيب البازلتية عند ضغوط عالية وغالبًا ما يكون موجودًا كبلورات فينوكريستية ماصة جزئيًا أو طور إضافي في البازلت المتولد في العمق.

جمعية Ultrapotassic[عدل]

الميكا Phlogopite هي مرحلة phenocryst وgroundmass المعروف داخل الصخور النارية ultrapotassic مثل lamprophyre ، الكمبرليت ، لامبرويت ، وغيرها من المافية مصادر بعمق أو يذوب عالية magnesian. في هذا الارتباط يمكن أن يشكل phlogopite ألواحًا بلورية كبيرة محفوظة جيدًا حتى 10 سم ، وموجود كمعدن الكتلة الأرضية الأساسي ، أو بالاشتراك مع أمفيبول بارغاسايت ، والزبرجد الزيتوني ، والبيروكسين. Phlogopite في هذا الارتباط هو معدن ناري أساسي موجود بسبب عمق الذوبان وارتفاع ضغط البخار.

Phlogopite تحمل بريدوتيت من Finero ، إيطاليا. عملة 1 فرنك سويسري (قطر 23 مم ) للمقياس. الفلوجوبات هي المعادن المتلألئة التي تحيط بها الكتلة الأرضية الخضراء للزبرجد الزيتوني .

صخور فوقية[عدل]

كثيرا ما وجدت Phlogopite بالتعاون مع الاختراقات المافية كمرحلة تغيير الثانوية ضمن metasomatic هوامش كبيرة الاقتحام الطبقات . في بعض الحالات ، يعتبر الفلوجوبيت ناتجًا عن تغيير ذاتي المنشأ أثناء التبريد. وفي حالات أخرى، metasomatism أدى إلى تشكيل phlogopite ضمن كميات كبيرة، كما هو الحال في كتلة صخرية المافية في Finero، إيطاليا، في منطقة إيفرية . phlogopite تتبع، نظرت مرة أخرى نتيجة metasomatism، هو أمر شائع داخل الحبيبات الخشنة البريدوتيت xenoliths نفذت من قبل الكمبرليت ، ويظهر phlogopite ذلك ليكون معدن مشترك في الجزء العلوي من عباءة الأرض . واجه Phlogopite باعتباره النارية الأساسي phenocryst داخل لامبرويت و lamprophyres ، [5] ونتيجة لتركيبة ذوبان عالية السوائل الغنية داخل عباءة عميقة.

الاستخدامات[عدل]

متنوع[عدل]

تم العثور على أكبر بلورة مفردة موثقة من phlogopite في منجم لاسي ، أونتاريو ، كندا ؛ كان قياسها 10x4.3x4.3 م 3 ووزنها حوالي 330 طناً. [6] تم العثور على بلورات مماثلة الحجم في كاريليا ، روسيا . [7]

مراجع[عدل]

 

  1. ^ Mineralienatlas نسخة محفوظة 2019-05-28 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Phlogopite WebMineral نسخة محفوظة 2021-09-30 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ http://rruff.geo.arizona.edu/doclib/hom/phlogopite.pdf Handbook of Mineralogy نسخة محفوظة 2012-02-04 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ http://www.mindat.org/min-3193.html Mindat نسخة محفوظة 2021-10-07 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Kresten, Peter؛ Troll, Valentin R. (2018)، The Alnö Carbonatite Complex, Central Sweden، GeoGuide (باللغة الإنجليزية)، Springer International Publishing، ISBN 978-3-319-90223-4، مؤرشف من الأصل في 4 نوفمبر 2020.
  6. ^ P. C. Rickwood (1981)، "The largest crystals" (PDF)، American Mineralogist، 66: 885–907، مؤرشف من الأصل (PDF) في 12 نوفمبر 2021.
  7. ^ "The giant crystal project site"، مؤرشف من الأصل في 04 يونيو 2009، اطلع عليه بتاريخ 06 يونيو 2009.
  • الغزلان، WA، RA هوى، وJ. Zussman، (1963) روك تشكيل المعادن، ضد 3، "السيليكات ورقة"، ص. 42-54

قالب:Phyllosilicates