معادن السيليكات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
من معادن الفيلوسيليكات الكريسوكولا

معادن السيليكات هي مجموعة من المعادن تشكل أكبر وأهم فئة من المعادن التي على هيئة صخور، وتشكل حوالي 90 في المئة من مكونات القشرة الأرضية. وتصنف على أساس بناء السيليكات في مركباتهم. معادن السيليكات تحتوي جميعها على السيليكون والأوكسجين.

أورثوسيليكات أو نيسوسيليكات[عدل المصدر]

النيسوسيليكات من الكلمة الإغريقية (باليونانية: νησος nēsos) والتي تعني جزيرة، أو الأورثوسيليكات هي التي تم فيها عزل SiO4]4− رباعي السطوح المتصل فقط بأيونات فراغية.

بلورات الكيانايت

سوروسيليكات[عدل المصدر]

السوروسيليكات لديها مجموعات معزولة رباعية الأسطح مضاعفة (Si2O7)6− أو نسبة تبلغ 2:7.

سايكلوسيليكات[عدل المصدر]

السايكلوسيليكات أو السيليكات الحلقية هي مرتبطة بشكل رباعي الأسطح مع (SixO3x)2x- أو بنسبة تبلغ 1:3. تتواجد هذه المجموعة إما على هيئة 3-أجزاء من (Si3O9)6-، أو 4-أجزاء من (Si4O12)8- أو 6- أجزاء(Si6O18)12- من الحلقات.

إينوسيليكات[عدل المصدر]

الإينوسيليكات من الكلمة الإغريقية (باليونانية: ινος inos) والتي تعني نسيج، تسمى أيضاً بسيلكات المسلسلة حيث أن هذ السيليكات مرتبطة بسلاسل مترابطة إما بنسبة تبلغ SiO3, 1:3 لأحادية السلسلة أو بنسبة تبلغ Si4O11, 4:11 لثنائية السلسلة.

إينوسيليكات أحادية السلسلة[عدل المصدر]

إينوسيليكات ثنايئية السلسلة[عدل المصدر]

آكتينوليت - Ca2(Mg,Fe)5Si8O22(OH)2

فيلوسيليكات[عدل المصدر]

الفيلوسيليكات (باليونانية: φύλλον phyllon) بمعنى (ورقة الشجر) أو السيليكات الورقية، تتألف من صفائح متوازية من سيليكات رباعية الأسطح Si2O5 أو بنسبة تبلغ 2:5.

كاولين

تيكتوسيليكات[عدل المصدر]

التيتكوسيليكات، أو "السيليكات ذات الإطار" تحتوي على إطار ثلاثي الأبعاد من السيليكات رباعية الأسطح SiO2 أو بنسبة تبلغ 1:2.هذه المجموعة تكوّن وحدها ما تبلغ نسبته 75% من القشرة الأرضية لكوكب الأرض.

أنورثوسايت مستخرج من القمر

المصادر[عدل المصدر]

  • Deer، W.A. (2004). Rock-forming minerals. Volume 4B. Framework silicates: silica minerals. Feldspathoids and the zeolites (الطبعة 2nd). London: Geological Society of London. صفحة 982 pp. 
  • Hurlbut، Cornelius S. (1966). Dana's Manual of Mineralogy (الطبعة 17th). ISBN 0-471-03288-3. 

وصلات خارجية[عدل المصدر]