يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

فيلات ميديتشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2017)


فيلات ميديتشي *
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
Cafaggiolo-Villa front large.jpg
 

الدولة  إيطاليا
النوع ثقافي
المعايير (ii)[1]،  و(iv)[1]،  و(vi)[1]  تعديل قيمة خاصية معايير التراث العالمي (2005) (P2614) في ويكي بيانات
رقم التعريف 175  تعديل قيمة خاصية معرف موقع التراث العالمي (P757) في ويكي بيانات
الإحداثيات 43°51′28″N 11°18′15″E / 43.857777777778°N 11.304166666667°E / 43.857777777778; 11.304166666667  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تاريخ الاعتماد
الدورة الدورة 37 للجنة التراث العالمي
السنة 2013
(الاجتماع السابع والثلاثون للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

فيلات ميديتشي أو فيلات ميديشي (بالإيطالية: Ville medicee) هي سلسلة من التجمعات السكانية الريفية في توسكانا التي كانت مملوكة من قبل أفراد عائلة ميديشي بين القرن 15 والقرن ال 17. خدمت الفيلات عدة وظائف حيث كانت قصور لعائلة ميديشي، وكانت مطلة على الأراضي التي حكموها، مما يدل على قوتهم. وكانت أيضا منتجعات ترفيهية للترفيه والمتعة لأصحابها؛ وأكثر من ذلك، كانت مركز الأنشطة الزراعية في المناطق المحيطة بها.

وفي عام 2013، أضيفت فيلات ميديتشي إلى قائمة اليونسكو للتراث العالمي.

فيلات ميديتشي الرئيسية والثانوية في توسكانا

التاريخ[عدل]

لوحة رسم للفنان جوستو أوتنس تبين إحدى فيلات ميدتشي

أول فيلات ميديتشي كانت فيلا ديل تريبيو في كافاججيولو، كل المنازل المحصنة القوية بنيت في القرن 14 في منطقة موجيلو، وهي المنزل الأصلي لأسرة ميديشي. في القرن الخامس عشر بنى كوزيمو دي ميديشي فيلات مصممة من قبل ميشيلوزو في كاريجي وفيسولي، لا تزال المباني شديدة الحدة، ولكن مع مساحات ترفيهية إضافية مثل الفناء والشرفات والحدائق. قضى لورينزو دي ميديشي فترات طويلة في فيلا دي كاريجي.

تدريجيا، أصبحت فلورنسا محاطة بمجموعة من فلل ميديشي، مع فلل أخرى في أجزاء بعيدة من منطقة توسكانا الكبرى. وبحلول نهاية القرن السادس عشر كان هناك ما لا يقل عن 16 عقاراً رئيسياً، مع ما لا يقل عن 11 مزرعة أخرى ذات فائدة زراعية للمنطقة أو مملوكة لأسرة ميديشي، بالإضافة إلى مجموعة من المزارع وأماكن إقامة الصيد في جميع أنحاء توسكانا

رسم جيوستو أوتنس سلسلة من الرسومات التي تصور فيلات ميديشي الرئيسية في القرن السابع عشر، والتي تتواجد الآن في متحف الفن فيرنز كوميرا. آخر فيلات ميديشي كانت فيلا دي مونتيفيتوليني وفيلا دي أرتيمينو، والتي تم شراؤهما في يونيو 1595 من قبل فرديناندو الأول بينما كان توسيع فيلا دي كاستيلو، فيلا لا بيترايا وفيلا ديل أمبروجيانا.

الفيلات اللاحقة كانت من الأمثلة البارزة من عصر النهضة والعمارة، وكثيرا ما يرافق البناء في هذا العصر الحدائق. الحديقة في فيلا دي كاستيلو، أنشئت لكوزيمو الأول دي ميديشي، حيث كانت الأولى في إيطاليا من قبل نيكولو تريبولو، الذي صمم في وقت لاحق حدائق بوبولي للمنازل الجديدة في فلورنسا

كل عضو كبير من عائلة ميديشي كان يملك عقارات. انتقل حكام لورين من منزل إلى منزل. أصبحت الفيلا صورة مصغرة من محكمة ميديتشي. كانت فيلا ديل تريبيو، فيلا دي كافاجيولو أو فيلا دي براتولينو للصيد. في فصل الربيع كانت الإقامة في فيلا ديل أمبروجيانا. ويقومون بالانتقال إلى فيلا دي أرتيمينو في الصيف لموقعها المرتفع ولبرودتها في الصيف.

بعد وفاة جان غاستوني دي ميديشي في عام 1738، تم الإستيلاء على دوقية توسكانا وعائلة ميديتشي، بما في ذلك فيلاتهم، من قبل فرانسيس الأول، الدوق لورين (الإمبراطور الروماني المقدس)

اليوم، بعض فيلات ميديتشي هي متاحف. والبعض الآخر مشغول من قبل المؤسسات، وبعضها مملوك للقطاع الخاص، وغالبا ما يتم توظيفها بشكل خاص أو تستخدم لتنظيم المناسبات العامة.

في عام 2006، قدمت الحكومة الإيطالية فيلات ميديتشي لليونسكو ليتم ضمها كموقع للتراث العالمي. وفي لجنة اليونسكو للتراث العالمي السابعة والثلاثين في عام 2013 في بنوم بنه،[2] تمت إضافة (فلل وحدائق ميديتشي في توسكانا) إلى قائمة التراث العالمي

القائمة[عدل]

الفيلات والحدائق على قائمة اليونسكو[عدل]

تضم اثنتا عشرة فيلا وحديقتان موقع اليونسكو للتراث العالمي[3]:

الفيلات الرئيسية[عدل]

الفلل الصغيرة[عدل]

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]