قائمة المجازر الإسرائيلية خلال عملية طوفان الأقصى

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تسردُ هذه المقالة قائمة المجازر الإسرائيلية خلال عملية طوفان الأقصى. يختلفُ تعريف المجزرة أو المذبحة من قاموسٍ لآخر، لكنّ التعاريف بشكلٍ عام تُشير لقتلِ جماعي لعددٍ من الأشخاص وغالبًا مدنيين لا حول لهم ولا قوّة فضلًا عن كونهم غير منخرطين أو فاعلين رئيسيين في الحرب أو الاشتباكات التي حصلت فيها المجزرة. لا يُوجد رقمٌ محدّدٌ من قِبل جهة ما حتى يُمكن اعتبار ما حصل مجزرة، لكنّ أغلب المصادر تتفقُ على أنّ القتل الجماعي للعشرات هو مجزرة، كما قد تُسمّى هجمات أخرى بالمجزرة حتى لو أوقعت أقلّ من 10 قتلى خاصة لو كان القتلى من عائلة واحدة أو جميعهم أطفال مثلما حصلَ في مجزرة جباليا عام 2022.

لقد أغارَ الطيرانُ الإسرائيلي على القطاع بشكل يومي ومستمر منذ بداية عملية طوفان الأقصى في ساعات الصباح الأولى من السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023 مستهدفًا آلاف المنازل والشُقق السكنيّة ومئات المواقع الحيويّة الأخرى وهو ما أوقع آلاف القتلى في صفوفِ المدنيين في عشرات المجازر التي ارتكبتها الطائرات الإسرائيليّة.

القائمة مقسّمة على شكلِ جداول شهريّة وكل جدولٍ يحوي تاريخ المجزرة وموقعها بالإضافةِ لعدد الضحايا مع معلوماتٍ تفصيليّة أخرى.

أكتوبر[عدل]

نوفمبر[عدل]

المجزرة الموقع عدد القتلى معلومات إضافية
1 نوفمبر 2023
مجزرة مخيم جباليا مخيم جباليا، محافظة شمال غزة عشرات الفلسطينيين [أ] وقعت هذه المجزرة في حي الفالوجة بمخيم جباليا شمال قطاع غزة وذلك حين أغارت المقاتلات الحربية الإسرائيلية على عددٍ من المنازل والشقق السكنيّة في الحي ما تسبب في وقوع عددٍ غير معروف من القتلى والجرحى. هذه المجزرة هي الثانية التي ارتكبتها الطائرات الإسرائيليّة في أقلِّ من 24 ساعة وذلك بعدما ارتكبت مجزرة أولى في نفس المخيّم والتي راح ضحيتها 400 فلسطيني بين قتيل وجريح. جديرٌ بالذكرِ هنا أنّ هذه المجزرة الجديدة حصلت في وقتٍ كانت فيه طواقم الإسعاف والإنقاذ تعمل على إخراج ضحايا المجزرة الأولى، التي استخدمت فيها قوات الاحتلال قنابل من العيار الثقيل جدًا بوزن يصلُ لطنّ واحد لكل قنبلة.[2]
5 نوفمبر 2023
مجزرة مخيم المغازي مخيم المغازي، محافظة دير البلح 52 فلسطينيًا قُبيل الواحدة صباحًا بقليل من يوم الخامس من نوفمبر 2023 أغارت طائرات الاحتلال على مجموعةٍ من المنازل السكنية في مخيم المغازي ما تسبب في انهيارها على من فيها من سكّان غزة، وبسببِ الحصار الشامل المفروض على القطاع والانقطاع المستمر في خدمات الاتصال والتواصل بسببِ الاستهدافات الإسرائيلية المتعمّدة والمكثفة فقد كان من الصعبِ معرفة مكان القصف بالتحديد والوصول له لا من طرفِ الدفاع المدني ولا وسائل الإعلام. تبيّن مع مرور الوقت أنّ القصف كان عنيفًا واستهدفَ منطقة مكتظة ما تسبَّب في وقوعِ 45 قتيلًا على الأقل كلهم من المدنيين بل إن أغلبهم من النساء والأطفال.[3][4]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ بسبب الحصار الشامل الذي فرضته إسرائيل على قطاع غزة وفي ظل انقطاع الكهرباء والاتصالات فضلًا عن شحّ الوقود وباقي المواد الضرورية فقد أصبح من الصعبِ جدًا على الجهات المختصة نشر تحديثات مستمرّة، كما أن حصول مجزرتين في نفس المكان وبفارق زمني قصير صعَّب من مهام العدّ والإحصاء فلم تُعلن وزارة الداخلية ولا باقي الجهات الصحية عن العدد الدقيق لضحايا هذه المجزرة.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ "مجزرة جديدة في جباليا.. الاحتلال يقصف مجمعاً سكنياً في حي الفالوجا". المركز الفلسطيني للإعلام - أخبار فلسطين - أخبار القدس. 1 نوفمبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-11-02. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-06.
  2. ^ "مجزرة جديدة في جباليا... ومصرع 16جنديا إسرائيليا في اشتباكات قطاع غزة". القدس العربي. 1 نوفمبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-11-02. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-06.
  3. ^ "استشهاد وجرح المئات معظمهم من الأطفال والنساء في مجزرة جديدة بعد قصف إسرائيلي لمنزل في مخيم المغازي وسط غزة". رأي اليوم. 5 نوفمبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-11-05. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-05.
  4. ^ "عشرات الشهداء بمجزرة المغازي والمقاومة تتصدى للاحتلال بالضفة". الجزيرة نت. 4 نوفمبر 2023. مؤرشف من الأصل في 2023-11-04. اطلع عليه بتاريخ 2023-11-05.