انتقل إلى المحتوى

قائمة فراش السودان وجنوب السودان

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
موقع السودان وجنوب السودان

يوجد حوالي 350 نوعًا معروفًا من العث في السودان وجنوب السودان . يشكل العث ذو النشاط الليلي والفراش ذو النشاط النهاري الترتيب التصنيفي لحرشفيات الأجنحة، تظهر الأهم منها في هذه القائمة، اعتمد اسم التصنيف الرئيس من معجم الملاح للحشرات [1]

الفراشيات الحزازية أو حرمديات[عدل]

الحرمديات[2] أو أركتيداي أو الفراشيات الحزازية[3] (Arctiidae) فصيلة كبيرة ومتنوعة من العثة منها 11,000 نوع موجودة حول العالم، منهم 6,000 نوع مداري.[4] وتتضمن هذه الفصيلة المجموعات المعروفة باسم عثة النمر (أو النمور)، التي عادةً ما تكون زاهية الألوان، العاملات (التي عادةً ما تكون أغمق)، عثة الأشنيات وعثة الدبور. والعديد من الأنواع لها يسروع «مشعر» المعروف باسم الدببة الصوفية أو الديدان الصوفية. ويشير الاسم العلمي إلى (Gk. αρκτος = دُب). ويمكن أيضًا أن يسمى اليسروع باسم «عثة توسيك» (مع العلم بأنه، عادةً ما يشير هذا الاسم إلى لايمنترايداي (Lymantriidae).

ذاتية الصفوف[عدل]

ذاتية الصفوف (الاسم العلمي: فصيلة حشرات عثية من فيلق عثث منحنية القرون.

حاملات الأكياس[عدل]

حاملات الأكياس أو كوليوفوريدي أو العث حامل الكيس [5] أو فصيلة كوليوفوريدي[6] (الإسم العلمي:Coleophoridae)، هي فصيلة من العثة ذات الحجم الصغير، تتواجد من هذه الفصيلة الكثير من العثث في جميع القارات، وأكثر ما تتواجد في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، ويندر أن تتواجد في القارات الجنوبية مثل إفريقيا وأوقيانوسيا وأمريكا الجنوبية.

عائلة كوزموبتريجيدي أو كسميات الأجنحة[عدل]

كسميات الأجنحة[7] أو كوزموبتيريجيدي[8] (الاسم العلمي: فصيلة حشرات عثية من رتبة حرشفيات الأجنحة.

قتعيات السيقان[عدل]

القَتَعيات[9][10]أو عثيات الخشبأو عث النجار[11] أو كوسيدي[8] (الاسم العلمي: Cossidae)، فصيلة حشرات من حرشفيات الأجنحة، كبيرة القد. تحتوي هذه الفصيلة على أكثر من 110 جنس وما يقرب من 700 نوع معروف، والعديد من الأنواع الأخرى تنتظر التصنيف.

عثث العشب[عدل]

عثث العشب أو فراشات العشب[12] (الاسم العلمي: Crambidae) هي فصيلة من الحشرات تتبع رتبة حرشفيات الأجنحة.

عث ناخرات الحشائش أو ألاشستيات[عدل]

الألاشستيات أو فراشات صانعات أنفاق أوراق الحشائش[13] (الاسم العلمي: Elachistidae) هي فصيلة من الحشرات تتبع رتبة حرشفيات الأجنحة من طائفة الحشرات.[14] في الوصف الحديث والمختزل، فإن حشرة الألاشستيات هي حشرات صغيرة إلى صغيرة جداً (يبلغ طول جناحيها عادةً حوالي 1 سم). وتبدو أجنحتها شبيهة بالريش بسبب الشعر الناعم الذي يغطي أطراف الأجنحة، ويمكن أن تكون الأجنحة الخلفية صغيرة المساحة بشكل كبير، وتتكون بشكل أساسي من شريط صغير مع هامش عريض مشعر.

الدوديات القرنفلية أو عنجوليات[عدل]

العنجوليات[15] أو فصيلة الجيليجييد[16] (الاسم العلمي: Gelechiidae)، هي فصيلة من العثث تتبع رتبة الحرشفيات الأجنحة. وتُعد أكبر فصائل حرشفية الأجنحة الصغيرة الحجم إذ تحتوي على أكثر من 4500 نوعاً، شائعة الوجود وتتميز بوجود جناح خلفي ذو حافة خارجية مقوسة. تختلف بيانات اليرقات، فمنها التي تكون أنفاقا أو أوراما في النبات أو تعمل على ربط الأوراق. أنواع هذه الفصيلة من الآفات الاقتصادية الهامة على الحبوب المخزونة.

الأرفيات[عدل]

الأُرفيّة[17] أو الذارعَات[17] أو فصيلة جيومتريدي[18](الاسم العلمي: Geometridae) هي فصيلة من الحشرات تتبع رتبة حرشفيات الأجنحة من طائفة الحشرات.[19] (هي مُشتقة من الكلمة اليونانية geo (γη or γαια 'the earth) وكلمة metron (μέτρων 'measure') -؛ يشار إلى اليرقات، بالديدان القياسة، والتي من الواضح أنها «تقيس الأرض» حيث إنها تتحرَّك بطريقة أقرب إلى الطيران) وهي عائلة تندرج ضمن رُتبة قشريات الجناح (Lepidoptera).[20] وهي تُعتبر من العائلات الكبيرة، فهي تضم حوالي 35,000 نوعًا من العثث المرسومة وأكثر من 1,400 نوع من الأصناف الطبيعية الموجودة في أمريكا الشمالية.[20] وأحد تلك الأنواع المعروفة هوالعث المفلفل (Peppered Moth)، (Biston betularia)، والذي قد أصبح موضوعًا هامًا في العديد من الدراسات الخاصة بـعلم الوراثة التجمعي. هناك بعض الأنواع الأخرى من العُثث الهندسية المعروفة برداءة سُمعتها لكونها من الآفات.

لازيوكامبيدي أو يرقات الخيام[عدل]

يرقات الخيام[21] أو فصيلة لاسيوكومبيدي[22] (الاسم العلمي: Lasiocampidae)، هي فصيلة من الحشرات تتبع رتبة حرشفيات الأجنحة. تحتوي على أكثر من 150 جنساً. وأكثر من 2000 نوعاً. يُعتبر من العثث متوسطة الحجم، ممتلئة الجسم، تغطي جسمها وأرجلها وعيونها شعر كثيف، قرون الاستشعار ريشية نوعاً ما في كلا الجنسين، ولكن الأسنان الموجودة على قرون الاستشعار تكون أطول في الذكور، ومعظم هذا العث ذو لون بني أو رمادي، وتتغذى اليرقات على أوراق الأشجار مسببة كثيراً من الأضرار البالغة، وتتحول اليرقة إلى عذراء في شرنقة قوية وسميكة.

اليرقات ذات الأشواك أو عثيات كأسية[عدل]

عثيات كأسية أو بزاقات عثية[23] أو كوشيليدايدي[24] أو فصيلة ليماكوديدي[25] (الاسم العلمي Limacodidae)، هي فصيلة حشرات عثية من متغايرات العروق وتتبع الفصيلة العليا الزيغينينات.[26] أنواعها نحو 1000 معظمها استوائي، يرقاتها مكسوة بشعر لاذع.

عث الغجر أو متلافاوات[عدل]

المتلافاوات أو فصيلة ليمانتريديدي[27] (الاسم العلمي: Lymantriinae)، هي أسرة من الحشرات تتبع الفصيلة الأربوسية من رتبة حرشفيات الأجنحة.[28]

ميتاربليدي أو خلفيات البقعة التنفسية[عدل]

عثيات نجارة أو عثيات الماعز (الاسم العلمي: فصيلة حشرات عثية من رتبة حرشفيات الأجنحة. أكثر تنوعًا لها في البر الرئيسي الإفريقي (توجد فقط جنوب الصحراء)، يوجد أنواع متفرقة التوزيع للغاية في مدغشقر والمنطقة الشرقية عبر جنوب غرب وجنوب شبه الجزيرة العربية[29]

سويسات الورد أو سليلات[عدل]

السليلات أو فصيلة نبتيكيوليدي[30] (الاسم العلمي: Nepticulidae)، هي فصيلة من الحشرات تتبع رتبة حرشفيات الأجنحة.[31] وهي فصيلة من الفراشات الصغيرة جداً التي تتوزع في جميع أنحاء العالم[32] وتتميز بوجود غطاء للعينين فوق العينين (انظر أيضاً فراشات أوبوستيجيدا، وبوكولاتريكيدا، وليونيتيدا). وتشمل هذه الفراشات القزمية أو العث القزم، كما هو معروف، أصغر أنواع العث الحية، حيث يمكن أن يصل طول جناحيها إلى 3 ملم في حالة فراشة السليلات الأوروبية [33] ولكن عادةً ما يتراوح طول جناحيها بين 3.5 و10 ملم. تكون أجنحة العث البالغ ضيقة ورماحية الشكل، وأحياناً ذات علامات معدنية، وأجنحة العث البالغة مبسطة جداً مقارنةً بمعظم العثات الأخرى.

ليليات[عدل]

فراشة الناي الفضي أو الدودة نصف القياسية ذات الشكل 8[34] أو فصيلة نوكتويدي[35] (الاسم العلمي: Noctuidae) (بالإنجليزية: owlet moths)‏، هي فصيلة من العثة ذات البناء القوي، والتي تشمل أكثر من 35,000 من الأنواع المعروفة وحوالي 100,000 إجماليًا، يشكلون أكثر من 4,200 جنس. وهي تعد أكبر فصيلة في قشريات الجناح. و يعتبر هذا التقسيم هو التقسيم المعروف عالميًا لحوالي 1,450 جنسًا موجودة في أوروبا[36][37][38]

أغلبها له أجنحة أمامية باهتة اللون، ولكن بعضها له أجنحة خلفية زاهية الألوان. وعادةً ما يكون هناك بعض الاختلافات البسيطة بين الأجناس. وتطير الأغلبية العظمى من فصيلة الليليات ليلاً وتنجذب في الأغلب للضوء بشدةٍ وبشكل ثابت.

فراشيات الصفصاف أو عثيات قنزعية[عدل]

عثيات قنزعية (الاسم العلمي: Nolidaeفصيلة حشرات من حرشفيات الأجنحة. تضم حوالي 1400 نوعًا موصوفًا في جميع أنحاء العالم.وهي حشرات صغيرة يغلب عليها اللون الباهت.

العث ذو الظهر الماسي أو سنيات ظهرية[عدل]

السنيات الظهرية أو فصيلة نوتودونتيدي[39] (بالإنجليزية: Notodontidae)، هي فصيلة تنتمي لحشرات العثة إلى جانب وجود حوالي 3800 نوع معروفة.[40] توجد عثث هذه الفصيلة في جميع أنحاء العالم، ولكن يتركز معظمها في المناطق الاستوائية، خاصةً في العالم الجديد (Miller, 1992). ويتم تضمين فصيلة دوديات الفراش الجرارة (سلسلة العثث) هنا في بعض الأحيان باعتبارها فصيلة فرعية.

تميل أنواع هذه الفصيلة إلى أن تكون ثقيلة الجسد وطويلة الجناحين، وتكون الأجنحة مطوية على ظهر الجسد الساكن. ونادرًا ما تُظهِر أيّ ألوانٍ زاهيةٍ، حيث إنها تكون عادةً رمادية أو بنية اللون بشكلٍ رئيسي، باستثناء الفصيلة الفرعية ديوبتيناي (Dioptinae) (Grimaldi and Engel, 2005). تعني هذه السمات أن السنيّات الظهرية تُشبه الليليات بالرغم من عدم وجود صلة وثيقة بين الفصائل. والحشرات الكبيرة منها فصائل الكبيرة لا تُغذي. ويوجد لدى العديد من الأنواع خُصل من الشعر الموجودة على الطرف الخلفي لأحد الجناحين الأماميين والذي يبرز إلى أعلى في حالة السكون. وهذا يعطيها الاسم الشائع المتمثل في البارزات (prominents). تعكس الأسماء الشائعة لبعض الأنواع الأخرى كثرة الشعر، مثل عثة الهرة (Puss Moth) والمجموعة المعروفة عمومًا باسم الهريرات (kittens) (الفُرَيقة نوع)، وسميت بذلك لأنها تشبه النُسخ الصغيرة من عثة الهرة.

ديدان الحقيبة أو غيدانيات[عدل]

الغَيْدَانِيَّات أو عثث كيس الدودة أو بسيكيات أو عث الحقيبة[41] أو دودة الكيس[42] (الاسم العلمي: فصيلة حشرات عثية من رتبة حرشفيات الأجنحة. تضم حوالي 1350 نوعًا.[43] توجد في جميع أنحاء العالم.

بيتروفوريدي أو حاملات الريش[عدل]

حاملات الريشأو السَّبَّاجِيَّات[44] أو فصيلة بتيروفوريدي[45] (الاسم العلمي: )، هي فصيلة حشرات عثية من حرشفيات الأجنحة. أنواعه 1000 ضمن 90 جنس في أربع فُصيلات. تنتشر في معظم أصقاع العالم. تسرح من الغروب إلى فحمة الليل. طيرانها خفيف الحركة، معتدل العرقصة والحوم. أجسامها صغيرة، نحيلة، قضيفة. رؤوسها معتدلة الجرم. عيونها صغيرة، ناشزة. قرونها الاستشعارية خيطية. ملامسها نحيلة. مراشفها مستطيلة. حذناتها مفقودة. بطونها سهفية الخمل، عادمة الزغب. رواشنها صغيرة، مستطيلة الشكل. الأمامية منها ثائية الأصابع المنعقفة الأطراف، الخلفية ثلاثية الأصابع المستقيمة. جرامزها تامة النمو. ظنابيبها الخلفية مستطيلة، ثنائية المناخس الطويلة. اساريعها مستغلظة الأجسام، زباء. تعيش داخل الثمار أو داخل الأفناد التي تثقبها وتخلدها. خادراتها تمضي طور الأكمال مؤرجحة معلقة بالحصيفة أو مزلوة بخيط حريري المادة.

الناريات[عدل]

الناريات[46] أو فصيلة بيراليدي[47] (الاسم العلمي: Pyralidae)، هي فصيلة من قشريات الأجنحة (Lepidoptera) في البيرالويدا (Pyraloidea) التي هي الفصيلة العليا لفصيلة دتريسيا (ditrysia). في العديد من التصنيفات (وخصوصًا القديمة) يتم تضمين فراشات الحشائش (كرامبيدا) في البيراليدا بصفتها فصيلة فرعية، مما يجعل المجموعة المندمجة واحدة من أكبر الفصائل في حرشفيات الأجنحة.

الطاووسيات أو عثة زحل[عدل]

عثة زحل أو فصيلة ساتورنييدي[48] (الاسم العلمي: Sarurniidae) هي أحد العائلات الكبرى من العثة (فراشات ليلية). يوجد منها نحو 1500 نوع في جميع أنحاء العالم.[40]تعيش الغالبية العظمى منها في المناطق الاستوائية وما يحيطها. وتستخدم بعض أنواعها لاكتساب الحرير.

الفراشات الزنبورية أو وراشيات[عدل]

وَرَّاشيَّات أو الفراشات الزنبورية أو الحفارات رائقة الأجنحة[49] أو فصيلة سيسييدي[50](الاسم العلمي: Sesiidae)، هي فصيلة حشرات من الحمويّات ورتبة حرشفيات الأجنحة المخصورة. أجناسها وأنواعها المعروفة عديدة منتشرة في جميع أصقاع العالم خاصة في البلاد الحارة والمعتدلة الحرارة. أجسامها متباينة الحجوم، منها الصغيرة والوسطى والكبيرة، جميعها قريبة الشبه بالنحل والزنابير. أثوابها ملونة يكثر فيها الأصفر المجزّع بالأسود. جميعها تصفن في التربة. محاجرها رداه فسيحة تغور نحو 10 سم. مداخلها أنفاق أنبوبية الشكل منحرفة السطوح. قوتها الذباب والهوام والصغير من ذوات الجناحين تقتنصها فتخدّرها وتنقلها إلى أصفانها زادًا لها وليرقاتها.[51]

الهوليات[عدل]

الفَراش الصقريّ[52] أو عثث أبو الهول أو العثث الصقرية أو الديدان القرنية أو فصيلة سفينجيدي[53] (الاسم العلمي: Sphingidae) هي فصيلة من الحشرات تتبع رتبة حرشفيات الأجنحة من طائفة الحشرات.[54][55] تلك الفصيلة التي تشمل 1450 نوعًا.[40] وهي ممثلة جيدًا في المناطق الاستوائية ولكن توجد منها أنواع في جميع الأقاليم.[56] يتراوح حجمها بين المتوسط إلى الكبير وتتميز بين الفراشات بقدرتها السريعة والطويلة على الطيران.[4] تمثل الأجنحة الضيقة والبطن الانسيابي وسائل تكيف من أجل الطيران السريع.

ثيريدايدي أو صميليات[عدل]

صميليات أو الفراشات شباكية الجناح[57] (الاسم العلمي Thyrididae)، فصيلة حشرات من رتبة حرشفيات الأجنحة. أجناسها وأنواعها المعروفة نحو 600 منتشرة بأكثريتها في المناطق الاستوائية من العالمين القديم والجديد. اجسامها صغيرة، عصلبية، شبه أسطوانية الشكل. بسطتها تراوح من 15 إلى 20 مم. رؤوسها شبه مكورة. عيونها صغيرة. قرونها الاستشعارية خيطية. ملامسها مستطيلة. اخطامها كبيرة. بطونها متراكبة السهف الدقيق. مرزاتها مستطيلة. اجنحتها مشرشرة الحتار، عادمة التهديب. أثوابها مزخرفة. اساريعها كثيمة، خاضلة، تعيش ضمن لفافات من الورق بوقية الشكل.[58]

السعفيات أو عث الملابس[عدل]

السوسيات الفراشية أو الحنطبيات أو فصيلة تينيدي[59] (Tineidae) هي فصيلة من العث مصنفة تحت رتبة حرشفيات الأجنحة. وتُعرف إجمالاً باسم العث الفطرية (fungus moths) أو العث الفراشية (tineid moths). وتحتوي الفصيلة على أكثر بكثير من 3000 نوع مصنفة تحت ما يزيد عن 300 جنس. وتتميز معظم العث الفراشية بأنها صغيرة أو متوسطة الحجم، ولديها أجنحة محمولة بشكل جانبي على الجسم الساكن. وتنتشر بشكل خاص في المنطقة القطبية الشمالية القديمة، ولكن يوجد العديد منها في أماكن أخرى، كما يمكن العثور عليها على نطاق واسع للغاية بوصفها أنواعا مستقدمة.

الفراشيات الفتالة[عدل]

الفراشيات الفتالة أو فصيلة تورتريسيدي[60](الاسم العلمي: Tortricidae) (بالإنجليزية: tortrix moths)‏ وهي فصيلة من حشرات العث تحت رتبة حرشفيات الأجنحة. تعتبر الفراشيات الفتالة فصيلة كبيرة تضم أكثر من 10350 فصيلة مذكورة، وهي العضو الوحيد في العائلة الفائقة تورترايسيدي (Tortricoidea).[40] وتعتبر العديد من حشرات العث هذه مهمة من الناحية الاقتصادية. أوليثريوتيدي (Olethreutidae) هو مرادف حديث العهد. إن وضعية الوقوف النموذجية هي والأجنحة مثنية للخلف لتكون منظرًا جانبيًا مكتملاً أفضل.

زيلوركتيدي أو ضرسميات[عدل]

الضرسميات أو عث الخشب (الاسم العلمي Xyloryctidae)، فصيلة حشرات من العث ورتبة حرشفيات الأجنحة.[61]. توجد معظم الأجناس في المنطقة الهندية الأسترالية. وفي حين أن العديد من هذه الفراشات صغيرة الحجم، إلا أن بعض أفراد هذه الفصيلة يصل طول جناحيها إلى 66 ملم، مما يجعلها من العمالقة بين الفراشات الدقيقة. تأتي أول حالة مسجلة لاسم شائع لهذه الفراشات من كتاب سوينسون عن تاريخ الحشرات وترتيبها الطبيعي (1840). [62]

عث معرية الأوراق[عدل]

فرشة بَزَّيَّة
فرشة بَزَّيَّة

بَزَّيَّات أوعثيات حرجية أو نيريات أو عثيات كزبرة الثعلب أو عث نبات مُسيكة[63] (الاسم العلمي Zygaenidae)، فصيلة حشرات من العث حرشفيات الأجنحة.أنواعها 1000، أغلبها استوائية وهناك تمثيل جيد لها في المناطق المعتدلة. وتعرف أيضًا باسم عث الدخان.

مراجع[عدل]

  1. ^ نزار مصطفى الملاح، معجم الملاح في مصطلحات علم الحشرات (بالعربية والإنجليزية)، الموصل: جامعة الموصل، QID:Q118929029
  2. ^ Team, Almaany. "ترجمة و معنى arctiidae بالعربي في قاموس المعاني. قاموس عربي انجليزي مصطلحات صفحة 1". www.almaany.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-07-07. Retrieved 2019-07-07.
  3. ^ نزار مصطفى الملاح، معجم الملاح في مصطلحات علم الحشرات (بالعربية والإنجليزية)، الموصل: جامعة الموصل، ص. 82، QID:Q118929029
  4. ^ ا ب Scoble, MJ. (1995) The Lepidoptera: Form, Function and Diversity. Second ed. مطبعة جامعة أكسفورد.
  5. ^ نزار مصطفى الملاح، معجم الملاح في مصطلحات علم الحشرات (بالعربية والإنجليزية)، الموصل: جامعة الموصل، ص. 157، QID:Q118929029
  6. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 294. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  7. ^ Team, Almaany. "ترجمة و معنى cosmopterigidae بالعربي في قاموس المعاني. قاموس عربي انجليزي مصطلحات صفحة 1". www.almaany.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2015-12-29. Retrieved 2020-03-01.
  8. ^ ا ب وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 320. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  9. ^ مصطفى الشهابي (2003). أحمد شفيق الخطيب (المحرر). معجم الشهابي في مصطلحات العلوم الزراعية (بالعربية والإنجليزية واللاتينية) (ط. 5). بيروت: مكتبة لبنان ناشرون. ص. 643. ISBN:978-9953-10-550-5. OCLC:1158683669. QID:Q115858366.
  10. ^ إدوار غالب (1988). الموسوعة في علوم الطبيعة: تبحث في الزراعة والنبات والحيوان والجيولوجيا (بالعربية واللاتينية والألمانية والفرنسية والإنجليزية) (ط. 2). بيروت: دار المشرق. ج. 3. ص. 1257. ISBN:978-2-7214-2148-7. OCLC:44585590. OL:12529883M. QID:Q113297966.
  11. ^ نزار مصطفى الملاح، معجم الملاح في مصطلحات علم الحشرات (بالعربية والإنجليزية)، الموصل: جامعة الموصل، ص. 156، QID:Q118929029
  12. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 281. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  13. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 544. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  14. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon ألاشستيات تاريخ الولوج 11 تشرين ثاني 2015 نسخة محفوظة 23 يناير 2016 على موقع واي باك مشين.
  15. ^ إدوار غالب (1988). الموسوعة في علوم الطبيعة: تبحث في الزراعة والنبات والحيوان والجيولوجيا (بالعربية واللاتينية والألمانية والفرنسية والإنجليزية) (ط. 2). بيروت: دار المشرق. ج. 2. ص. 1115. ISBN:978-2-7214-2148-7. OCLC:44585590. OL:12529883M. QID:Q113297966.
  16. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 519. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  17. ^ ا ب إدوار غالب (1988). الموسوعة في علوم الطبيعة: تبحث في الزراعة والنبات والحيوان والجيولوجيا (بالعربية واللاتينية والألمانية والفرنسية والإنجليزية) (ط. 2). بيروت: دار المشرق. ج. 1. ص. 57. ISBN:978-2-7214-2148-7. OCLC:44585590. OL:12529883M. QID:Q113297966.، يُقابله Geometridae
  18. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 525. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  19. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon أرفية تاريخ الولوج 10 حزيران 2016 نسخة محفوظة 12 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ ا ب Robin McLeod, John and Jane Balaban, Beatriz Moisset & Chuck Entz (27 أبريل 2009). "Family Geometridae - Geometrid Moths". BugGuide. مؤرشف من الأصل في 2019-04-02. اطلع عليه بتاريخ 2011-04-02.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  21. ^ معجم مصطلحات علوم العشرات والإدارة الكاملة للآفات الحشرية، ص670
  22. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 670. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  23. ^ "New Species of Yellow Slug Moth Found in China". Scientific Computing. Advantage Business Media. 4 يونيو 2013. مؤرشف من الأصل في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2013-06-05.
  24. ^ نزار مصطفى الملاح، معجم الملاح في مصطلحات علم الحشرات (بالعربية والإنجليزية)، الموصل: جامعة الموصل، ص. 192، QID:Q118929029
  25. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 693. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  26. ^ Scoble, MJ. (1992). The Lepidoptera: Form, Function and Diversity. Oxford University Press. (ردمك 9780198540311)
  27. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 713. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  28. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon متلافاوات تاريخ الولوج 23 آذار 2016 نسخة محفوظة 25 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  29. ^ LEHMANN, I., 2009: Six New Species of Metarbelidae (Lepidoptera: Cossoidea) from the Eastern Arc Mountains of Tanzania, Including One New Species from Marenji Forest in Southeast Coastal Kenya. Journal of East African Natural History 97 (2): 187-206. DOI: 10.2982/0012-8317-97.2.187. Abstract: [1]. نسخة محفوظة 17 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  30. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 805. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  31. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon سليلات نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  32. ^ Erik J van Nieukerken; Camiel Doorenweerd; Robert J B Hoare; Donald R Davis (31 Oct 2016). "Revised classification and catalogue of global Nepticulidae and Opostegidae (Lepidoptera, Nepticuloidea)". ZooKeys (بالإنجليزية). 628 (628): 65–246. DOI:10.3897/ZOOKEYS.628.9799. ISSN:1313-2989. PMC:5126388. PMID:27917038. QID:Q28109648.{{استشهاد بدورية محكمة}}: صيانة الاستشهاد: دوي مجاني غير معلم (link)
  33. ^ "Enteucha acetosae – UKMoths". ukmoths.org.uk. مؤرشف من الأصل في 2023-10-03.
  34. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 1242. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  35. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 812. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  36. ^ Fibiger, M., 1990. Noctuinae 1. - Noctuidae Europaeae 1, Sorø, Denmark
  37. ^ Fibiger, M., 1993. Noctuinae 2. - Noctuidae Europaeae 2, Sorø, Denmark
  38. ^ Fibiger, M., 1997. Noctuinae 3. - Noctuidae Europaeae 3, Sorø, Denmark.
  39. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 818. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  40. ^ ا ب ج د van Nieukerken؛ وآخرون (2011). "Order Lepidoptera Linnaeus, 1758. In: Zhang, Z.-Q. (Ed.) Animal biodiversity: An outline of higher-level classification and survey of taxonomic richness" (PDF). Zootaxa. ج. 3148: 212–221. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2019-10-13. {{استشهاد بدورية محكمة}}: Explicit use of et al. in: |مؤلف= (مساعدة)
  41. ^ نزار مصطفى الملاح، معجم الملاح في مصطلحات علم الحشرات (بالعربية والإنجليزية)، الموصل: جامعة الموصل، ص. 104، QID:Q118929029
  42. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 141. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  43. ^ Sobczyk, T. 2011. Psychidae. World Catalogue of Insects 10. Apollo Books Stenstrup, 467 pp.
  44. ^ إدوار غالب (1988). الموسوعة في علوم الطبيعة: تبحث في الزراعة والنبات والحيوان والجيولوجيا (بالعربية واللاتينية والألمانية والفرنسية والإنجليزية) (ط. 2). بيروت: دار المشرق. ص. 748. ISBN:978-2-7214-2148-7. OCLC:44585590. OL:12529883M. QID:Q113297966.
  45. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 1000. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  46. ^ المعجم الموحد لمصطلحات علم الأحياء، سلسلة المعاجم الموحدة (8) (بالعربية والإنجليزية والفرنسية)، تونس: مكتب تنسيق التعريب، 1993، ص. 233، OCLC:929544775، QID:Q114972534
  47. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 1008. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  48. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 1069. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  49. ^ نزار مصطفى الملاح، معجم الملاح في مصطلحات علم الحشرات (بالعربية والإنجليزية)، الموصل: جامعة الموصل، ص. 186، QID:Q118929029
  50. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 1096. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  51. ^ فائزة مرعي أحمد. جمال محمود حجازي، معجم المصطلحات العلمية في علم الحشرات والعلوم المرتبطة به، القاهرة، 2014، ص 245
  52. ^ منير البعلبكي؛ رمزي البعلبكي (2008). المورد الحديث: قاموس إنكليزي عربي (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). بيروت: دار العلم للملايين. ص. 530. ISBN:978-9953-63-541-5. OCLC:405515532. OL:50197876M. QID:Q112315598.
  53. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 1133. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  54. ^ موقع تاكسونوميكون (بالإنكليزية) Taxonomicon عثث أبو الهول نسخة محفوظة 25 يونيو 2016 على موقع واي باك مشين.
  55. ^ المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (بالإنكليزية) NCBI عثث أبو الهول نسخة محفوظة 7 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  56. ^ Scoble, Malcolm J. (1995): The Lepidoptera: Form, Function and Diversity (2nd edition). Oxford University Press & Natural History Museum London. ISBN 0-19-854952-0
  57. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 1303. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  58. ^ جاسم الحلو، موسوعة الحشرات، عمان، 2003، ص 106
  59. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 1224. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  60. ^ وليد عبد الغني كعكة (2006). معجم مصطلحات علوم الحشرات والإدارة المتكاملة للآفات: الآفات الحشرية الزراعية و الطبية و البيطرية - إنجليزي - عربي. مطبوعات جامعة الامارات العربية المتحدة (87) (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). العين: جامعة الإمارات العربية المتحدة. ص. 1230. ISBN:978-9948-02-125-4. OCLC:1227861266. QID:Q125602383.
  61. ^ "Xyloryctidae". Insecta.pro. مؤرشف من الأصل في 2018-04-03.
  62. ^ Swainson, W., and Shuckard, W.E., 1840, On the History and Natural Arrangement of Insects. Lardner's Cabinet Cyclopedia. Longman, Orme, Brown, Green, & Longmans, London, pp. 106–107
  63. ^ نزار مصطفى الملاح، معجم الملاح في مصطلحات علم الحشرات (بالعربية والإنجليزية)، الموصل: جامعة الموصل، ص. 141، QID:Q118929029