المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

قابض الحركة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (سبتمبر_2010)

قابض الحركة (clutch) بالإنجليزية (كلتش) هي آلية ميكانيكية تنقل الحركة بين محورين, احدهم ثابت والثاني متحرك,(عند الرغبة بذلك), ليصبح المحورين متحركين معاً.

طريقة العمل[عدل]

قابض الحركة عبارة عن قرص دائري مُبطن ببطانة كابحة ,تماما ً مثل بطانة المكابح ,متصل بمحور دوران(يكونا ساكنين مبدئياً). وعند العمل يتصل هذا القرص بقرص آخر حّدقة(تكون البطانة الكابحة موجهه للحّدقة) تكون متصلة بالمحرك, بواسطة الأحتكاك حتى تتوافق حركته مع حركة الحّدقة وحركة المحرك. بمعنى آخر يقبض حركة المحرك ويفلتها. غالباً ما يتصل بالجهه المقابلة لقرص القبض مجموعة من التروس (ناقل الحركة),توفر مستويات مختلفة من مستويات الحركة (يتم الأختيار بينها)ولولا وجود قرص قبض الحركة لم يتسن الأختيار ,لأن المحرك دائماً بحركة مستمرة.على سبيل المثل، في المثقب الكهربائي (Drill)، يقوم قابض الحركة بالتوصيل بين محرك المثقاب وبين الرأس الثاقب ليدوران معاً, ويتم فصل الحركة إذا ما تتطلب التوقف عن الثقب ,فا يبقى المحرك يدور وحيداً. قابض الحركة آلية ميكانيكية مفيدة, توجد في الآليات المختلفة التي تعتمد الطاقة الحركية في عملهاً, مثل السيارات والشاحنات ,والسيور الناقلة في المصانع ,والآليات الزراعية المختلفة, والرافعات المتعددة، والامثلة كثيرة.

.


Engineering.png
هذه بذرة مقالة عن الهندسة الميكانيكية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.