قاسم جومارت توكاييف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قاسم جومارت توكاييف
(بالقازاقية: Қасым-Жомарт Кемелұлы Тоқаев)‏، و(بالقازاقية: Qasym-Jomart Kemelūly Toqaev)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
Касым-Жомарт Токаев 06 (10-02-2022).jpg
 

مناصب
Flag of the President of Kazakhstan.svg
رئيس كازاخستان (2 )   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
تولى المنصب
20 مارس 2019 
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
معلومات شخصية
الميلاد 17 مايو 1953 (69 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
ألماتي  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of the Soviet Union.svg الاتحاد السوفيتي
Flag of Kazakhstan.svg كازاخستان  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية
الأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي،  ودبلوماسي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب نور أتان  [لغات أخرى]
نور أتان  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغات القازاقية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل دبلوماسي،  وسياسي  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظف في الأمم المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

قاسم جومارت كيميلوفيتش توكايف (بالقازاقية: قاسم جومارت كيميل أولي توكايف، (17 مايو 1953 - ) رئيس جمهورية كازاخستان (من 20 مارس 2019)، وهو دكتور في العلوم السياسية، وشغل منصب رئيس وزراء كازاخستان في الفترة (1999-2002)، وكذلك منصب رئيس مجلس الشيوخ لبرلمان جمهورية كازاخستان (من 16 أكتوبر 2013). مواليد مدينة ألماتي.

المسيرة المهنية[عدل]

شارك والده كيميل توكايفيتش توكايف (1923-1986) في الحرب الوطنية العظمى، وكان كاتبا قازاقيا مشهورا. والدته – تورار شاباربايفا (1931-2000) عملت في معهد ألماطي التربوي للغات الأجنبية.

في عام 1970 التحق توكايف بمعهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية التابع لوزارة الخارجية السوفيتية، وفي السنة الدراسية الخامسة أوفد إلى سفارة الاتحاد السوفيتي بجمهورية الصين الشعبية في مهمة تدريبية قبل التخرج.

في عام 1975 التحق بالخدمة في وزارة الخارجية السوفيتي وتم إيفاده للعمل بسفارة الاتحاد السوفيتي في سنغافورة، وفي عام 1979 عاد إلى ديوان وزارة الخارجية السوفيتية. في عام 1983 سافر إلى الصين في مهمة لمدة 10 شهور بمعهد بكين للسانيات، وخلال عامي 1984-1985 عمل بوزارة الخارجية السوفيتية ثم أوفد إلى السفارة السوفيتية في بكين حيث عمل بها حتى عام 1991 في منصب السكرتير الثاني والسكرتير الأول ثم مستشارا، وفي عام 1991 التحق بالأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية السوفيتية في دورات رفع كفاءة الكوادر الدبلوماسية القيادية. في عام 1992 عين توكايف نائبا لوزير الخارجية لجمهورية كازاخستان، وفي عام 1993 أصبح النائب الأول لوزير الخارجية، وفي عام 1994 عين وزيرا للخارجية. في مارس 1999 عين نائبا لرئيس الوزراء، وفي أكتوبر 1999 وبعد موافقة البرلمان عين توكايف بموجب مرسوم رئاسي رئيسا للوزراء، وفي يناير 2002 استقال من منصبه بعد تعيينه سكرتيرا للدولة ووزيرا للخارجية، وظل يشغل منصب وزير الخارجية حتى يناير 2007 ثم انتخب رئيسا لمجلس الشيوخ لبرلمان جمهورية كازاخستان.

شغل توكايف منصب وزير الخارجية على مدى 10 سنوات (من عام 1994 حتى عام 1999، ومن عام 2002 حتى عام 2007).

خلال قيادته لوزارة الخارجية لعب توكايف دورا حيويا في مجال منع انتشار الأسلحة النووية، حيث شارك في مؤتمرات المراجعة المتعلقة بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية في عامي 1995 و 2005، وفي عام 1996 وقع على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية في نيويورك، وفي عام 2005 وقع في مدينة سيميبالاتينسك على معاهدة إنشاء منطقة خالية من السلاح النووي في آسيا الوسطى.

في عام 2003 ترأس المؤتمر الدولي لوزراء الدول النامية الحبيسة، الذي شهد صياغة وإصدار بيان ألماطي للدول النامية الحبيسة.

شارك توكايف في عشر دورات للجمعية العامة للأمم المتحدة وأنتخب رئيسا لمجالس وزراء الخارجية لدول رابطة الكومنولث المستقلة ومنظمة شنغهاي للتعاون، ويحمل درجة سفير مفوض وفوق العادة. وخلال رئاسته لمجلس الشيوخ لبرلمان كازاخستان أنتخب توكايف نائبا لرئيس الجمعية البرلمانية لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

في مارس 2011 أعلن الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة عن قرار تعيين توكايف نائبا للأمين العام للأمم المتحدة ومديرا عاما لمكتب منظمة الأمم المتحدة في جنيف، ومبعوثا شخصيا للأمين العام للأمم المتحدة إلى مؤتمر نزع السلاح، كما كان مسئولا عن ضمان امن موظفي الأمم المتحدة بسويسرا. في 16 أكتوبر 2013 انتخب رئيسا لمجلس الشيوخ لبرلمان جمهورية كازاخستان. يجيد التحدث باللغات الروسية والإنجليزية والصينية، ويعرف اللغة الفرنسية، متزوج ولديه ابن.

ك. توكايف حاصل على درجة الدكتوراة في العلوم السياسية، وله 9 كتب والعديد من الدراسات حول قضايا العلاقات الدولية، وعضو عامل بالأكاديمية العالمية للعلوم الإنسانية والطبيعية وعضو مجلس "الحكماء" لمؤتمر ميونخ للأمن وبروفيسور فخري بجامعة شينجينسك الصينية وبروفيسور ودكتور فخري بالأكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية الروسية وعضو بمجلس أمنائها والرئيس الشرفي للمجلس الكازاخستاني للعلاقات الدولية. كما يشغل توكايف منصب رئيس الأمانة العامة لمؤتمر زعماء الأديان العالمية والتقليدية ومنصب العميد الفخري لمدرسة جنيف للدبلوماسية والعلاقات الدولية. تم تكريم توكايف بحصوله على عدد من الميداليات التذكارية، منها: ميدالية تيوريكولوف لوزارة الخارجية الكازاخستانية وميدالية جورتشاكوف لوزارة الخارجية الروسية وميدالية س.ن. ريريخ، كما حصل على شهادة تقدير "أكاديميكوس" من جامعة جنيف. ووفقا لإصدار رابطة السير الذاتية الروسية انضم توكايف إلى قائمة الفائزين بلقب "شخصية العام – 2018".

خلال المؤتمر البرلماني الذي عقد بأستانا في 24 نوفمبر 2014 لخص توكايف رؤيته للنظام السياسي في كازاخستان، قائلا: "رئيس قوي وبرلمان ذو مصداقية وحكومة تخضع للمحاسبة".

في ظل التعديلات المثيرة للجدل في قانون تأجير وبيع الأراضي بكازاخستان صرح توكايف خلال مداولات مجلس الشيوخ بتاريخ 29 إبريل 2016: "من الضروري ألا نقدم فقط التأكيدات بأن الأراضي الزراعية لن تباع للأجانب بل ينبغي اتخاذ اجراءات قانونية وغيرها لضمان تنفيذ هذا الوضع الهام لكي لا يحاول أحد الالتفاف حول هذا المطلب متبعا مختلف السبل الخبيثة. والأهم من ذلك، ينبغي تنفيذ مطلب رئيس الدولة حول السيادة القانونية الوطنية على الأرض والاستخدام الفعال والرشيد للأرض".

وحول موضوع انتقال اللغة القازاقية إلى الأبجدية اللاتينية صرح توكايف خلال المداولات البرلمانية المتعلقة بقضايا التعليم في 22 أكتوبر 2017: "علينا الاضطلاع بتنفيذ مهمة ذات أهمية إستراتيجية وهي الانتقال إلى الأبجدية اللاتينية، وكما صرح رئيس الدولة، يعتبر انتقال اللغة القازاقية إلى الأبجدية اللاتينية خطوة نحو الاندماج في المنظومة العالمية للعلوم والتعليم وضمان وحدتنا الروحية، ينبغي القيام بهذا العمل تدريجيا وبشكل مدروس وبدون "قفزات كبيرة"، لكن المماطلة في هذا الموضوع لا معنى لها، وملاك الأمر كله أننا لا نملك رفاهية الخطأ".

انتقد توكايف الصيغة الأولية للغة القازاقية بالأبجدية اللاتينية، حيث قال: "لم تصل اللجنة الوطنية إلى قرار نهائي بشأن الأبجدية اللاتينية، لذلك من السابق لأوانه استخدام الفواصل العليا الموجودة بعلامات الترقيم اللاتينية في الصحف أو في وسائل أخرى"، بعد هذا التصريح بدأ عمل مكثف بشأن تطبيق الأبجدية الجديدة، وبعد اعتمادها في 19 فبراير هنأ توكايف الجميع "بهذا الحدث التاريخي". في كلمته باجتماع مجلس الشيوخ في 19 ديسمبر 2018 اقترح توكايف تشديد الملاحقة القضائية ضد تجار المخدرات وصولا إلى السجن المؤبد وحتى الإعدام لأن نشاطهم يماثل الإرهاب الذي يهدد المصالح الوطنية للبلاد.

على مدى 13 عاما شغل توكايف منصب رئيس اتحاد تنس الطاولة بكازاخستان.

حصل توكايف على العديد من جوائز الدولة لجمهورية كازاخستان وغيرها من الدول الأخرى.[2][3][4]

في الرئاسة[عدل]

توكاييف وبوتين في الكرملين ، 4 أبريل 2019

في 19 مارس 2019، أعلن الرئيس نور سلطان نزارباييف استقالته. وفقًا لدستور كازاخستان، في حالة الإنهاء المبكر للسلطات، يصبح رئيس مجلس الشيوخ رئيسًا حتى نهاية الولاية السابقة.[5] في 20 مارس، تولى توكاييف رسميًا منصبه كرئيس.[6][7][8] بعد التنصيب مباشرة، اقترح توكاييف إعادة تسمية عاصمة كازاخستان على اسم سلفه، وفي نفس اليوم وافق برلمان كازاخستان على إعادة تسمية أستانا إلى نور سلطان.[9][10] كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أوائل القادة الأجانب الذين هنأوا توكاييف، ودعوه لزيارة موسكو في محادثة هاتفية مشتركة معه ومع نزارباييف.[11] كما وصفت الحكومة الصينية توكاييف بأنه "صديق قديم" و "صديق جيد".[12]

في 9 أبريل 2019، أعلن توكاييف عن إجراء انتخابات مبكرة في 9 يونيو 2019.[13] في 23 أبريل، أصبح توكاييف مرشحًا للرئاسة بعد ترشيحه من قبل حزب نور أوتان.[14][15] خلال الحملة، تعرض توكاييف للسخرية على وسائل التواصل الاجتماعي لاستخدامه برامج التلاعب بالصور لمحو تجاعيده وذقنه المزدوجة من الصور الرسمية.[16] تم انتخاب توكاييف رئيسًا لكازاخستان في 9 يونيو بنسبة 71٪ من الأصوات الشعبية.[17] وقد تم تهنئته من قبل رؤساء الدول الأجنبية مثل شي جين بينغ وإلهام علييف ورجب طيب أردوغان وإمام علي رحمون وسورونباي جينبيكوف.[18][19][20][21]

مُظاهرات 2022[عدل]

في عام 2022، أندلعت مظاهرات في كازاخستان بسبب زيادة أسعار الغاز التي تحولت إلى أعمال شغب فوضوية، لا سيما في مدينة ألماتي، لكن قاسم جومارت توكاييف رئيس البلاد أعلن عن رفضه أي تفاوض مع المحتجين متوعدا في المقابل "بالقضاء" على "المجرمين المسلحين" بعد أيام من المظاهرات الدامية.[22] كما قال توكاييف إنه منح الشرطة الضوء الأخضر لفتح النار على المتظاهرين "دون إنذار مسبق" لوضع حد لأعمال الشغب الفوضوية التي تهز البلاد، مؤكدا استعادة النظام الدستوري "في معظمه".[22][23] وقال توكاييف في خطاب متلفز إن تصفيتهم "ستتم قريبا"، مشيرا إلى أن ألماتي كبرى مدن البلاد تعرضت لهجوم من قبل "عشرين ألف مجرم" لديهم خطة واضحة" ويتمتعون "بمستوى عال من الاستعداد القتالي".[22][24]

ووصف توكاييف الدعوات إلى التفاوض مع المحتجين  بـ"العبثية" لا سيما في الخارج. وقال "ما نوع المفاوضات التي يمكن أن نجريها مع مجرمين وقتلة؟ كان علينا التعامل مع مجرمين مسلحين ومدربين يجب تدميرهم وسوف يتم ذلك قريبا".[22] ووجه توكاييف شكرا حارا إلى نظيره الروسي وحليفه فلاديمير بوتين لإرساله قوات للمساعدة في إنهاء أيام من أعمال الشغب الدامية في البلاد. وقال في خطابه "أشكر بشكل خاص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. لقد استجاب بسرعة كبيرة وقبل كل شيء بطريقة ودية لندائي".[22]

المواقف السياسية[عدل]

توكاييف في 2006

يوصف توكاييف بأنه "محافظ معتدل" يتمتع بسنوات من الخبرة السياسية محلياً ودولياً.[25] ومع ذلك، في مقابلة مع صحيفة وول ستريت جورنال، وصف توكاييف نفسه بـ "المصلح"، مؤكدًا أنه بدون إصلاحات سياسية، لن يكون هناك تقدم في الإصلاحات الاقتصادية.[26]

وفقًا لـ The Diplomat (مجلة إخبارية دولية على الإنترنت)، وُصِف توكاييف بأنه "المولود السياسي لنزارباييف"، بينما وصفه خصومه ومنتقدوه بـ "الأثاث" (بالروسية: мебель، mebel)، وهو مصطلح للسخرية صاغه لأول مرة رجل الأعمال الكازاخستاني المنفي مختار أبليازوف في عام 2019.[27][28]

السياسة الخارجية[عدل]

إسرائيل[عدل]

صرحت السفيرة الإسرائيلية ليات ويكسلمان عام 2019، بأن العلاقات بين إسرائيل وكازاخستان، قوية وتتوسع في عهد الرئيس قاسم جومارت توكاييف، هو الخليفة المختار بعناية لنور سلطان نزارباييف، الذي قاد البلاد لما يقرب من 30 عامًا.[29] وقالت ويكسلمان لـ نقابة الأخبار اليهودية: "إسرائيل شريك مهم لكازاخستان في الشرق الأوسط، ونحن نعمل على تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة، لا سيما في أمور مثل التجارة والابتكار والتعليم والدبلوماسية العامة". وأضافت:"الجالية اليهودية والعدد المحدود من الإسرائيليين المقيمين في كازاخستان يتمتعون بحياة آمنة "و "التوترات السياسية في الشرق الأوسط لا تنعكس بأي شكل من الأشكال على هذه العلاقات الإيجابية".[29]

الحياة الشخصية[عدل]

قاسم جومارت توكاييف مُسلم مُتدين، يُذكر أنهُ خاطب منتدى العلماء المسلمين في أوراسيا الذي عقد في أستانا في مارس 2018، بضرورة قيام البلاد بـ "تنوير الإسلام" من خلال تعزيز التقاليد العلمية والثقافية في الحضارة الإسلامية.[30] وفي أعقاب حادث إطلاق النار على ملهى ليلي للمثليين في أورلاندو 2016، وصف الحادث بأنه "مظهر آخر من مظاهر التطرف الإسلامي".[31]

توكاييف الآن مُطلّق، تزوج سابقا من ناديجدا توكاييفا، وأنجب منها ابنًا واحدًا.[32] ابنه تيمور (مواليد 1984) رجل أعمال نفطي يقيم حاليًا في جنيف.[33][34] صهره تيميرتاي إيزباستين (متزوج من أخت توكاييف كارليغا إيزباستينا) هو حاليًا سفير كازاخستان في بلغاريا.[35] يتكلم توكاييف اللغة الأم الكازاخستانية، وهو أيضًا يجيد اللغة الروسية، والماندرين،[36] والإنجليزية، ولديه معرفة بالفرنسية.[32] كان رئيسًا لاتحاد تنس الطاولة في كازاخستان لمدة 13 عامًا.[32]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف شخص في أرشيف مُونزِينجِر (Munzinger): https://www.munzinger.de/search/go/document.jsp?id=00000031658 — باسم: Kassym-Schomart Tokajew — تاريخ الاطلاع: 9 أكتوبر 2017
  2. ^ بي بي سي نيوز, المحرر (1)، "Kazakhstan picked to chair OSCE". {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)، يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغs: |month= و|citation= (مساعدة) نسخة محفوظة 10 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ الأمم المتحدة, المحرر (11 mars 2011)، "Secretary-General Appoints Kassym-Jomart Tokayev of Kazakhstan as Director-General, United Nations Office at Geneva". {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)، يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغs: |month= و|citation= (مساعدة) نسخة محفوظة 10 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ إذاعة أوروبا الحرة, المحرر (4 أكتوبر 2006)، "Kazakhstan: Foreign Minister Seeks EU Energy Links". {{استشهاد ويب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغs: |month= و|citation= (مساعدة) نسخة محفوظة 10 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "The Constitution of the Republic of Kazakhstan – Official site of the President of the Republic of Kazakhstan"، Akorda.kz، مؤرشف من الأصل في 24 مارس 2019، اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2019.
  6. ^ "Veteran Kazakh leader Nazarbayev resigns after three decades in power"، Reuters، 19 مارس 2019، مؤرشف من الأصل في 20 مارس 2019، اطلع عليه بتاريخ 19 مارس 2019.
  7. ^ "Tokayev sworn in as Kazakhstan's interim president"، إيتار تاس، 20 مارس 2019، مؤرشف من الأصل في 21 مارس 2019، اطلع عليه بتاريخ 20 مارس 2019.
  8. ^ "Speech by President Kassym-Jomart Tokayev at the Joint Session of the Parliament | Embassy of Kazakhstan in Washington, D.C."، kazakhembus.com، مؤرشف من الأصل في 24 مارس 2019، اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2019.
  9. ^ باللغة الروسية Новый глава Казахстана предложил переименовать Астану в Нурсултан نسخة محفوظة 21 March 2019 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ "Парламент Казахстана одобрил переименование Астаны в Нурсултан"، BFM.ru – деловой портал، مؤرشف من الأصل في 27 مارس 2019، اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2019.
  11. ^ "Telephone conversation with Nursultan Nazarbayev and Kassym-Jomart Tokayev"، President of Russia، مؤرشف من الأصل في 22 مارس 2019، اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2019.
  12. ^ "China welcomes new Kazakh leader Kassym-Jomart Tokayev as an 'old friend and good friend'"، 20 مارس 2019، اطلع عليه بتاريخ 26 مارس 2019.
  13. ^ "Kazakhstan to hold early presidential election on June 9"، الجزيرة، 09 أبريل 2019، مؤرشف من الأصل في 09 أبريل 2019، اطلع عليه بتاريخ 09 أبريل 2019.
  14. ^ Токаева выдвинули кандидатом в президенты от правящей партии Казахстана، ТАСС (باللغة الروسية)، مؤرشف من الأصل في 23 أبريل 2019، اطلع عليه بتاريخ 23 أبريل 2019.
  15. ^ "CEC information"، مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2019.
  16. ^ "Le président du Kazakhstan devrait sans doute se calmer sur le Photoshop"، مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2019، اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2019.
  17. ^ "Tokayev wins Kazakhstan's presidency with 70.76 percent of vote, official preliminary results say"، The Astana Times، مؤرشف من الأصل في 10 يونيو 2019، اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2019.
  18. ^ "Телефонный разговор с Президентом Азербайджанской Республики Ильхамом Алиевым – Официальный сайт Президента Республики Казахстан"، Akorda.kz، مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2019، اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2019.
  19. ^ "На имя Главы государства Касым-Жомарта Токаева поступила телеграмма поздравления Президента Турецкой Республики Реджепа Эрдогана – Официальный сайт Президента Республики Казахстан"، Akorda.kz، مؤرشف من الأصل في 06 أغسطس 2019، اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2019.
  20. ^ "Телеграмма поздравления Председателя Китайской Народной Республики Си Цзиньпина – Официальный сайт Президента Республики Казахстан"، Akorda.kz، مؤرشف من الأصل في 06 أغسطس 2019، اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2019.
  21. ^ "Kassym-Jomart Tokayev wins Kazakhstan presidential vote"، SBS News، مؤرشف من الأصل في 16 يونيو 2019، اطلع عليه بتاريخ 16 يونيو 2019.
  22. أ ب ت ث ج "كازاخستان: الرئيس يعلن رفضه أي تفاوض مع المحتجين ويسمح للشرطة بفتح النار "بدون إنذار مسبق""، فرانس 24 / France 24، 07 يناير 2022، مؤرشف من الأصل في 7 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 07 يناير 2022.
  23. ^ Fayez.ajjour، "قاسم جومارت توكاييف... ابن الاتحاد السوفييتي المدين لبوتين"، https://www.alaraby.co.uk/، مؤرشف من الأصل في 7 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 07 يناير 2022. {{استشهاد ويب}}: روابط خارجية في |موقع= (مساعدة)
  24. ^ "رئيس كازاخستان يرفض التفاوض ويسمح "بإطلاق النار بهدف القتل""، رؤيا الأخباري، مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 07 يناير 2022.
  25. ^ Krikorian, Lena (15 يوليو 2019)، "Explaining the Results of the Kazakh Elections: Not so Quiet on the Eastern Front?"، Polemics (باللغة الإنجليزية)، مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2021، اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2021.
  26. ^ Simmons, Ann M. (13 يونيو 2019)، "Kazakhstan's Newly Elected Leader Calls Himself a 'Reformer'"، Wall Street Journal (باللغة الإنجليزية)، ISSN 0099-9660، مؤرشف من الأصل في 7 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2021.
  27. ^ Мостовая, Екатерина (02 أبريل 2019)، "«Не желаете почистить мебель после старых хозяев?»: Что пишут президенту Казахстана в его свежесозданном аккаунте Instagram"، Newtimes.kz (باللغة الروسية)، مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2021، اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2021.
  28. ^ "Дуумвират, Айсултангейт, протесты и либерализация. Итоги года президентства Токаева"، belsat.eu (باللغة الروسية)، 19 مارس 2019، مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2021، اطلع عليه بتاريخ 28 أغسطس 2021.
  29. أ ب www.israelhayom.com https://web.archive.org/web/20191027130255/https://www.israelhayom.com/2019/10/25/israel-kazakhstan-relations-continue-to-expand-under-new-president/، مؤرشف من الأصل في 27 أكتوبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 08 يناير 2022. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |title= غير موجود أو فارغ (مساعدة)
  30. ^ tengrinews.kz (02 مارس 2018)، ""Мы хотим иметь просвещенный ислам". Токаев обратился к мусульманским ученым"، Главные новости Казахстана - Tengrinews.kz (باللغة الروسية)، مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2021، اطلع عليه بتاريخ 17 ديسمبر 2020.
  31. ^ Гареева, Мария (13 يونيو 2016)، "Токаев назвал стрельбу в гей-клубе Орландо"، informburo.kz (باللغة الروسية)، مؤرشف من الأصل في 3 يونيو 2021، اطلع عليه بتاريخ 02 يونيو 2021.
  32. أ ب ت "Archived copy"، مؤرشف من الأصل في 29 مارس 2019، اطلع عليه بتاريخ 29 مارس 2019.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  33. ^ Tikhonov, Author: Alexei، "The Presidents' Beloved City"، kz.expert، مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2021، اطلع عليه بتاريخ 17 أكتوبر 2020. {{استشهاد ويب}}: |الأول= has generic name (مساعدة)
  34. ^ Tikhonov, Author: Alexei، "The Tokayevs' Business-Empire"، kz.expert، مؤرشف من الأصل في 10 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 17 أكتوبر 2020. {{استشهاد ويب}}: |الأول= has generic name (مساعدة)
  35. ^ "Kazakh President appoints his brother-in-law as Ambassador to Bulgaria"، akipress.com، مؤرشف من الأصل في 26 أغسطس 2021، اطلع عليه بتاريخ 17 أكتوبر 2020.
  36. ^ "Токаев дал интервью на китайском языке. В сети появилось видео"، Turan times (باللغة الروسية)، مؤرشف من الأصل في 22 يناير 2022، اطلع عليه بتاريخ 17 أكتوبر 2020.