هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

قانون الجنسية النرويجية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يستند قانون الجنسية النرويجية على مبدأ حق الدم. بشكل عام تمنح السلطات النرويجية الجنسية لكل مولود من أب نرويجي، كما يستطيع الأجنبي الحصول على الجنسية لكن بشروط. النرويج تقيد الحصول على جنسية مزدوجة، لكنها لا تحظر ذلك.

مواليد النرويج[عدل]

بشكل عام، لا تمنح الولادة في النرويج، في حد ذاتها، الجنسية النرويجية لأن قانونها يستخدم حق الدم. توجد استثناءات للأشخاص عديمي الجنسية والأطفال المتخلى عنهم.

التجنيس[عدل]

بشكل عام، من الممكن التجنس كمواطن نرويجي بعد الإقامة في النرويج لمدة سبع سنوات على مدى السنوات العشر الماضية، وإذا كان مقدم الطلب مؤهلاً للحصول على الإقامة الدائمة وليس لديه سجل جنائي.[1]

استثناءات:

  • يجب على المتقدمين الذين لديهم سجل إجرامي الانتظار فترة "حجر صحي" أخرى تعتمد على الجريمة المرتكبة قبل منحهم الجنسية.
  • يجوز لمواطني دول مجلس الشمال الأخرى التجنس بعد إقامة لمدة عامين فقط.
  • إن الأزواج والشركاء المثليين في النقابات المدنية والشركاء المتعايشين غير المتزوجين للمواطنين النرويجيين قد يتجنسون في أسرع وقت ممكن لمدة أربع سنوات. الشرط هو أنهم أقاموا في النرويج ثلاث سنوات على الأقل من آخر عشر سنوات وأن عدد سنوات الإقامة وعدد سنوات الزواج، معًا، يساوي سبعة على الأقل.
  • قد يحصل أطفال (دون سن 18 عامًا) من مواطني بلدان مجلس الشمال الأوروبي تلقائيًا على التجنس مع آبائهم. قد يحصل أطفال المواطنون المتجنسون من بلدان أخرى على الجنسية إذا كانوا قد أقاموا في النرويج على مدار العامين الماضيين.
  • يمكن للمواطنين النرويجيين السابقين الحصول على الجنسية بعد عام واحد من الإقامة خلال العامين الماضيين.

اعتبارًا من 1 سبتمبر 2008 ، يجب على مقدم الطلب للحصول على الجنسية النرويجية تقديم دليل على الكفاءة في اللغة النرويجية أو اللغة السامية، أو تقديم دليل على حضور دروس في اللغة النرويجية لمدة 300 ساعة، أو تلبية متطلبات اللغة للدراسات الجامعية في النرويج (أي إظهار الكفاءة في واحدة من اللغات الاسكندنافية). ابتداء من 1 مارس 2014، يجب على المتقدم للحصول على الجنسية النرويجية اجتياز امتحان حول المجتمع النرويجي والقوانين والتاريخ.

من المتوقع عمومًا أن يثبت المواطن النرويجي المتجنس أنه فقد أو تخلى عن أي جنسية سابقة.).[2]

بالتبني[عدل]

اعتبارًا من 1 سبتمبر 2006، يحصل الطفل الذي لم يبلغ سن 18 عامًا والذي تبناه مواطنون نرويجيون على الجنسية النرويجية تلقائيًا. في الحالات التي يتم فيها تبني الأطفال خارج النرويج، تكون موافقة الحكومة النرويجية مطلوبة.

إسقاط الجنسية[عدل]

تزوير الهوية[عدل]

قد يخسرها الأجانب الذين حصلوا على الجنسية النرويجية إذا تبين أنهم كذبوا بشأن أصولهم، وكان هذا هو الحال بالنسبة لحوالي 100 صومالي فقدوا مع أطفالهم المولودين في النرويج جنسيتهم وحقهم في الإقامة بعد أن تبين أنهم كانوا من الدول المجاورة.[3] هاته الأفعال تعتبر إهانة للمجتمع النرويجي المبني على الثقة.

امتلاك جنسية أخرى[عدل]

النرويجيين المقيمين بشكل دائم خارج النرويج[عدل]

يجب على المواطنين النرويجيين الذين حصلوا على الجنسية بالولادة ولكنهم أقاموا أقل من عامين في النرويج أو 7 سنوات في بلدان مجلس الشمال الأوروبي التقدم بطلب للاحتفاظ بالجنسية النرويجية قبل بلوغهم سن 22 سنة. لا يُطلب من المتقدمين التخلي عن جنسيات أخرى، ولكن يتعين عليهم إظهار "العلاقات الكافية" مع النرويج. في غالب الأحيان، يتم احتساب السفر المتكرر إلى النرويج أو كان قد قضى سنة دراسة في النرويج.

جنسية مزدوجة[عدل]

عندما يحصل الشخص على الجنسية النرويجية، يُطلب منه كقاعدة أساسية أن يتخلى عن أي جنسية أخرى. الاستثناءات الوحيدة لهذه القاعدة هي:

  • البلدان التي يُمنع فيها التخلي الطوعي عن الجنسية بسبب عدم وجود تشريع، أو عدم بلوغ السن القانونية للتخلي عنها، أو رفضه، أو غير عملي بسبب بعض الشروط المرهقة (مثل الخدمة العسكرية أو الرسوم الباهظة للتخلي عن الجنسية)، أو تلك الدولة لا تقدم تأكيدًا على تخلي الشخص عن الجنسية.
  • أسباب السلامة الشخصية ، حيث يواجه مقدمو الطلبات أو أسرهم الاضطهاد من وطنهم.

حرية السفر لمواطني النرويج[عدل]

متطلبات الحصول على تأشيرة لمواطني النرويج
  النرويج
  حرية التنقل
  تأشيرة بالمجان
  تأشيرة عند الوصول
  تأشيرة إلكترونية
  يمكن الحصول على التأشيرة إما عبر الإنترنت أو عند الوصول
  التأشيرة مطلوبة قبل الوصول

اعتبارًا من 1 يناير 2018، تتيح جوازات السفر النرويجية لحامليها دخول 173 دولة وإقليم بدون تأشيرة أو بتأشيرة دخول عند الوصول، لتحتل بذلك المرتبة الثالثة بين جوازات السفر الأقوى في العالم حسب مؤشر هينلي لجوازات السفر.[4]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Citizenship for people who hold a residence permit in Norway". The Norwegian Directorate of Immigration (UDI). مؤرشف من الأصل في 15 يناير 2016. اطلع عليه بتاريخ 10 أبريل 2019. 
  2. ^ "Release from previous citizenship". The Norwegian Directorate of Immigration (UDI). مؤرشف من الأصل في 10 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 10 أبريل 2019. 
  3. ^ NRK. "Mistenker over 100 somaliere for id-juks – kan frata norsk statsborgerskap". NRK (باللغة النرويجية). مؤرشف من الأصل في 30 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 04 يونيو 2017. 
  4. ^ "Global Ranking - Visa Restriction Index 2017" (PDF). Henley & Partners. مؤرشف من الأصل (PDF) في 11 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 14 مارس 2017. 

روابط خارجية[عدل]