هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

حل الاتحاد بين السويد والنرويج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2017)
بطاقة بريدية من زمن الاستفتاء النرويجي. Ja, vi elsker dette landet ("نعم، نحن نحب هذا البلد") وهي الكلمات الافتتاحية للنشيد الوطني النرويجي

حل الاتحاد بين مملكتي السويد والنرويج تم البدء في الاعداد له بقرار من البرلمان النرويجي (ستورتينغ)، تحت إشراف سلالة برنادوت في 5 يونيو 1905.[1][2] بعد بضعة أشهر من التوتر والخشية من اندلاع الحرب بين البلدين الجارين – وإجراء إستبيان نرويجي في 13 أغسطس 1905 أيدت خلاله أغلبية ساحقة حل الاتحاد – أدت المفاوضات بين الحكومتين إلى اعتراف السويد بالنرويج كدولة ملكية دستورية مستقلة في 26 أكتوبر 1905. وفي نفس التاريخ، تخلى الملك أوسكار الثاني عن مطالبته بالعرش النرويجي، وهو ما كان يعني حل مملكتي السويد والنرويج المتحدة فعلياً. أعقب هذا الحدث إعتلاء كارل أمير الدنمارك العرش النرويجي سريعاً واتخذ لنفسه اسم هاكون السابع.

معرض الصور[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Kvinneaksjon for unionsoppløsning(In Norwegian) Arkivverket, retrieved January 24, 2013[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 05 مايو 2015 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Britene ønsket å sprenge unionen". Aftenposten. تمت أرشفته من الأصل في 16 يوليو 2012.