هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

قتل بالإشعاع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

القتل بالإشعاع هو حالة معينة من تعريض الغذاء للإشعاع؛ حيث تكون جرعة الإشعاع المؤين المطبقة على الطعام كافية لتقليل عدد البكتيريا المسببة للأمراض غير المسببة للبكتيريا إلى مستوى لا يمكن اكتشافه عندما يتم فحص الطعام المعالج من قبل أي طريقة معترف بها[1]،الجرعة المطلوبة هي في حدود 2 - 8 كيلوجراي(kGy).

ويمكن أيضًا أن ينطبق المصطلح على تدمير الطفيليات مثل الدودة الشريطية و دودة الخنزير في اللحوم، وفي هذه الحالة تكون الجرعة المطلوبة في حدود 0.1 إلى 1 kGy.

عندما يتم استخدام هذه العملية على وجه التحديد لتدمير الكائنات المعوية المسببة للعدوى التي تنتمي إلى جنس السلمونيلا ، يشار إليها باسم إشعاع السلمونيلا.

و مصطلح Radicidation  القتل بالإشعاع مشتق من كلمة    radiation بالإنجليزية وتعني الإشعاع وكلمة "Ceadere " باللاتينية وتعني القتل.

المراجع[عدل]

  1. ^ GORESLINE، H. E.؛ INGRAM، M.؛ MACÚCH، P.؛ MOCQUOT، G.؛ MOSSEL، D. A. A.؛ NIVEN، C. F.؛ THATCHER، F. S. (1964-10). "Tentative Classification of Food Irradiation Processes with Microbiological Objectives". Nature. 204 (4955): 237–238. ISSN 0028-0836. doi:10.1038/204237a0. 
Emoji u1f373.svg
هذه بذرة مقالة عن الطبخ وإعداد الأطعمة والمشروبات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.