قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 80

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قرار مجلس الأمن
التاريخ 1950
الرمز S/RES/80(1950)  تعديل قيمة خاصية (P3069) في ويكي بيانات
الأعضاء الدائمون
أعضاء غير دائمين

اعتمد قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 80، في 14 مارس 1950، بعد أن تلقّى تقارير لجنة للهند وباكستان، فضلا عن تقرير من الجنرال ماكنوتون، أشاد المجلس بامتثال الهند وباكستان لوقف إطلاق النار ولتجريد جامو وكشمير من السلاح والاتفاق على الأدميرال تشيستر نيميتز كمدير لاستفتاء عام.

دعا القرار إلى (1) نزع السلاح المتزامن والتدريجي من قبل كل من الهند وباكستان إلى حد أن القوة المتبقية "لن تسبب الخوف في أي وقت للناس على جانبي خط وقف إطلاق النار". [1] (2) المناطق الشمالية ستديرها السلطات المحلية، وتخضع لرقابة الأمم المتحدة (3) يعين المجلس ممثلاً للأمم المتحدة للمساعدة في التحضير لبرنامج نزع السلاح وتنفيذه، لإسداء المشورة لحكومات الهند و وباكستان وكذلك المجلس، لممارسة كل سلطات ومسؤوليات لجنة الأمم المتحدة للهند وباكستان، وترتيب أن يتولى مدير الاستفتاء جميع المهام الموكلة إليه في المرحلة المناسبة لنزع السلاح والإبلاغ إلى المجلس كما رأى ضرورة.

وشكل القرار تحولا عن القرار 47 الذي دعا باكستان إلى الانسحاب أولا. طلب القرار من الهند وباكستان سحب قواتهما في وقت واحد لغرض الاستفتاء. كما أنه ضمن بشكل ضمني قوات آزاد كشمير وقوات ولاية جامو وكشمير، والتي تتعارض مع الضمانات التي قدمتها لجنة الأمم المتحدة السابقة. لم تجد هذه المحاولة من أجل المساواة بين أزاد كشمير وجامو وكشمير موافقة الهند.[2]

وطلب القرار من الحكومتين اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة لضمان استمرار وقف إطلاق النار، وشكر أعضاء لجنة الأمم المتحدة للهند وباكستان وكذلك الجنرال ماكنوتون ووافق على أن لجنة الأمم المتحدة للهند وباكستان ستُنهى بعد شهر من إبلاغ الطرفين لممثل الأمم المتحدة بقبولهما نقل سلطات ومسؤوليات لجنة الأمم المتحدة إليه.

صدر القرار بأغلبية ثمانية أصوات. امتنعت الهند ويوغوسلافيا، وكان الاتحاد السوفيتي غائبًا عند إجراء التصويت.

انظر أيضًا[عدل]

  1. ^ Korbel, Danger in Kashmir 1966.
  2. ^ Das Gupta, Jammu and Kashmir 2012: "Formerly, India was assured that the sovereignty of Jammu and Kashmir was not to be questioned, that no recognition would be accorded to the Azad Kashmir Government, that the territory under Pakistani occupation would not be consolidated to the disadvantage of the State, that large scale disarming and disbandment of the Azad forces was contemplated and that the question of the Northern Areas would be considered in the implementation of the resolution."

فهرس[عدل]

  • Das Gupta, Jyoti Bhusan (2012) [first published 1968], Jammu and Kashmir, Springer, ISBN 978-94-011-9231-6 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link) Das Gupta, Jyoti Bhusan (2012) [first published 1968], Jammu and Kashmir, Springer, ISBN 978-94-011-9231-6 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  • Korbel, Josef (1966) [first published 1954], Danger in Kashmir (الطبعة second), Princeton University Press الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)

روابط خارجية[عدل]