قياس وسائل التواصل الاجتماعي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قياس وسائل التواصل الاجتماعي، والذي يطلق عليه أيضًا التحكم في وسائل التواصل الاجتماعي، هو ممارسة إدارية لتقييم اتصالات وسائل التواصل الاجتماعي الناجحة للعلامات التجارية أو الشركات أو المنظمات الأخرى.[1]

يمكن قياس مؤشرات الأداء الرئيسية من خلال استخلاص المعلومات من قنوات التواصل الاجتماعي ، [2] مثل المدونات أو مواقع ويكي أو المدونات الصغيرة مثل تويتر أو مواقع الشبكات الاجتماعية أو مواقع مشاركة الفيديو و الصور و منتديات الإنترنت من وقت لآخر. يستخدم أيضًا من قِبل الشركات لقياس الاتجاهات الحالية في الصناعة.[3] أولًا تقوم العملية بجمع البيانات من مواقع الويب المختلفة ثم يتم إجراء التحاليل بناءًا على مقاييس مختلفة مثل الوقت الذي تقضيه في الصفحة،و معدل النقر فوق، ومشاركة المحتوى والتعليقات و تحليل النص لمعرفة الايجابيات والسلببيات حول العلامات التجارية.[4][5]

تبدأ عملية قياس وسائل التواصل الاجتماعي بتحديد هدف يجب تحقيقه وتحديد النتيجة المتوقعة للعملية. تختلف النتيجة المتوقعة حسب الهدف وعادة ما يتم قياسها من خلال مجموعة متنوعة من المقاييس. يلي ذلك تحديد الاستراتيجيات الاجتماعية الممكنة لاستخدامها لتحقيق الهدف. ثم الخطوة التالية هي تصميم استراتيجيات لاستخدامها وإعداد أدوات التكوين التي تسهل عملية جمع البيانات. في الخطوة التالية ، يتم نشر الاستراتيجيات والأدوات في الوقت الفعلي. تتضمن هذه الخطوة إجراء اختبارات ضمان الجودة للطرق المستخدمة لجمع البيانات. وفي الخطوة الأخيرة ، يتم تحليل البيانات التي تم جمعها من النظام وإذا دعت الحاجة ، يتم تنقيحها في وقت التشغيل لتحسين المنهجيات المستخدمة. الخطوة الأخيرة تضمن أن تكون النتيجة التي تم الحصول عليها أكثر توافقًا مع الهدف المحدَّد في الخطوة الأولى.[6]

اكتساب البيانات[عدل]

يتطلب الحصول على البيانات من وسائل التواصل الاجتماعي استكشاف مشاركة المستخدمين والسكان بغرض استرداد وجمع العديد من أنواع البيانات (على سبيل المثال: التعليقات والتنزيلات وما إلى ذلك).[7] هناك العديد من الأساليب السائدة للحصول على البيانات مثل تحليل حركة مرور الشبكة والتطبيق المخصص وعن طريق زاحف الشبكة.[8]

تحليل حركة مرور الشبكة - تحليل حركة مرور الشبكة هو عملية التقاط حركة مرور الشبكة ومراقبتها عن كثب لتحديد ما يحدث في الشبكة. يتم القيام به في المقام الأول لتحسين الأداء والأمن والإدارة العامة الأخرى للشبكة.[9] بغض النظر عن القلق بشأن الضرر المحتمل للخصوصية على الإنترنت ، فإن تحليل حركة مرور الشبكة مقيد دائمًا من قِبَل الحكومة. علاوة على ذلك ، الروابط عالية السرعة غير قابلة للتكيف مع تحليل حركة المرور بسبب مشكلة التحميل الزائد المحتملة وفقًا لآلية استنشاق الحزمة.[10]”لا يوجد رابط"

التطبيق المخصص - التطبيق المخصص هو نوع من التطبيقات التي توفر الخدمات والألعاب لمستخدمي الشبكات الاجتماعية من خلال تطوير واجهات برمجة التطبيقات التي تقدمها شركات الشبكات الاجتماعية (منصة مطوري فيسبوك). تسمح البنية التحتية للتطبيق المخصص للمستخدم بالتفاعل مع طبقة الواجهة بدلا من خوادم التطبيقات. توفر واجهة برمجة التطبيقات مسارًا للتطبيق للقدرة على الوصول إلى المعلومات بعد تسجيل دخول المستخدم.[8] أيضًا ، يختلف حجم مجموعة البيانات التي تم جمعها باختلاف شعبية منصة التواصل الاجتماعي، أي أن منصات التواصل الاجتماعي التي تحتوي على عدد كبير من المستخدمين سيكون لديها بيانات أكثر من المنصات التي تحتوي على قاعدة مستخدمين أقل.[8] القشط هو عملية تجمع فيها واجهات برمجة التطبيقات البيانات عبر الإنترنت من وسائل التواصل الاجتماعي. البيانات التي تم جمعها من القشط في شكل خام. ومع ذلك، فإن الوصول إلى هذا النوع من البيانات أمر صعب بعض الشيء بسبب قيمته التجارية.[11]

زاحف الشبكة: هو عملية يقوم فيها زاحف الويب بإنشاء فهارس لجميع الكلمات الموجودة في صفحة الويب ، وتخزينها ، ثم تتبع جميع الارتباطات التشعبية والفهارس في تلك الصفحة ثم تخزينها مرة أخرى.[12] تعرف بأنها التقنية الأكثر شيوعًا للحصول على البيانات وهي معروفة أيضًا بسهولة تشغيلها استنادًا إلى لغة البرمجة الشيئية السائدة (جافا أو بايثون وما إلى ذلك). والأهم من ذلك ، أن شركات الشبكات الاجتماعية (يوتيوب ، فليكر ، فيسبوك ، انستجرام ، إلخ) صديقة لتقنيات الزحف من خلال توفير واجهات برمجة التطبيقات العامة.[13]

الاستخدامات[عدل]

العلامات التجارية[عدل]

تسمح مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي للباحثين بالعثور على رؤى حول الرؤية العامة للعلامة التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي ، وقياس تأثير الحملات ، وتحديد فرص المشاركة ، وتقييم نشاط المنافسين ومشاركة الصوت ، والكشف عن الأزمات الوشيكة. يمكن أن يوفر أيضًا معلومات قيمة حول الاتجاهات الناشئة وما يفكر فيه المستهلكون والعملاء حول مواضيع أو علامات تجارية أو منتجات محددة.[14] هذا عمل قطاع عريض من المجموعات التي تشمل باحثي السوق وموظفي العلاقات العامة وفِرَقْ التسويق والمشاركة الاجتماعية وموظفي المجتمع والوكالات وفِرَقْ المبيعات. طوَّر العديد من مقدِّمي الخدمات المختلفين أدوات لتسهيل مراقبة مجموعة متنوعة من قنوات التواصل الاجتماعي - من التدوين إلى الفيديو عبر الإنترنت إلى منتديات الإنترنت. يتيح ذلك للشركات تتبع ما يقوله المستهلكون عن علاماتهم التجارية وأفعالهم. يمكن للشركات بعد ذلك الرد على هذه المحادثات والتفاعل مع المستهلكين من خلال منصات التواصل الاجتماعي.[2]

العمل الحكومي[عدل]

بصرف النظر عن التطبيقات التجارية ، أصبحت مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي تقنية منتشرة تطبقها المنظمات العامة والحكومات. تعتبر المراقبة تقليدًا في القطاع العام ، وتوفر مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي نهجًا في الوقت الفعلي لاكتشاف التطورات الاجتماعية والاستجابة لها. أصبحت الحكومات تدرك الآن أهمية الحاجة إلى استراتيجيات للتعامل مع المفاجآت الناجمة من التوسع السريع في القضايا العامة.[15] قدَّمَ سوبكوفيتش إطارًا مكونًا من ثلاث مجموعات لتتبع آراء وسائل التواصل الاجتماعي والمحاكاة والتنبؤ. ،تشمل:

١- الكشف في الوقت الفعلي عن العواطف والموضوعات والآراء.

٢- نمذجة تدفق المعلومات والمحاكاة القائمة على الوكيل

٣- نمذجة شبكات الرأي

قدم بيكرز تطبيق مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي في هولندا.[16] [ بحاجة إلى اقتباس للتحقق ] بدأت المنظمات العامة في هولندا (مثل مصلحة الضرائب ووزارة التعليم ) في استخدام مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على رؤى أفضل حول مشاعر الفئات المستهدفة. من ناحية أخرى ، سيتم تمكين القطاع العام من تقديم إجابات فعالة وفي الوقت المناسب للجمهور باستخدام تقنيات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي ، ولكن من ناحية أخرى ، سيتعين عليهم أيضًا التعامل مع المخاوف المتعلقة بالمسائل الأخلاقية مثل الشفافية و الخصوصية.

قياس وسائل التواصل الاجتماعي[عدل]

برنامج إدارة الوسائط الاجتماعية (SMMS)، برنامج تطبيقي يسهل قدرة المنظمة على المشاركة بنجاح في وسائل التواصل الاجتماعي عبر قنوات الاتصال المختلفة. يُستخدَم SMMS لمراقبة المحادثات الواردة والصادرة ، ودعم تفاعل العملاء ، والتدقيق أو توثيق مبادرات التسويق الاجتماعي وتقييم فائدة وجود وسائل التواصل الاجتماعي.[17]

قد يكون من الصعب قياس جميع محادثات وسائل التواصل الاجتماعي. نظرًا لإعدادات الخصوصية وغيرها من المشكلات ، لا يمكن العثور على جميع محادثات الوسائط الاجتماعية والإبلاغ عنها بواسطة أدوات المراقبة. ومع ذلك ، في حين أن مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي لا يمكن أن تعطي أرقامًا مطلقة ، إلا أنها قد تكون مفيدة للغاية في تحديد الاتجاهات والقياس ، إضافةً إلى الاستخدامات المذكورة أعلاه. يمكن لهذه النتائج ، بدورها أن تؤثر وتشكِّل قرارات الأعمال المستقبلية.

من أجل الوصول إلى بيانات الوسائط الاجتماعية (المنشورات والتغريدات والبيانات الوصفية) ولتحليل وسائل التواصل الاجتماعي ومراقبتها ، تستخدم العديد من الشركات تقنيات البرامج المخصَّصة للأعمال.

إنشاء المحتوى المستند إلى الموقع[عدل]

تسمح معظم وسائل التواصل الاجتماعي للمستخدمين بإضافة موقع إلى منشوراتهم (قم بمراجعة جميع خلاصاتنا). يمكن تصنيف الموقع إما على أنه "في الموقع" أو "حول الموقع". يمكن تعريف "خدمات في الموقع" على أنها خدمات يتم فيها إنشاء المحتوى المستند إلى الموقع في الموقع الجغرافي. يمكن تعريف خدمات" حول الموقع "على أنها خدمات تشير إلى موقع معين ولكن ليس من الضروري إنشاء المحتوى في هذا المكان المادي المحدد.[18] المعلومات المضافة المتوفرة من المنشورات التي تم وضع علامات جغرافية عليها (رابط لمقالة وضع علامات جغرافية) تعني أنه يمكن عرضها على الخريطة. هذا يوضِّح أنه يمكن استخدام الموقع كبداية للبحث في وسائل التواصل الاجتماعي بدلاً من الكلمة الرئيسية أو علامة تصنيف. هذا له آثار كبيرة على الإغاثة في حالات الكوارث ، ومراقبة الأحداث ، والمتخصصين في السلامة والأمن لأن جزءًا كبيرًا من عملهم مرتبط بتتبع ومراقبة مواقع محددة.

التقنيات المستخدمة[عدل]

تستخدم منصات المراقبة المختلفة تقنيات مختلفة لرصد وقياس وسائل التواصل الاجتماعي. قد يتصل موفرو التكنولوجيا بواجهة برمجة التطبيقات التي توفرها المنصات الاجتماعية التي تم إنشاؤها لمطوري الجهات الخارجية لتطوير تطبيقاتهم وخدماتهم التي تصل إلى البيانات. واجهة برمجة تطبيقات الرسم البياني على فيسبوك تعتبر من إحدى واجهات برمجة التطبيقات التي يمكن أن تتصل بها منتجات حلول مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي لسحب البيانات منها.[19] تستخدم بعض شركات مراقبة وتحليل وسائل التواصل الاجتماعي مكالمات مزودي البيانات في كل مرة يقوم فيها المستخدم النهائي بتطوير الاستعلامات. سيقوم الآخرون أيضًا بتخزين وفهرسة المنشورات الاجتماعية لتقديم البيانات التاريخية لعملائهم .

تستخدم شركات المراقبة الإضافية برامج زاحف الشبكة وتقنية العنكبوت للعثور على مراجع الكلمات الرئيسية. (أنظر أيضًا: التحليل الدلالي ، معالجة اللغة الطبيعية ). التنفيذ الأساسي يتضمَّن تنسيق البيانات من وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع وتحليل النتائج لجعلها منطقية.

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ أوزتامور, ديلهان; كاراكاديلار, إبراهيم ساربر (15 Sep 2014). "استكشاف دور وسائل التواصل الاجتماعي للشركات الصغيرة والمتوسطة: كأداة استراتيجية تسويقية جديدة لمنظور أداء الشركة". Procedia - العلوم الاجتماعية والسلوكية. المؤتمر الدولي العاشر للإدارة الاستراتيجية 2014 (بالإنجليزية). 150: 511–520. DOI:10.1016/j.sbspro.2014.09.067. ISSN:1877-0428. Archived from the original on 2023-01-18.
  2. ^ أ ب "فاينانشال تايمز". www.ft.com. مؤرشف من الأصل في 2023-03-18. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-18.
  3. ^ دي، لبيكا؛ حقي، سك. ميراجول؛ خردية.، أربيت؛ شروف، غوتام (17 سبتمبر 2011). "اكتساب ذكاء تنافسي من وسائل التواصل الاجتماعي". وقائع ورشة العمل المشتركة لعام 2011 حول التعرف الضوئي على الحروف متعدد اللغات والتحليلات لبيانات النص غير المنظم الصاخبة. MOCR_AND '11. New York, NY, USA: جمعية آلات الحوسبة: 1–9. DOI:10.1145/2034617.2034621. ISBN:978-1-4503-0685-0. مؤرشف من الأصل في 2023-01-18.
  4. ^ "ما هي مقاييس وسائل التواصل الاجتماعي؟ | التعريف من TechTarget". إدارة المحتوى (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-01-18. Retrieved 2023-01-18.
  5. ^ دي، شوناك؛ مايتي، أبهيشيك؛ غويل، فريتي؛ شيتول، سانجاي؛ بهاتاشاريا، أفيك (2017-04). "التنبؤ بشعبية مشاركات الإنستغرام لمجلة نمط الحياة باستخدام التعلم العميق". 2017 المؤتمر الدولي الثاني لنظم الاتصالات والحوسبة وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات (CSCITA): 174–177. DOI:10.1109/CSCITA.2017.8066548. مؤرشف من الأصل في 2023-01-18. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  6. ^ موردو، كريس (1 سبتمبر 2009). "Social Media Measurement". مجلة الإعلان التفاعلي. ج. 10 ع. 1: 94–99. DOI:10.1080/15252019.2009.10722165. مؤرشف من الأصل في 2023-01-18.
  7. ^ "موقع واي باك مشين" (PDF). web.archive.org. 23 أكتوبر 2017. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2017-10-23. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-18.
  8. ^ أ ب ت كانالي, C.; كولاجاني, M.; لانسيلوتي, R. (2011). "الحصول على البيانات في الشبكات الاجتماعية: القضايا والمقترحات". www.semanticscholar.org (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-01-18. Retrieved 2023-01-18.
  9. ^ وانغ، وي؛ تشانغ.، شيانغ ليانغ؛ شي، ونتشانغ؛ ليان، شيغو؛ فينغ، دينغوو (2011-05). "مراقبة حركة مرور الشبكة وتحليلها والكشف عن الحالات الشاذة [افتتاحية الضيف]". IEEE Network. ج. 25 ع. 3: 6–7. DOI:10.1109/MNET.2011.5772054. ISSN:1558-156X. مؤرشف من الأصل في 2023-01-18. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  10. ^ أندريوليني، م. ""توازن الحمل الديناميكي لأنظمة الكشف عن اقتحام الشبكة القائمة على البنى الموزعة"". {{استشهاد بخبر}}: الوسيط غير المعروف |بواسطة= تم تجاهله يقترح استخدام |عبر= (مساعدة)
  11. ^ باترينكا, بوجدان; تريليفين, فيليب سي. (1 Feb 2015). "تحليلات وسائل التواصل الاجتماعي: مسح للتقنيات والأدوات والمنصات". AI & SOCIETY (بالإنجليزية). 30 (1): 89–116. DOI:10.1007/s00146-014-0549-4. ISSN:1435-5655. Archived from the original on 2023-01-14.
  12. ^ ""ما هو الزاحف على الويب؟" | كيف تعمل عناكب الويب"". 28 مايو 2020. مؤرشف من الأصل في 2023-01-15.
  13. ^ تشا، ميونغ؛ ميسلوف، آلان؛ آدامز، بن؛ غمادي، كريشنا ب. (18 أغسطس 2008). "توصيف العملية المتتالية الاجتماعية في فليكر". وقائع ورشة العمل الأولى حول الشبكات الاجتماعية عبر الإنترنت. WOSN '08. New York, NY, USA: جمعية آلات الحوسبة: 13–18. DOI:10.1145/1397735.1397739. ISBN:978-1-60558-182-8. مؤرشف من الأصل في 2023-01-18.
  14. ^ مالوكاس, مانتاس (9 Jun 2017). "نهج جديد لقياس كيفية تصوير العلامات التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي". NICHEHUNT (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-01-18. Retrieved 2023-01-18.
  15. ^ سوبكوفيتش, باول; كاشيسكي, مايكل; بوشارد, غيوليوم (1 Oct 2012). "تعدين الرأي في وسائل التواصل الاجتماعي: نمذجة الآراء السياسية ومحاكاتها والتنبؤ بها على الويب". مجلة المعلومات الحكومية الفصلية. وسائل التواصل الاجتماعي في الحكومة - مختارات من المؤتمر الدولي السنوي الثاني عشر لأبحاث الحكومة الرقمية (dg.o2011) (بالإنجليزية). 29 (4): 470–479. DOI:10.1016/j.giq.2012.06.005. ISSN:0740-624X. Archived from the original on 2023-01-18.
  16. ^ بيكيرز, فيكتور; إدواردز, آرثر; دي كول, دينيس (1 Oct 2013). "مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي: الحوكمة المستجيبة في ظل المراقبة؟". مجلة المعلومات الحكومية الفصلية: مجلة دولية لإدارة تكنولوجيا المعلومات وسياساتها وممارساتها (بالإنجليزية). 30 (4): 335–342. DOI:10.1016/j.giq.2013.05.024. Archived from the original on 2023-01-18.
  17. ^ ""استراتيجية لإدارة انتشار وسائل التواصل الاجتماعي"" (PDF). مجموعة ألتميتر. يناير 2012. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2023-01-18. {{استشهاد ويب}}: الوسيط |الأول= يفتقد |الأخير= (مساعدة)
  18. ^ ""التسويق القائم على الموقع - وسائل التواصل الاجتماعي القائمة على الموقع - الجغرافيا". مؤرشف من الأصل في 2023-01-18.
  19. ^ "واجهة Graph API - الوثائق". Meta للمطوّرين. مؤرشف من الأصل في 2023-01-17. اطلع عليه بتاريخ 2023-01-18.