كتاب الوديان السبعة

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

 

الوديان السبعة (بالفارسية: هفت وادی) هو كتاب باللغة الفارسية كتبه بهاءالله، مؤسس الدين البهائي. تتبع الوديان السبعة بنية المنظومة الفارسية منطق الطير للعطار.

يُنشر كتاب الوديان السبعة عادةً معالوديان الأربعة (بالفارسية: چهار وادی)، الذي كتبه أيضًا بهاءالله تحت عنوان الوديان السبعة والوديان الأربعة. الكتابان مختلفان بشكلٍ واضحٍ وليس بينهما علاقةٌ مباشرةٌ. في فبراير 2019م، نشر المركز البهائي العالمي ترجمةً معتمدةً لكلا العنوانين وبعض العناوين الأخرى في مجموعة The Call of the Divine Beloved. [1]

نبذة تعريفية[عدل]

تمت كتابة "الوديان السبعة" بعد مارس 1856م، ربما حوالي 1857م-1858م[2] في بغداد بعد عودة بهاءالله من منطقة السليمانية في كردستان العراق، حيث أمضى فيها عامين، دون الكشف عن هويته، مع العديد من شيوخ الصوفية باستخدام الاسم المستعار درويش محمد الإيراني.[3][4] كتب العمل ردًا على أسئلة الشيخ محيي الدين، والذي كان قاضي مدينة خانقين، ومن أتباع الطريقة القادرية الصوفية.[5]

أسلوب "الوديان السبعة" شاعريٌ للغاية، على الرغم من عدم تأليفه شعرًا. يحتوي كل سطرٍ من النص تقريبًا على قوافي وكلماتٍ فيها بلاغةٌ واستعارةٌ، والتي يمكن أن تضيع في الترجمة. وبما أن المتلقي كان من أصلٍ صوفيٍ، فقد استخدم بهاءالله التفاصيل التاريخية والدينية التي كانت تستخدم أحيانًا كلمةً واحدةً فقط أو بضع كلماتٍ للإشارة إلى الآيات القرآنية والتقاليد والقصائد المعروفة آنذاك. في الترجمة الإنجليزية، يتم استخدام الحواشي السفلية بشكلٍ متكررٍ لنقل معلوماتٍ أساسية معينة.

المحتوى[عدل]

يتبع الكتاب رحلة الروح والتي تمر بمراحل مختلفةٍ، من عالم الوجود إلى عوالم القرب لله المعبود، كما وصفها لأول مرةٍ الشاعر الصوفي فريد الدين العطار في القرن الثاني عشر في كتابهمنطق الطير. يشرح بهاءالله بإسهابٍ في هذا العمل معاني وأهمية المراحل السبعة للتقرب إلى الله.[5] يقول بهاءالله في المقدمة "أطلق البعض على هذه الوديان السبعة، والبعض الآخر اسم سبع مدنٍ". وتتم المراحل بالترتيب، والهدف من الرحلة هو اتباع "الطريق الصحيح"، و"ترك قطرة الحياة والوصول إلى بحر الحياة"، و"النظر إلى الحبيب". ويذكر في خاتمة الكتاب:

"هذه الأسفار ليست لها نهايةٌ ظاهريةٌ في عالم الزمان، لكن السالك في السبيل المقطوع - إذا نُزِل عليه تأييدٌ ملكوتيٌ وأعانه ولي الأمر - يمكنه أن يعبر هذه المراحل السبع في سبع خطواتٍ، بل في سبعة أنفاسٍ، لا بل في نفسٍ واحدٍ، إن شاء الله وأراد». [6]

تتلخص هذه المراحل السبعة في سبعة وديانٍ:

وادي الطلب[عدل]

يوصف بهاءالله وادي الطلب بأنه الخطوة الأولى التي يجب على الباحث أو السالك أن يخطوها في طريقه. يقول بهاءالله أنه يجب على الباحث أن يطهّر قلبه ولا يتّبع طرق آبائه. ويوضّح أن الحماس والرغبة مطلوبان لاجتياز هذا الوادي، ومركب هذا الوادي هو الصبر.

وادي العشق[عدل]

الوادي التالي هو "وادي العشق". يصف بهاءالله كيف أن العشق يحرق العقل ويسبب الألم والجنون والمسعى المنفرد. ويوضّح أن نار العشق تحرق الذات المادية، وتكشف بدلاً من ذلك عن عالم الروح. مركب هذا الوادي هو الألم.

وادي المعرفة[عدل]

المعرفة المشار إليها في هذا الوادي هو عرفان الله، وليست المعرفة المبنية على تعلّم العلم والمعرفة الظاهرية؛ ويوضّح بهاءالله أن الفخر بالعلم والمعرفة المادية غالبًا ما يمنع المرء من الوصول إلى الفهم والإدراك الحقيقي، وهو معرفة الله. يوضح أيضًا أن الباحث، عندما يكون في هذا الوادي، يبدأ في فهم الأسرار الكامنة في ظهور الله والتي تنعكس في مظاهر ظهوره، ويجد الحكمة في كل شيءٍ بما في ذلك عندما يواجه الألم والمشقة، والتي يفهمها على أنها رحمة الله وسبب حصول بركاته. ويسمى هذا الوادي بالوادي المحدود الأخير.

وادي التوحيد[عدل]

المرحلة التالية هي وادي التوحيد. يوضح بهاءالله أن الباحث الآن يرى الخليقة ليس بمحدودياتها، بل يرى صفات الله منعكسةً في جميع الكائنات والمخلوقات. يوضّح بهاء الله أن السالك في هذا الوادي ينعزل عن الأمور الأرضية، ولا يهتم بذاته، وليس له أنية، بل يحمد الله على الخليقة كلها.

وادي الاستغناء[عدل]

الوادي التالي للباحث هو وادي الرضا، حيث يُوضح بهاء الله أن السالك يصبح مستغنيًا عن كل شيءٍ، وعلى الرغم من أنه قد يبدو فقيرًا أو يتعرض للمعاناة ظاهريًا، إلا أنه سيُمنح الثروة والقوة من العوالم الروحية، وسوف يكتسب سعادةً داخليةً حقيقيةً. وقد فسّر السعادة بأنها صفة المؤمن الحقيقي، ولا يمكن تحقيقها بالحصول على الأشياء المادية، لأن الأشياء المادية زائلةٌ.

وادي الحيرة[عدل]

في وادي الحيرة، يوضّح بهاء الله أن الباحث أبكمٌ (أخرسٌ) من شدة جمال الله؛ فيدرك السالك عظمة الخليقة ومجدها، ويكتشف بشكلٍ أعمق الأسرار المكنونة في ظهور الله. وبينما يقوم السالك بكشف أسرار الخليقة واحدةً تلو الأخرى، يستمر في الاندهاش والحيرة من عظمة الله وجلاله في صنعه.

وادي الفقر الحقيقي والفناء المحض[عدل]

الوادي الأخير هو وادي الفقر الحقيقي والعدم المطلق، وهو أبعد حالةٍ يمكن أن يصل إليها السالك الروحاني؛ فيصبح الباحث فقيرًا من كل الأشياء المادية، وغنيًا بالصفات الروحية. يوضّح بهاءالله أنها حالة فناء الذات في الله، ولكنها ليست اتحادًا وجوديًا: يظلّ جوهر ذات الله والذات الروحانية متميزين، على عكس ما يبدو أنه اتحادٌ كاملٌ في المعتقدات الأخرى.

تعليقات عن الوديان السبعة في الكتابات البهائية الأخرى[عدل]

أوضح عبد البهاء في إحدى أحاديثه أن كتاب الوديان السبعة هو دليلٌ للسلوك البشري، وأنه يجب على المرء أن يبحث عن "عيوبه ولا يفكر في عيوب أي شخصٍ آخر"، وأن "يسعى جاهدًا إلى التحرر من العيوب"، و "ليس هناك شيءٌ أنفع للإنسان من معرفة عيوب نفسه".[7][8] وصف شوقي أفندي الوديان السبعة بأنها من "أعظم مؤلفات بهاءالله العرفانية الروحانية".[9]

ترجمات[عدل]

كان كتاب الوديان السبعة واحدًا من أقدم كتب بهاءالله المتاحة باللغات الأوروبية، وتُرجم لأول مرةٍ مباشرةً إلى الفرنسية في عام 1905م وإلى الإنجليزية في عام 1906م.[10]

أنظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "A collection of Baha'u'llah's mystical writings published". Bahá’í World News Service. 6 فبراير 2019. مؤرشف من الأصل في 2024-01-14. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-17.
  2. ^ Lambden، Stephen (فبراير 1992). "The Seven Valleys of Bahá'u'lláh: A Provisional Translation with Occasional Notes, pt. 1". Bahá'í Studies Bulletin. ج. 6 ع. 2–3: 29.
  3. ^ Smith 2008، صفحة 17
  4. ^ Balyuzi 2000، صفحة 116
  5. ^ أ ب Taherzadeh, Adib (1976). The Revelation of Baháʼu'lláh, Volume 1: Baghdad 1853-63. Oxford, UK: George Ronald. ص. 96–99. ISBN:0-85398-270-8. مؤرشف من الأصل في 2022-03-13.
  6. ^ Baháʼu'lláh (1991) [1856-63]. The Seven Valleys and the Four Valleys. Wilmette, Illinois, USA: Baháʼí Publishing Trust. ص. 40–41. ISBN:0-87743-227-9. مؤرشف من الأصل في 2023-10-19.
  7. ^ Savi 2008.
  8. ^ ʻAbdu'l-Bahá (1912). MacNutt (المحرر). The Promulgation of Universal Peace. Wilmette, Illinois, USA: Baháʼí Publishing Trust (نُشِر في 1982). ISBN:0-87743-172-8. مؤرشف من الأصل في 2023-05-30.
  9. ^ Effendi، Shoghi (1944). God Passes By. Wilmette, Illinois, USA: Baháʼí Publishing Trust. ص. 140. ISBN:0-87743-020-9. مؤرشف من الأصل في 2023-06-05.
  10. ^ Winters، Jonah (17 أكتوبر 2003). "Seven Valleys: Tablet study outline". bahai-library.org. مؤرشف من الأصل في 2023-04-23. اطلع عليه بتاريخ 2006-10-02.

مصادر أخرى[عدل]

روابط خارجية[عدل]