هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

كحول سيتوستيريلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


كحول سيتوستيريلي
n = ~15-17
n = ~15-17

أسماء أخرى

Cetearyl alcohol; Cetylstearyl alcohol; Cetyl/stearyl alcohol

المعرفات
رقم CAS 67762-27-0 ☑Y
الخواص
صيغة جزيئية CH3(CH2)nOH; n=variable, typically 15-17
نقطة الانصهار 48-56 °س، 321-329 °ك، 118-133 °ف
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

الكحول السيتوستيريلي عبارة عن مزيج من الكحولات الدهنية، والتي تتألف بشكل أساسي من الكحول السيتيلي والكحول الستيريلي.

الاستخدام الصيدلاني[عدل]

بستخدم الكحول السيتوستيريلي مطرِّ ( ملين ) emollient ، عامل مستحلب ، عامل رافع للزوجة . تُستخدم هذه المادة في صناعة مستحضرات التجميل و الأشكال الفموية أو الموضعية . ففي الأشكال الموضعية يُعد هذا الكحول عاملاً ميبساً stiffen agent و عاملاً مستحلباً في نمطي المستحلبات ز/م و م/ز .

كما يلعب دوراً مثبتاً للمستحلب عندما يشارك مع عامل مستحلب آخر أكثر حباً للماء كالعوامل المستحلبة الأنبوبية ( ذات الشحنة السالبة ) يشكل مستحل من نمط ز/م ذات ثبات جيد في مجال واسع من الـ أس هيدروجيني . كما تستخدم هذه المادة في تحضير الكريمات و اللصاقات غير المائية .

التأثير على صحة الجسم[عدل]

تُعتبر عموماً مادة غير سامة و لا تُمتص بسهولة عبر القناة الهضمية و على الرغم من أن هذه المادة غير مخرشة فقد سُجلت تفاعلات فرط تحسس الكحول السيتيلي و الكحول السيتيريلي و هي المكونات الأساسية لهذه المادة .

سلامة الاستعمال[عدل]

تختلف الاحتياطات المتبعة أثناء التعامل مع المادة باختلاف الكمية و الظروف المحيطة. و يُنصح بحماية الأعين و ارتداء القفازات . و هذه المادة قابلة للاشتعال و لدى احتراقها فإنها تولد أبخرة تحوي غاز أوكسيد الكربون السام .

التنافرات[عدل]

يتنافر مع المؤكسدات القوية .[1]

المصادر[عدل]

  1. ^ Handbook of Pharmaceutical Excipients SIXTH EDITION Edited by Raymond C Rowe BPharm, PhD, DSC, FRPharmS, FRSC, CPhys, MInstP Chief Scientist Intelligensys Ltd, Stokesley, North Yorkshire, UK Paul J Sheskey BSc, RPh Application Development Leader The Dow Chemical Company, Midland, MI, USA Marian E Quinn BSc, MSc Development Editor Royal Pharmaceutical Society of Great Britain, London, UK

اقرأ أيضاً[عدل]

Bowl Of Hygieia by David.svg
هذه بذرة مقالة عن الصيدلة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.