كحول سيتيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كحول سيتيلي[1]
كحول سيتيلي

كحول سيتيلي

الاسم النظامي (IUPAC)

Hexadecan-1-ol

أسماء أخرى

Cetanol, Cetyl alcohol, Ethal, Ethol, Hexadecanol, Hexadecyl alcohol, Palmityl alcohol

المعرفات
رقم CAS 36653-82-4 ☑Y
بوب كيم (PubChem) 2682

الخواص
صيغة كيميائية C16H34O
كتلة مولية 242.44 غ.مول−1
المظهر White crystals
الكثافة 0.811 g/cm³
نقطة الانصهار 49 °س، 322 °ك، 120 °ف
نقطة غليان 344 °س، 617 °ك، 651 °ف
الذوبانية في ماء Insoluble
المخاطر
NFPA 704

NFPA 704.svg

1
1
0
 
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

الكحول السيتيلي هو كحول دهني له الصيغة CH3(CH2)15OH، ويكون في الشروط العادية على شكل مادة شمعية بيضاء.

الأسماء المرادفة[عدل]

Cradacol C70 ; Cradacol C90 ; Cradacol C95 ; ethal ; ethol ; 1-hexadecanol ; n-hexadecyl alcohol ; palmityl alcohol .

الاستخدام الصيدلاني[عدل]

عامل ملبس ، عامل مستحلب ، عامل ميبس ، عامل مطرِّ . يُستخدم الكحول السيتيلي على نحو واسع في مستحضرات التجميل والأشكال الصيدلانية حيث يُستخدم في تحضير التحاليل والأشكال الصلبة بطيئة التحرير للدواء والمستحلبات والغسولات والكريمات والمراهم .

ففي التحاليل يُستخدم الكحول السيتيلي لرفع درجة انصهار أساس التحميلة ، بينما يُستخدم في الأشكال ذات التحرر البطيء ليُشكل حاجزاً ملبّساً له نفاذية معينة. أما في الغسولات والكريمات والمراهم فيُستخدم الكحول السيتيلي فيها نظراً لخواصه المطرية لكونه مادة ممتصة للماء ونظراً لخواصه الاستحلابية الجيدة . وهو يفرز الثباتية ويثبت البنية ويزيد من التماسك والتناغم ما بين المكونات .

إن الخواص المطرية لهذه المادة تعود إلى أنها تُمتص وتتجمع في طبقة البشرة حيث تزيت الجلد (تزليق) وتنعمه وتضفي الخاصية المخملية velvety على التركيبة.

كما يستخدم الكحول السيتيلي نظراً لخواصه الممتصة للماء في مستحلبات م/ز ، فمزيج مكون من / 19 / جزء من زيت البرافين petrolatum وجزء واحد من كحول السيتيلي سوف يمتص ما مقداره 40-50% من وزنه ماء. يُعدّ الكحول السيتيلي عاملاً مستحلباً ضعيفاً للمستحلبات نمط م/ز وهذا ما يسمح بتقليل كمية العوامل المستحلبة الأخرى المستخدمة في هكذا تراكيب عند وجوده ضمنها . كما أن الكحول السيتيلي يعزز من تجانس المكونات في مستحلبات م/ز. وفي المستحلبات نمط ز/م يعزز الكحول السيتيلي من الثباتية بارتباطه مع العامل المستحلب المنحل في الماء وهذا الارتباط يؤدي إلى تشكل صرّة مغلقة أو حاجزاً أحادي الجزيئية حول كرة الزيت في مكان تماسكه مع الماء مما يشكل حاجزاً ميكانيكياً يمنع اندماج القطرات الزيتية droplet coalescence .

و في المستحلبات نصف الصلبة ترتبط الكمية المضافة من الكحول السيتيلي مع العوامل المستحلبة المائية لتُشكل طوراً مستمراً لزجاً مطاطياً . وهذا ما يُضفي الخاصية النصف صلبة على المستحلب ويمنع كذلك اندماج القطرات . عادة ما يُشار إلى الكحول السيتيلي بمحسّن الثباتية consistency improver ، رافع للقوام bodying agent على الرغم أنه من الضروري أن يُشارك الكحول السيتيلي مع عوامل مستحلبة محبة للماء ليحقق هذه الخواص . و تجدر الإشارة إلى أن الكحول السيتيلي النقي أو ذو درجات النقاوة الدستورية قد لا يُشكل مستحلبات نصف صلبة ثابتة وقد لا يبدي نفس الصفات الفيزيائية كما الكحول السيتيلي الحاوي على كميات لا يُستهان بها من الأغوال المتشابهة الأخرى .

التأثير على صحة الجسم[عدل]

يُستخدم الكحول السيتيلي بشكل رئيسي في المستحضرات موضعية التطبيق كما يُمكن أن يُستخدم في المستحضرات الفموية والمستقيمية والمستحضرات الأخرى . لقد ترافق استخدام الكحول السيتيلي مع تفاعل تحسسي طويل الأمد لدى مرضى التهاب الجلد الركودي كذلك ، سجلت التفاعلات التحسسية نفسها مع استخدام الكحول السيتوستريلي أو اللانولين أو الكحول التيريلي . ومن المعتقد أن ردود الفعل التحسسية تجاه هذه المادة تعود للشوائب الموجودة في العينات التجارية منها حيث أن الكحول الستيلي المنقى حتى درجة 99.5% لم تُسجل له أية تفاعلات تحسسية .

شمع إسترات السيتيل[عدل]

هو إستر للكحول السيتيلي على هيئة شمع. تُستخدم هذه المادة في المجال الصيدلاني كعامل ميبّس ومطرّ في الكريمات والمراهم كبديل عن شمع أبيض البال الطبيعي (عنبرية).

تختلف الخواص الفيزيائية لهذه المادة بحسب المصنع وذلك تبعاً للاختلاف بين نواتج الحموض الدسمة واسترات الأغوال الدسمة المستخدمة . ويظهر هذا جلياً على درجات الانصهار لهذه المادة التي تتراوح من 43ْ-47ْ درجة مئوية إلى 51ْ-55ْ درجة مئوية.

تُعتبر هذه المادة عديمة الأذى، وهي ليست سامة وليست مخرشة. أما التنافرات فهي مع الحموض والأسس القوية.

اقرأ أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  • Handbook of Pharmaceutical Excipients SIXTH EDITION Edited by Raymond C Rowe BPharm, PhD, DSC, FRPharmS, FRSC, CPhys, MInstP Chief Scientist Intelligensys Ltd, Stokesley, North Yorkshire, UK Paul J Sheskey BSc, RPh Application Development Leader The Dow Chemical Company, Midland, MI, USA Marian E Quinn BSc, MSc Development Editor Royal Pharmaceutical Society of Great Britain, London, UK
  1. ^ فهرس ميرك, 11th Edition, 2020.