كرسي التوليب

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كرسي التوليب
كرسي التوليب بوسادة حمراء
الخصائص
المواد المستخدمة
العرض
50 سم عدل القيمة على Wikidata
الارتفاع
80 سم عدل القيمة على Wikidata
التصميم
المصمم
التاريخ
1955 عدل القيمة على Wikidata
التصنيع
المصنع
الجمع
المجمع
كرسي توليب من صناعة شركة فيترا

كرسي توليب أو كرسي الخزامى (بالفرنسية: Chaise Tulipe ؛ بالإنجليزية: Tulip chair) هو كرسي قام بتصميمه المصمم الفنلندي ييرو سارينن سنة 1956 لفائدة الشركة النيويوركية نول.[1][2][3]
في البداية كان هذا المقعد مخصص لطاولة الأكل التي صممها سارينن أيضا، يعتبر هذا الكرسي من طراز الحركة المعاصرة، حيث أنه مصنوع من مواد تتماشى مع عصره، مثل الألياف الزجاجية والألومنيوم. هذا الكرسي هو في الواقع مصمم بحيث تتحول القدم (ألومنيوم) تدريجيا إلى مقعد (ألياف زجاجية). هذا العمل يشبه إلى حد كبير أعمال سارينن في البنايات أين تكون المواد الهندسية (الأعمدة، العوارض، الأقواس) مندمجة في جسم واحد (مثل المحطة TWA في مطار جون إف كينيدي الدولي).
يحتوي المقعد على إنحناءات وإختلافات كثيرة عن بقية المقاعد كشكل وسادة الجلوس أو مسند الظهر وعدم وجود مسند للذراعين وكذلك إنحناءات القدم شكل المقعد.
يعتبر هذا التصميم الآن واحدا من المواد المهمة والرئيسية في التصميم الصناعي. يوجد نسخة من مقعد التوليب في متحف شركة فيترا في بازل وكذلك في متحف الفن الحديث في نيويورك. مصممه ييرو سارينن حصل على جائزة متحف الفن الحديث سنة 1969.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Ronan، Alex (28 يناير 2015). "Design Dictionary: Tulip Chair". Dwell magazine. مؤرشف من الأصل في 2017-12-01.
  2. ^ "Eero Saarinen. Tulip Armchair (model 150): 1955-56". Museum of Modern Art. مؤرشف من الأصل في 2015-02-07.
  3. ^ Free As In Beer: Cybernetic Science Fictions accessed April 7, 2012 نسخة محفوظة 21 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.