كريدا (شعب)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الكريدا، وتسمى أيضًا كارّا، التسمية مشتقة من الكادّا والتي تُترجم على أنها " الشعب الشجاع "، يشكلون المجموعة العرقية الرئيسية في منطقة بحر الغزال في تشاد وينتمون إلى مجتمع التبو الكبير. لغتهم الدازاغا.[1] ويقدر عددهم بأكثر من 155٬000 عام 1989 [2]

التاريخ[عدل]

مجتمع بدوي مثل أي نوع آخر من التبو، بدأ السكان بالاستقرار منذ بداية الاستعمار الفرنسي في تشاد في نهاية XIXe قرن، وخاصة في المدينة الرئيسية في المنطقة، موسورو. يتحدث المستكشفون الأوروبيون الأوائل عن كرم الضيافة والشجاعة التي يتمتع بها هؤلاء الأشخاص، الذين تلقوا تعليمًا دينيًا لعدة قرون، ويسكن أبناء عمومتهم من قبيلة التبو النيجر وأقصى شمال تشاد وجنوب ليبيا.

تمتلك قبيلة كريدا ثروة كبيرة من أبقار الدرباني والخيول، وهي الأفضل في منطقة الساحل بأكملها.ويمارسون سباق الخيل كنشاط رياضي.

من بين شخصيات كريدا البارزين :

  • علي سليمان دابي [الإنجليزية]، أستاذ وعالم رياضيات مشهور عالميًا. وهو منشئ صيغة دابيان (dabyenne) ويقوم بالتدريس في فرنسا والسنغال في جامعة جاستون بيرجر في سانت لويس.
  • شريف محمد زين، دبلوماسي كبير وممثل دائم سابق لتشاد لدى الأمم المتحدة ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الحالي.
  • محمد عبد الله محمد، رئيس الحزب السياسي MPDT (حركة السلام والتنمية في تشاد) للانتخابات الرئاسية لعام 2006، حاصل على دكتوراه في العلوم السياسية، وكان وزيرًا لتشاد خمس مرات ومستشارًا لرئاسة الجمهورية.

مصادر[عدل]

  1. ^ Annie-M-D Lebeuf (2006). Les populations du Tchad (بالفرنسية). L'Harmattan. p. 8..
  2. ^ Albert Le Rouvreur (1989). Sahéliens et sahariens du Tchad (بالفرنسية). L'Harmattan. ISBN:2738402445..

وصلات خارجية[عدل]

قالب:بذرة شعب