كلارنس بردساي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كلارنس بردساي
Clarence Birdseye
 

معلومات شخصية
الميلاد 1886م
بروكلين، الولايات المتحدة الأمريكية
الوفاة 7 أكتوبر 1956م (70 عاماً)
فندق جراميرسي بارك, الولايات المتحدة الأمريكية
سبب الوفاة نوبة قلبية  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة أمريكي
الجنسية أمريكي
الأب كلارنس فرانك بردساي
الأم أدا جين أندروود
الحياة العملية
التعلّم مدرسة مونتكلير الثانوية
المدرسة الأم كلية أمهيرست
المهنة مخترع،  ورجل أعمال،  وأحيائي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الإنجليزية
سنوات النشاط 44 عاماً
سبب الشهرة إنشاء الصناعات الغذائية المجمدة
أعمال بارزة إنشاء الصناعات الغذائية المجمدة
الجوائز

كلارنس بردساي (بالإنجليزية: Clarence Birdseye)‏ هو عالم وأول من أنشأ الصناعات العذائية المجدمة. كان معروفاً بحبه الشديد للعلوم الطبيعية والأستطلاع والحشرات. قام بدراسة علم الأحياء في جامعة أمهيرست. ورغم أنه كان طالباً متوسطاً إلا إنه حصل علي درجات عالية في مادة العلوم. لكن بسبب الظروف المالية التي تعرضت لها أسرته, أجبر علي ترك الجامعة في سنته الثانية. ذهب برديسي للعمل في وزارة الزراعة الأمريكية وأراد أن يعمل في وظيفة باحث طبيعي ميداني لدي الحكومة الأمريكية.[2]

إلهامه[عدل]

في عام 1912م عندما كان في شمال كنداً في بعثة محاصرة الدببة في لبرادور, شاهد السكان الأمريكيين الأصليين وهم يقومون بصيد السمك. فكانت السمكة تتجمد بسرعة هائلة بسبب الهواء شديد البرودة بمجرد خروجها من الماء. فأدرك أن التجميد السريع هو الحل الأنسب لمشكلة الطعام الفاسد, فقرر إنشاء مصنع للصناعات الغذائية المجمدة.

الأساس العلمي علي إكتشافه[عدل]

يتكون الثلج من الماء, فعندما يتجمد الماء يأخذ شكل بلورات سداسية الشكل كبيرة الحجم. فعندما يتجمد الطعام ببطء تتكون هذه البلورات السداسية مما يرؤدي إلي إختراق الجزء الداخلي من الطعام. وعندما يذوب الثلج يكون الجزء الخارجي من الطعام قد تم تفتيته مما يؤدي إلي فساد الطعام بسرعة. لكن التجميد السريع يؤدي إلي تكوين بلورات الثلج بحجم أصغر فلا تخترق الجزء الداخلي من الطعام وتحافظ علي الجزء الخارجي منه أيضاً, فعندما يذوب الثلج لا يتأثر الجزء الخارجي من الطعام وبالتالي لم يتأثر الجزء الداخلي أيضاً فيظل الطعام سليماً.[3]

بناء أول مصنع للصناعات الغذائة المجمدة[عدل]

كان بناء مصنع لتصنع الأغذية المجمدة تحدياً كبيراً علي برديسي. فلم يكن هنا ثلاجات إلا في المتاجر الكبيرة وكان عليه أن يقوم بتجميد الطعام بدرجة حرارة منخفضة جداً لمنعه من الذوبان, أثناء أنتقاله في الطريق إلي المتاجر. بدأ العمل في عام 1912م لإنشاء أول مصنع للصناعات الغذائية المجمدة. وفي عام 1923م قام بإختراع أول آلة لتجمد الطعام. وفي عام 1930م قام بتطوير الآلة التي أخترعها لتجمد الطعام بشكل أسرع مع إبقاء الطعام مجمداً لفترة أطول, ليتم نقله إلي المسافات البعيدة. كان الطعام المجمد الذي كان يتم تصنيعه في مصنع كلارنس بردساي يأخذ شكل قالب مجمد.

وفاته[عدل]

توفي كلارنس بردساي في 7 أكتوبر 1956م بنوبة قلبية في فندق جراميرسي بارك عندما كان عمره 70 عاماً.[4] وتم حرق جثته ونثر رماده في البحر المقابل علي سواحل جلوستر وماساتشوستس.[5]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.invent.org/inductees/clarence-birdseye. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ Kurlansky، Mark (2012). Birdseye : The Adventures of a Curious Man (ط. 1st). New York: Doubleday. ISBN:978-0385527057.
  3. ^ "نبذة تعريفية عن العالم "كلارنس برديسي" وكيفية اكتشافه طريقة تجميد الأطعمة". aspdkw. مؤرشف من الأصل في 2023-06-29.
  4. ^ "Clarence Birdseye Is Dead at 69. Inventor of Frozen-Food Process. Developed Method for Quick Freezing and Also Devised System for Dehydrating". نيويورك تايمز. 9 أكتوبر 1956. مؤرشف من الأصل في 2023-06-29. اطلع عليه بتاريخ 2008-07-16. Clarence Birdseye, the inventor of a process for quick freezing foods, that made his name a household word in the United States, died Sunday night of a heart ailment in his residence at the Gramercy Park Hotel. He was 69 years old.
  5. ^ Kurlansky، Mark (2014). Frozen in Time: Clarence Birdseye's Outrageous Idea about Frozen Food. Random House Children's Books. ص. 149. ISBN:978-0385743884. مؤرشف من الأصل في 2021-05-18. اطلع عليه بتاريخ 2017-08-25.