كنيسة تيمكيت

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
احتفال الكنيسة التوحيدية الإثيوبية في حمام فيسيليدس في جوندار، إثيوبيا، بمناسبة "تيمكات" (عيد الغطاس).

تيمكات (بالجعزية: ጥምቀት تيمكات) هو احتفال الكنيسة التوحيدية الإثيوبية والكنيسة التوحيدية الإريترية بعيد الغطاس. يحتفل به في 19 يناير (أو 20 في سنة كبيسة)، الموافق لليوم الحادي عشر من شهر تير في تقويم الجعز.

يحتفل تيمكات بمعمودية السيد المسيح في نهر الأردن. يشتهر هذا المهرجان بإعادة تمثيل طقوس المعمودية (على غرار الاحتفالات التي يقوم بها العديد من المسيحيين في الأرض المقدسة عند زيارتهم للأردن).

كهنة الكنيسة التوحيدية الإثيوبية في احتفال تيمكات في جان ميدا.

خلال طقوس تيمكات، يُلف التابوت، الذي يُعتبر نموذجًا لتابوت العهد، والذي يتواجد في كل مذبح إثيوبي (بشكل يشبه إلى حد ما حجر المذبح الغربي)، بقطعة قماش غنية ويحمل في موكب على رأس الكاهن.[1] يُعتبر التابوت، الذي نادراً ما يُرى من قبل العوام، تجسيدًا لظهور يسوع كالمسيح عندما جاء إلى نهر الأردن للمعمودية. يُحتفل بالقداس الإلهي بالقرب من نهر أو بركة مياه في الصباح الباكر (حوالي الساعة 2 صباحًا). ثم يُبارك الماء القريب عند الفجر ويُرش على المشاركين، بعضهم يدخلون الماء ويغمرون أنفسهم، مجددين رمزيًا نذور المعمودية. ولكن لا ينتهي المهرجان هنا؛ يصف دونالد إن. ليفين احتفالًا نموذجيًا في أوائل الستينيات:

«بحلول منتصف يوم تيمقات، يتجمع حشد كبير في موقع الطقوس، حيث عاد الذين ذهبوا لقضاء قسط قليل من النوم. يتم مرافقة التابوت المقدس إلى كنيسته في موكب ملون مع احتفالات. يؤدي رجال الدين، الذين يحملون رداء ومظلات من مختلف الألوان، ترانيم والشيوخ يمشون بجدية، برفقة رجال في منتصف العمر يغنون أغاني وتراتيل طويلة ومنخفضة النغمة بطريقتهم الخاصة، ويقوم الأطفال بالجري والمشاركة في الخدمات. ترتدي النساء ثيابهن الفخمة وتثرثر بحماس في يومهن الحقيقي الوحيد للحرية في السنة. يقفز الشبان بنشاط في رقصات متحمسة، مكررين بلا كلل أغاني إيقاعية. وهذا الاحتفال مسجل أيضًا في اليونسكو كتراث غير مادي. عندما يتم استعادة التابوت المقدس بأمان إلى مكان سكناه، يعود الجميع إلى منازلهم لتناول الوليمة. وهذا العيد من أعظم الأعياد إن لم يكن أعظمها.[2]»

اليونسكو قد سجلت تيمكات في عام 2019 على قائمة التراث الثقافي غير المادي للإنسانية.[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ قالب:استشهاد كتاب
  2. ^ قالب:استشهاد كتاب
  3. ^ "UNESCO - Ethiopian epiphany". ich.unesco.org (بالإنجليزية). Archived from the original on 2023-12-28. Retrieved 2020-01-02.

ملاحظات[عدل]

قالب:قائمة مراجع

روابط خارجية[عدل]

قالب:عيد الظهور الإلهي