كورولتاي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كورولتاي ( المنغولية : ᠻᠦᠷᠦᠯᠳᠠᠶ، Хуралдай، Khuraldai ؛ التركية : Kurultay) [dn 1] عدل [dn 2] كان مجلسًا سياسيًا وعسكريًا للمغول القدماء وبعض الزعماء الأتراك والخانات . جذر الكلمة هو khur- "جمع"، والذي يتكون من معنى خوري "الاجتماع" أو "التجمع" باللغتين التركية والمنغولية . Khuraldai، khuruldai أو khuraldaan تعني "التجمع"، أو أكثر، حرفيًا، "intergatheration". هذا الجذر هو نفسه كما هو الحال في الكلمة المنغولية иурим ( khurim )، والتي تعني "العيد" ويشير أصلاً إلى التجمعات الاحتفالية الكبيرة على السهوب ولكن يستخدم بشكل رئيسي بمعنى "الزفاف" في العصر الحديث.

الإمبراطورية المغولية[عدل]

تم انتخاب جميع الخانات العظمى للإمبراطورية المنغولية، على سبيل المثال جنكيز خان وأوقطاي خان، رسميًا في كورولتاي؛ تم انتخاب خانات الولايات المنغولية التابعة، مثل القبيلة الذهبية، من قبل كورولتاي الإقليمية المماثلة.

خلال الكورولتاي، كان جميع زعماء المنغول يجتمعون من أجل اختيار الخان العظيم القادم. كان الكورولتاي، في كثير من الأحيان ولكن لم يتم الاحتفاظ به دائمًا في عاصمة الإمبراطورية المنغولية، وقتًا لتعيين جميع المناصب القيادية الحاسمة وأيضًا فرصة لتحديد الاتجاه العسكري الذي سيتم تنفيذه في عهد خان الجديد والقيادة الجديدة المذكورة أعلاه. [1]

بعد انتخاب خان الجديد، يتم اتباع إجراء تفصيلي للتراخ. وصف يوهان شيلتبيرجر، وهو مسافر ألماني من القرن الخامس عشر، ترنصب الخان الجديد للقبيلة الذهبية على النحو التالي [2](مقتبس في [3]):

لا شك في أن الأمراء والبويار الروس، الذين اضطروا إلى الانتظار في سراي حتى ينتخب كورولتاي خان جديد، ثم يعيدون إصدار يارليكس خاصتهم، سيشهدون في كثير من الأحيان طقوس خان كوتيرمياك هذه، التي أصبحت أكثر تواتراً وعقيمة. خلال وقت منتصف القرن الرابع عشر من الاضطرابات في القبيلة الذهبية، مما أدى إلى ظهور الكلمة الروسية "кутерьма" ( kuter'ma )، والتي تعني "الركض بلا معنى". [3]

كانت كورولتاي تجمعات إمبريالية وقبلية لتحديد وتخطيط وتحليل الحملات العسكرية وتعيين الأفراد في مناصب وألقاب قيادية. أُعلن جنكيز خان خانًا في كورولتاي من 1206 م. معظم الحملات العسكرية الكبرى تم التخطيط لها لأول مرة في مثل هذه الجمعيات، وكان هناك جمعيات أقل ذات أهمية أدنى من كورولتاي الإمبراطورية المغولية تحت قيادة القادة السياسيين والجنرالات.

ومع ذلك، فقد تطلب الكورولتاي حضور كبار أعضاء القبائل المشاركين، والذين كانوا أيضًا قادة عسكريين. وهكذا، فإن وفاة أوجيدي ومونككي في عام 1241 م و 1259 م على التوالي، استلزم انسحاب القادة المغول (والقوات) من ضواحي فيينا والبندقية (في عام 1241) ومن سوريا (في عام 1259)، مما أعاق العمليات العسكرية ضد النمساويون والمماليك.

على الرغم من أن كورولتاي كان حدثًا سياسيًا هامًا في العالم المنغولي، إلا أنه كان أيضًا مهرجانًا من نوعٍ ما بما في ذلك الاحتفالات الرائعة والألعاب التقليدية المختلفة. تم تنفيذ العديد من هذه التقاليد في الحدث المنغولي الحديث ألعاب مغولية، والذي يتضمن المصارعة المنغولية وسباق الخيل والرماية. [4]

الاستخدام الحديث[عدل]

مختلف الشعوب المنغولية والتركية الحديثة تستخدامه بالمعنى السياسي أو الإداري، كمرادف للبرلمان، الكونغرس، مؤتمر، مجلس، التجمع، اتفاقية، وجمع. الأمثلة هي: عالم الكورولتاي البشكيريون، وكورولتاي الرابع لتتار القرم، و كورولتاي الوطني لجمهورية قيرغيزستان، و خورال الدولة العظمى لمنغوليا، والخورال الشعبي لبورياتيا، وكورولتاي اليوم في هنغاريا (المجر: Kurultáj ).

في المنغولية، لا تزال الأشكال التالية للكلمة قيد الاستخدام اليوم: khuraldai، khuraldaan و khural . Ulsin Deed Shuukhiin Khuraldaan يعني "جلسة المحكمة العليا الوطنية ".

هجاء أخرى تشمل: kurultay، qurultay، qurıltai، qorıltay، و qoroltay .

تحتوي الكلمة على العديد من الاستخدامات الحديثة في اللغة التركية الحديثة أيضًا، على سبيل المثال Yükseköğretim Kurulu " مجلس التعليم العالي "، genel kurul toplantısı "اجتماع مجلس الإدارة العام". Kurultay هي أيضًا كلمة شائعة الاستخدام في المعنى التركي الحديث "الجمعية العامة"، مثل المنظمات واللجان إلخ. Kurulmak هو أيضا فعل بالمعنى التركي "ليتم تأسيسها".

انظر أيضا[عدل]

الحواشي[عدل]

  1. ^ Kazakh: Құрылтай, Qurıltay; (بالتترية: Корылтай), Qorıltay; (بالباشقير: Ҡоролтай), Qoroltay; (بالأذرية: Qurultay); (بالتركمانية: Gurultaý)
  2. ^ Kazakh: Құрылтай, Qurıltay; (بالتترية: Корылтай), Qorıltay; (بالباشقير: Ҡоролтай), Qoroltay; (بالأذرية: Qurultay); (بالتركمانية: Gurultaý)

المراجع[عدل]

  1. ^ 1944-، Tan, Koon San,. Dynastic China : an elementary history. Kuala Lumpur. ISBN 9839541889. OCLC 898313910. مؤرشف من الأصل في 06 ديسمبر 2019. 
  2. ^ Commander J. Buchan Telfer, "The Bondage and Travels of Johann Schiltberger".
  3. أ ب George Vernadsky, "The Mongols and Russia".
  4. ^ Michael.، Burgan, (2009). Empire of the Mongols (الطبعة Rev.). New York: Chelsea House. ISBN 9781604131635. OCLC 276930428. مؤرشف من الأصل في 06 ديسمبر 2019. 

روابط خارجية[عدل]