لغات ليبيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لغات ليبيا
التكوين العرقي لسكان ليبيا في 1974 (خريطة للسي آي أيه)
التكوين العرقي لسكان ليبيا في 1974 (خريطة للسي آي أيه)
الدولة  ليبيا
اللغات الرسمية العربية الفصحى
لغات شبه رسمية اللهجة الليبية، ولهجات عربية أخرى
اللغات المحلية لغة الأمازيغية
لغات الأقليات لغات أمازيغية عدة، الدومرية، التيدا
اللغات الأجنبية الرئيسية الإنجليزية (بشكل أساسي)، الإيطالية، الفرنسية
لغة الإشارة لغة الإشارة الليبية

اللغة الرسمية لليبيا هي العربية الفصحى. معظم السكان يتحدثون إحدى اللهجات العربية كلغة أولى، أبرزها اللهجة الليبية، إضافةً إلى اللهجة المصريّة والتونسية.

اللغة الرئيسية[عدل]

العربية[عدل]

وفقًا إلى وكالة المخابرات المركزية، اللغة الرسمية لليبيا هي العربية.[1] اللهجة الليبية المحليّة المتنوعة يتحدث بها إلى جوار العربية الفصحى.

لغات الأقليات[عدل]

الأمازيغية[عدل]

عدد من اللغات الأمازيغية يتحدث بها أيضًا، تضم التماشق، الغدامسية، نفوسي، السوكنية والأوجلية.[1] كلا من اللغة العربية والأمازيغية ينتميان إلى اللغات الأفروآسيوية (الحامية-السامية).

يناهز عدد متحدثي الأمازيغة حوالي 305,000 فرد. من هؤلاء، أهم مجموعة، النفوسية والزوارية، ويرتكزون في منطقة طرابلس.[2] اللغات الأمازيغية يتحدث بها أيضًا في بعض الواحات، تشمل الغدامسية، الأوجلية، السوكنية. فيما لغة التماشق يتحدث بها من قبل الطوارق.

رفض زعيم البلاد السابق معمر القذافي وجود الأمازيغ كعرق منفصل، وأسمى الأمازيغ "نتاج الاستعمار" الذين صنعهم الغرب لتقسيم ليبيا. اللغة الأمازيغية لم يعترف بها أو تدرس في المدارس، وكان من الممنوع في ليبيا منح الأطفال اسماء أمازيغية.[3][4]

بعد إندلاع الحرب الأهلية في ليبيا،  أظهر المجلس الوطني الإنتقالي انفتاحًا تجاه اللغة الأمازيغية. فيما قامت "قناة ليبيا لكل الأحرار"، بضم اللغة الأمازيغية وحروف التيفينانغ إلى بعض برامجها، وأطلقت قناة أمازيغية ليبية في وقتٍ لاحق.[5]

دومرية[عدل]

الدومرية،  لغات هندية إيرانية يتحدث بها الدومر (قرابة 33,000 متحدث).

التيدا[عدل]

اللغة النيلية الصحراوية، تيدا يتحدث بها بضعة الآف تباوي.[6]

اللغات الأجنبية[عدل]

الإنجليزية هي أكثر لغة أجنبية بروزًا في الأعمال والأغراض الإقتصادية كما يتحدث بها جيل الشباب. علاوة على ذلك، هنالك الآف الشباب الليبيين قد تعلموا بجامعات في المملكة المتحدة وأيرلندا.

اللغة الإيطالية لا تزال معروفة لدرجة ما لدى بعض كبار السن، بشكل رئيسي الليبيون الإيطاليون.

بعد الحرب الأهلية الليبية الأولى والمساعدة الأتية من فرنسا، بدأت اللغة الفرنسية للمرة الأولى شعبية لدى أوساط الجيل الشاب. ولهذا السبب ستشجع فرنسا تدريس اللغة الفرنسية في ليبيا، كما أقرت الحكومة تعليم اللغة الفرنسية إلزاميًا في المرحلة المتوسطة.[7]

مراجع[عدل]