اللغة الغورارية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من لغة غورارة)
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الغورارية
تازناتيت (Taznatit) / ⵜⴰⵣⵏⴰⵜⵉⵜ
محلية في جزائر
منطقة غورارة (أدرار،جزائر)
الناطقون الأصليون
11,000, including توات  (2014)[1]
ترميز اللغة
أيزو 639-3 grr (included)
Linguist list
grr-gou
غلوتولوغ tazn1238[2]
{{{mapalt}}}
خريطة قصور غورارة حسب اللغة المحكية

اللغة الغورارية هي لغة أمازيغية زناتية منطوقة في منطقة غورارة (أرخبيل من الواحات المحيطة بمدينة تيميمون في جنوب غرب الجزائر). يعطيه Ethnologue الاسم العام زناتي جنبا إلى جنب مع لغة توات. لكن Blench لديه تصنيف آخر: الغورارية لهجة من اللغة المزابية و التواتية لهجة من اللغات الريفية.

خصائص[عدل]

الغورارية و التواتية هما اللغتان الأمازيغيتان الوحيدتان اللتان تقومان بتغيير /r/ في مواضع معينة إلى /ḥ/ [3] ؛ في سياقات أخرى تسقطها، مما يحول /ə/ السابقة إلى /a/ [4] وهذه الظاهرة الأخيرة موجودة أيضًا في اللغات الريفية في أقصى شمال المغرب.

ليس هناك أدلة حاسمة لتأثير السونغاية على الغورارية. [5]

اهلّيل[عدل]

تم إدراج التقليد المحلي لأغاني وموسيقى اهلّيل في غورارة الموصوف من قبل مولود معمري [6] كجزء من التراث الثقافي غير المادي للبشرية من قبل اليونسكو.

مراجع[عدل]

  1. ^ الغورارية at إثنولوج (18th ed., 2015)
  2. ^ Nordhoff، Sebastian؛ Hammarström، Harald؛ Forkel، Robert؛ Haspelmath، Martin, المحررون (2013). "Taznatit". غلوتولوغ. Leipzig: Max Planck Institute for Evolutionary Anthropology. 
  3. ^ رينيه باسيه, "Notes de lexicographie berbère", Journal Asiatique, ser. 8, vol. X, 1887: p. 390.
  4. ^ Maarten Kossmann, "Cinq notes de linguistique historique berbère", Études et Documents Berbères, 17, 1999 : pp. 131–152
  5. ^ Maarten Kossmann, "Is there a Songhay substratum in Gourara Berber?", in ed. Maarten Kossmann, Rainer Vossen, Dymitr Ibriszimow, Nouvelles études berbères: Le verbe et autres articles, Rüdiger Köppe: Köln 2004, pp. 51–66.
  6. ^ Mouloud Mammeri, L ‘Ahellil du Gourara, M.S.H.:Paris 1984.


Flag map of Algeria.svg
هذه بذرة مقالة عن الجزائر بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.