لهجة شاوية

تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
شاوية
Tacawit
محلية فيالجزائر
الناطقون الأصليون
2,130,000  (2016)[1]
ترميز اللغة
أيزو 639-3shy
غلوتولوغtach1249[2]
{{{mapalt}}}
لتوزيع الجغرافي للهجات الشاوية
تحتوي هذه المقالة رموز صوتية IPA . بدون الرموز الصحيحة للIPA، قد ترى موجيباكي بدلا من أحرف اليونيكود .

الشاوية أو الشاوية البربرية هي لغة زناتية أمازيغية يتحدث بها السكان في جبال الأوراس في شرق الجزائر والمناطق المحيطة بها بالإضافة إلى أجزاء من غرب تونس بما في ذلك باتنة وخنشلة وسطيف وأم البواقي وسوق أهراس وتبسة والجزء الشمالي من بسكرة. ترتبط ارتباطًا وثيقًا باللهجة الشناوية في وسط الجزائر.

يطلق شعب الشاوية على لغتهم اسم بالتاكويت (التشاويث)، ويقدر عدد الناطقين بها بين 1.4 إلى 3 مليون شخص.[3]

الانتشار الجغرافي[عدل]

تنتشر الشاوية الأمازيغية بالأساس في إقليم الأوراس (الذي يضم ولايات باتنة وأم البواقي وخنشلة وتبسة) وبنسبة أقل في ولايات سوق أهراس وسطيف وبسكرة.

تعمل حاليا العديد من الجمعيات الثقافية في باتنة، عاصمة الملكة دايا (آريس) والأميرة فاطمة الشقراء (مروانة) وسيداس بعمق أوراس النمامشة خنشلة (تازوقاغت)، على الحفاظ على الموروث اللغوي للمنطقة وإعادة إحيائه في ظل انفتاح السياسة الحكومية إزاء المطالب الثقافية للمجموعات الناطقة بالأمازيغية.

تعد بلديات أعراش الجبايلية، أولاد سلام، النمامشة، أولاد رشاش، وأعراش المحمل الكبيرة، أولاد علي بن صابور، أولاد سلطان، السقنية، الحراكتة، وغيرها من المكونات أهم الناطقين بالشاوية، على الرغم من انتشار العربية في التلفزيون العمومي والإذاعة.[مبهم]

وقد تم افتتاح إذاعات ناطقة بالشاوية في ولايات باتنة وأم البواقي وخنشلة وتبسة في إطار السياسة الحكومية لترقية اللغة الأمازيغية، كما أن الكثير من الفنانين في الأوراس يعملون على الحفاظ على الكلمات الأمازيغية في أغانيهم، أبرزهم: ماسينيسا، علي شيبان، جمال صابري، ميهوب بن عبد السلام، يروش إغونام، ديهيا، مسعود نجاحي، مركوندا.[بحاجة لمصدر]

مقالات ذات صلة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Tachawit". Ethnologue (بالإنجليزية). Archived from the original on 2019-04-24. Retrieved 2018-06-01.
  2. ^ Nordhoff، Sebastian؛ Hammarström، Harald؛ Forkel، Robert؛ Haspelmath، Martin، المحررون (2013). "Chaouia of the Aures". غلوتولوغ. Leipzig: Max Planck Institute for Evolutionary Anthropology. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |display-المحررين=4 غير صالح (مساعدة)
  3. ^ "Document sans titre". web.archive.org. 11 يونيو 2009. اطلع عليه بتاريخ 2023-02-28.