تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.

مادة (هندسة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Steel kitchen container
Terracotta flowerpots
Various plastic objects, including a bowl, CD, water bottle, and roll of tape
A stack of wooden pallets
مواد مختلفة مصنفة حسب البنية المجهرية. في اتجاه عقارب الساعة من أعلى اليسار: قدر فولاذية (فلز) وأصائص من الطين (خزف) ومواد بلاستيكية (مبلمرات) وطبليات خشبية (مركبات).

في الهندسة التطبيقية، المادة هي كل ما تشكل شيئًا. يمكن أن تكون المواد نقية أو غير نقية، ويمكن أن تكون حيوية أو غير حيوية. يمكن تصنيف المواد على أساس خواصها الفيزيائية والكيميائية، أو على أساس أصلها الجيولوجي أو وظيفتها البيولوجية. علم المواد هو دراسة المواد وتطبيقاتها.

يمكن معالجة المواد الخام بطرق مختلفة للتأثير على خصائصها، عن طريق تنقية المواد الأخرى أو تشكيلها أو إدخالها. يمكن إنتاج مواد جديدة من المواد الخام عن طريق الاصطناع.

في الصناعة، تعتبر المواد مدخلات لعمليات التصنيع لإنتاج منتجات أو مواد أكثر تعقيدًا.

التصنيف حسب التركيب الذري[عدل]

يمكن تصنيف المواد حسب تركيبها الذري:[1][2]

المميزات[عدل]

ميكانيكي[عدل]

يمكن وصف المادة وفقًا للعديد من المعلمات :

في الوضع الخطي، يكون الضغط متناسبًا مع الإجهاد، وعامل التناسب هو على سبيل المثال معامل يونغ، يرمز ب E.

الإجهاد = معامل المرونة × تشوه.[3]

فيزيائي[عدل]

فيما يلي بعض الخصائص الفيزيائية للمواد :

امتثال[عدل]

بصرف النظر عن هذا التوصيف لخصائص المادة، الذي يتطلب وسائل ثقيلة إلى حد ما متاحة فقط في مختبرات البحث، غالبًا ما يُطلب من الصناعي التحقق من مطابقة المادة فيما يتعلق بالمواصفات. : هي مراقبة الجودة وقت استلام المنتج (اختبارات ميكانيكية، فحص إنشائي، اختبارات غير إتلافية).[4]

كلفة[عدل]

بشكل عام، بالنسبة لتطبيق معين، من المرجح أن تلبي العديد من المواد أو مجموعات المواد المواصفات. ومصمم، مهندس، مهندس المناظر الطبيعية أو المهندس المعماري ولذلك دعا إلى السعي للحصول على أفضل من حيث التكلفة / وظائف نسبة تنفيذها.

مراجع[عدل]

  1. ^ Jean Pierre Mercier, Gérald Zambelli, Wilfried Kurz, Introduction à la science des matériaux, PPUR, 1999, Lire en ligne نسخة محفوظة 2021-03-11 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Les grandes familles de matériaux, sur technologie.clg.free.fr نسخة محفوظة 2015-05-21 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Méthodes de caractérisation des matériaux"، Des matériaux، 2000، ص. 736، ISBN 2-553-00770-1. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |الأول2= يفتقد |الأول2= (مساعدة)، الوسيط |الأول= يفتقد |الأول= (مساعدة)
  4. ^ Matériaux sous surveillance (باللغة الفرنسية)، Éditions Lavoisier، 2021. {{استشهاد بكتاب}}: الوسيط |الأول= يفتقد |الأول= (مساعدة)