المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

ماد من (مسلسل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
رجال ماد
Mad-men-title-card.jpg
الصنف دراما
اللغة الأصلية الإنجليزية تعديل القيمة في ويكي بيانات
مؤلف ماثيو واينر
مواقع التصوير لوس أنجلوس تعديل القيمة في ويكي بيانات
بطولة جون هام
إليزابيث موس
كرستينا هندريكس
جانيوري جونز
جون سلاتيري
فينسنت كارثيزر
البلد  الولايات المتحدة
العرض
عرض على AMC
العرض الأول 19 يوليو 2007 - 17 مايو، 2015
العرض الأخير تعديل القيمة في ويكي بيانات
عدد المواسم 7  تعديل القيمة في ويكي بيانات
عدد الحلقات 92
مدة الحلقة 47 دقيقة
وصلات خارجية
الموقع الرسمي على AMC
IMDb.com صفحة المسلسل  تعديل القيمة في ويكي بيانات

رجال ماد (بالإنجليزية: Mad Men) مسلسل تلفزيوني أمريكي من نوع الدراما، أنشأت من قبل ماثيو واينر وانتجت من طرف قناة ليونس غايت، تبث السلسلة على شبكة الكابل الأمريكية AMC عرض أول مرة في 19 يوليو 2007 وانتهى في 17 مايو 2015، بعد بعد 7 مواسم مكونة من 92 حلقة. تدور أحداثه في الستينيات في شركة للدعاية والإعلان في شارع ماديسون في نيويورك تدعى "ستيرلنغ كوبر"، المحور الرئيس في المسلسل هو دون دريبر، المدير الإبداعي في الشركة، ويصور أسلوب الحياة الأمريكية في تلك الحقبة من حيث السياسة والعادات الاجتماعية. فاز بالعديد من الجوائز العالمية، بما في ذلك خمسة عشر جائزة إيمي وأربع جوائز غولدن غلوب. القصة تبدأ في شهر مارس 1960 وتنتهي في نوفمبر 1970.

وفقاً للحلقة الأولى، ماد هي اختصار ماديسون وليس المقصود "مجانين" كما يعتقد، حيث أطلق رجال الدعاية والإعلان في شارع ماديسون (Madison Avenue) بمدينة نيويورك في نهايات خمسينات القرن العشرين على أنفسهم لقب "Mad Men" (رجال ماد).

القصة[عدل]

تحدث حبكة المسلسل من في أجواء الستينات، في شركة وهمية تدعى ستيرلينج كوبر للدعاية والإعلانات في شارع ماديسون في مدينة نيويورك. النقطة المحورية للمسلسل هو دون درابير (جون هام)، مدير فريق الإبداع في الشركة، وأحداث حياته سواء في نطاق العمل أو خارجه. يصور المسلسل التقلبات المزاجية والأعراف الاجتماعية والقلق السياسي في حياة الأمريكيين في الستينات.

الاستقبال النقدي[عدل]

حصل المسلسل على إشادة كبيرة من النقاد على الكتابة ودقة التفاصيل التاريخية والتصميم، وقد حاز على عدة جوائز، منها 15 جائزة إيمي وأربع جوائز غولدن غلوب. وكان أول مسلسل يفوز بجائزة إيمي لـ أفضل مسلسل درامي لـ أعوام 2008 / 2009 / 2010 / 2011.

وصلات خارجية[عدل]