المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مارسيلو بيلسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)


مارسيلو بيلسا
صورة معبرة عن مارسيلو بيلسا
معلومات شخصية
الاسم الكامل مارسيلو ألبرتو بيليسا كالديرا
الميلاد 21 يوليو 1955 (العمر 60 سنة)
روساريو الأرجنتين
الجنسية Flag of Argentina.svg الأرجنتين تعديل القيمة في ويكي بيانات
الطول 1.84 م (6 قدم)
الحياة المهنية
المهنة لاعب كرة قدم، ومدرب كرة قدم تعديل القيمة في ويكي بيانات
نوع الرياضة كرة القدم تعديل القيمة في ويكي بيانات
مركز اللعب الدفاع
معلومات النادي
النادي الحالي مارسيليا الفرنسي
المسيرة الاحترافية*
سنوات فريق مشاركات (أهداف)
1978-1977


1979-1978
1980-1979

الأرجنتين نيولز أولد بويز

الأرجنتين انيستتوتو
الأرجنتين أرجنتينو دي روساريو

25 (0)


10 (0)
30 (1)

المنتخب الوطني
تشيلي تشيلي
الفرق التي دربها

* عدد مرات الظهور بالأندية وعدد الأهداف تحسب لكل المسابقات الرسمية وهو محدث في أغسطس 2007

. ** عدد مرات الظهور بالمنتخب وعدد الأهداف

مارسيلو ألبرتو بيلسا كالديرا (بالإسبانية: Marcelo Alberto Bielsa Caldera) والملقب بـ لوكو بيلسا (مواليد 21 يوليو 1955 في روساريو) وهو المدرب الأرجنتيني والمدافع السابق للمنتخب . ادار بيلسا العديد من اندية كرة القدم وكذلك المنتخبين الأرجنتيني والتشيلي . في تشيلي تمكن بيلسا من تحقيق مركز متقدم للمنتخب بعد تحسن نتائجه تحت ادارته الفنية ، وقد استحوذت شخصيته على اهتمام وسائل الاعلام مما اطلق العنان لسلسلة من الخلافات الرياضية والسياسية . في عام 1980 بعد اعتزاله لعب كرة القدم قرر بيلسا البدء في مهمة التدريب كـ مدير فني لكرة القدم . مهمته الاولى كانت تدريب شباب النادي الأرجنتيني نيولز أولد بويز . في عام 1990 أعطيت لبيسا مهمة ادارة الفريق الاول للنادي حيث تمكن بعدها من الفوز على بوكا جونيورز بركلات الترجيح في بطولة تورنيو . كما وصل لنهائي كأس ليبرتادوريس عام 1992 لكنه خسر من نادي ساو باولو بركلات الترجيح ، بيد انه وبعد خسارته النهائي بعدة اسابيع استطاع بيلسا وفريقه الفوز ببطولة تورنيو الختامية .

سنواته الاولى[عدل]

عندما كان طفلا اختار بيلسا دعم نادي نيولز أولد بويز بدلا من جاره ومنافسه الابدي روزاريو سنترال وهو الفريق الذي كان يتابعه والده بحماس . ينحدر بيلسا من عائلة عريقة في السياسة والقانون ، لكنه قرر كسر التقاليد بتكريس حياته لرياضة كرة القدم ، وكانت مهنته مناقضة تماماً لشقيقه الاكبر رافاييل السياسي والنائب الوطني للعاصمة بوينس آيرس وشقيقته ماريا يوجينا نائبة محافظ سانتا في . لعب بيلسا كمدافع لفريق نيولز أولد بويز لكنه اعتزل اللعب مبكراً حيث كان عمره حينها 25 عام . ذهب بعدها لتطوير مهنته في مجال التدريب في شباب النادي بعد تأهيله كمدرس تربية بدنية . قاد بعدها الفريق إلى عدة انتصارات عام 1990 وانتقل بعدها إلى المكسيك عام 1992 لفترة وجيزة لتدريب ناديي أطلس و نادي أمريكا ، عاد بعدها إلى الأرجنتين عام 1997 ليتسلم الادارة الفنية لنادي فيليز سارسفيلد.