مانهوا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أول مانهوا نشرت في عام 1908
مانهوا
هانغل만화
هانجا
رومنة منقحةmanhwa
ماكيون-رايشاور [الإنجليزية]manhwa

مانهوا هو نوع كوري من الويب كوميكس (web comics) أو الويب تون (web toon) هي الويب كارتون (web cartoon) التي ترسم على شكل رسوم متحركة(comics) ويتم نشرها على المواقع الإلكترونية. وعادتاً ما يكون الويب تون مصنوع من قبل الهواه، وتكون ملونة وتصدر على شكل فصول على شبكة الإنترنت في مواعيد محددة. يتم صنعها من خلال برامج تعديل الصور البسيط أو «أنيمايشن صوفت وير animation software» مثل: «ويندوز موفي مايكر windows movie maker». وقد انتشرت العديد من الويب تون وأشتهرت حتى تم انتقاء بعضها في مجال صناعة الكرتون، مثل: «صناعة الأصدقاء making friends» التي زادت شهرته حتي أصبح كارتون فعلي على نيكلوديون (nickelodeon)، وأمثلة آخرى تتضمن «أصدقاء الشجرة السعيدة happy tree friends»، «بوكا وعداء الهومستار pucca and homstar runner». وتوجد معظم الويب تون المشهورة على المواقع الكورية، مثل: naver.com, daum.net.

الويب تون الكوري[عدل]

تطور الأجيال[عدل]

بالرجوع إلي "한창완, 이승진 저 ‘디지털 플랫폼에 따른 맞춤만화 모델링 연구" هانتشانج وان، لي سينج جين بحث طرق عرض الرسوم الهزلية نسبة إلي البرامج الرقمية digital، تطورت مراحل الرسوم الهزلية الأون لاين online manhwa، وتم تقسيمها لكي تعبر عن تطورها حتي الوقت الحالي.

كما أن حركة تطور الويب تون والمانهوا (الرسوم الهزلية) قد تأثرت عبر العصور بالعوامل التارخية والاجتماعية للمجتمع الكوري. أدت بدورها ايضاً إلي نشأة أنواع مختلفة من الويب تون مثل: تاريخي، عائلي، حياة، رومانسي، رياضي، فنون قتالية، خيال علمي وغيرهم.

طريقة العرض[عدل]

تُعرض وتقرأ الويب تون تماماً مثل عرض الكتب الهزلية الأنجليزية، أفقياً من اليسار إلي اليمين، وذلك لأن الهانجول hangul(اللغة الكورية) تٌكتب وتٌقرأ fهذا الشكل، أفقياً. بالرغم من امكانية كتابتها أيضاً رأسياً من اليمين إلي اليسار، من أعلي إلي أسفل.

صناعة الانيميشن والمسلسلات[عدل]

إن صناعة الانيميشن والكارتون المبني علي أساس الويب تون والمانهوا نادراً نسبياً، بالرغم من وجود نماذج ناجحة في أواخر الثمانيات 1980 وأوائل التسعينيات بعناوين مثل «دولي الديناصور dolly, the dinosaur» وغيرها. ولكن تبني الويب تون لصناعة المسلسلات والأفلام بدأ ظهوره في فترات قريبة، مثل: «فول هاوس Full House» عام 2004، و«القصر Goong» عام 2006، وكلاهما قد حصل علي لقب أفضل دراما في الأعوام المذكورة.

كما أنه في عام 2007، «كاتسبي العظيم The great Catspy-الويب تون التي مُنحت جائزة-» تحولت إلي دراما بعدما تم عرضها كعمل غنائي علي المسارح في عام 2006.[1]

في عام 2006، أنتج سام باك زا sambakza «ها هي!! There she is!!» وهي عن قصة أرنب وقطة.

«الراهب The priest»، هي مانهوا تمت ترجمتها إلي الإنجليزية، وحولتها «سكرين جيمز Screen Gems» إلي فيلم رعب أمريكي بنفس الأسم وعُرض عام 2001[2]، أنتج الفبلم مايكل دي لوكا Michael DeLuca، وأخرجه سكوت ستيوارد Scott Stewart، وقام بأداء الدور الفنان بول بيتاني Paul Bettany.[3][4]

«حرب الأموال War of money» هي مانهوا اخري تم تحويلها غلي عمل درامي وحازت علي شهرة واسعة في كوريا الجنوبية بسبب ممثليها والأغاني الصوتية بها.

وفي عام 2013, تم صنع الفيلم الكوري المقتبس من الويب تون «بسرية، بعظامة Secreatly Greatly» وهو يناقش قضية الكوريتين الجنوبية والشمالية ممزوج بالكوميديا وتلقي شهرة كبيرة.[5][6][7]

معلومات ودراسات[عدل]

كُتاب الويب تون[عدل]

أسماء بعض المؤلفين الكوريين وأعمالهم.

المؤلف العمل السنة التي صدر فيها
يون تاي هو 윤태호 يا الهي! 이끼 1999
يانج يونج سون 양영순 1001 2001
كانج بول 강풀 أحبها 그대를 사랑합니다، اغبي 바보 2003
هو يونج مان 허영만 موسي الذي لم ينزل 말에서 내리지 않는 무사 2004
كراميل 캐러멜 شاتل مان 셔틀맨 2005
جو سوك 조석 صوت القلب 마음의 소리 2006
إم إنس 임인스 لنتصارع ايها الشبح 싸우자귀신아 2007
شين إي تشول 신의철 ويب تون الغد 내일은 웹툰 2008
سون جي هو-لي كولنج سو 손제호-이광수 نوبليس 노블레스 노블레스، القدرة 어빌리티 2007
سون كي 순끼 جبنة في المصيدة치즈인더트랩 2010
SIU شن إي توب 신의 탑 2010
جو هو مين 주호민 مع الاله 신과 함께 2010

انظر أيضا[عدل]

النبلاء (مانهوا)

المصادر[عدل]

  1. ^ "The Great Catsby: Hit Korean Internet Comic Drama-tized into TV form debuts in 4 days". Retrieved 2007-07-01.
  2. ^ Paul Bettany to Join Screen Gems' Priest?
  3. ^ Olsen, Kevin Noel (January 25, 2007). "Amityville Director Set to Direct Priest Film Based on Tokypop Graphic Novel". Silver Bullet Comics.
  4. ^ Fischer, Martha (June 26, 2006). "Butler to Priest". Cinematical.com.
  5. ^ Yahoo Celebrity Singapore نسخة محفوظة 04 يناير 2014 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ Korean Box Office: SECRETLY GREATLY Not-so-Secret in Great Debut نسخة محفوظة 4 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ The Chosun Ilbo (English Edition): Daily News from Korea - 'Secretly Greatly' Blazes Trail at Box Office by Tapping Teen Audience نسخة محفوظة 21 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.