المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

متحف طرابزون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

متحف طرابزون أو قصر كوستاكي يقع في شمال مقاطعة زيتنليك بالقرب من شارع ازون في طرابزون بتركيا.

التاريخ[عدل]

بُني المتحف في 1890-1900، بناه كوستاكي تيفيلاكتوف الذي كان صاحب مصرف مشهور هاجر من روسيا إلى طرابزون بعد الحرب العثمانية-الروسية (1877-1978). عندما كانت طرابزون محتلة من قِبل الروس، كانوا يستعملون هذا المبنى كمقر روسي هناك. بعد أن غادر الروس من طرابزون، اشترى السيد نيمليزاد عاكف، الذي كان تاجر مشهور في طرابزون، جميع أملاك كوستاكي بعد أن أفلس. بعد ذلك قاموا بتجهيز القصر لأول رئيس تركي، مصطفى كمال اتاتورك وزوجته حيث أقاموا فيه في أول زيارة لهم لطرابزون بين 15 و 17 من سبتمبر 1924. قامت الحكومة بمصادرة المبنى بعد ذلك عندما تولى علي غالب منصب حاكم طرابزون. وكان المبنى بمثابة بهو الحاكم بين العامين 1927-1931. بعد أن انتقل المبنى ليخدم وزارة التعليم، كان مدرسة ثانوية للبنات (1937-1931) لمدة 50 عام. في 1987، حولوا المبنى إلى وزارة الثقافة ليقوموا بتجهيزه ليُفتح كمتحف وفُتح في 22 من أبريل عام 2001.

وصلات خارجية[عدل]

Museum btn.png
هذه بذرة مقالة عن متحف بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Flag-map of Turkey.svg
هذه بذرة مقالة عن تركيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.