متحف مولانا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
متحف مولانا

متحف مولانا،(بالتركية:Mevlana Müzesi)، يقع في قونية بتركيا، يحوي ضريح جلال الدين محمد رومي، رجل صوفي، المعروف برومي أو مولانا.[1] وهو أيضاً مأوى الدوريش، والمعروف بدوامة الدراويش.

تاريخ المتحف[عدل]

عرض السلطان علاء الدين كايكوباد، سلطان السلاجقة الذي دعى مولانا إلى قونية، عليه أن تكون حديقته المليئة بالورود مكانا لدفن بهاء الدين ولد، أبو مولانا، الذي توفي في 12 يونيو 1231. وعندما توفي مولانا في 17 ديسمبر 1273 أيضاً دفن بالحديقة قرب أبيه. قرر خليفة مولانا حسام الدين جلبي بناء ضريح فوق قبر مولانا.

المبنى[عدل]

البناء السلجوقي، تحت إشراف المهندس المعماري بحر الدين تبريزلي، انتهى في 1274. غورجو خاتون، زوجة السلجوقي أمير سليمان بروانه، وأمير علم الدين قيصر قاما بتمويل البناء.

ترتكز الطبلة الأسطوانية للقبة على أربع أعمدة. والقبة مزخرفة بخزف فيروزي. و في 1854، أُضيفت العديد من الأقسام إلى المبنى. سليم اوغلو عبد الواحد زيّن داخل المبنى وحفر على خشب النعش.

أكد المرسوم، في السادس من أبريل في 1926 أن الضريح ودوامة الدرويش سيحولان إلى متحف. فُتح المتحف في 2 مارس 1927 وسُمي بمتحف مولانا.

مراجع[عدل]

  1. ^ Central Bank of the Republic of Turkeyنسخة محفوظة 3 June 2009 at WebCite. Banknote Museum: 7. Emission Group - Five Thousand Turkish Lira - I. Series نسخة محفوظة 2 March 2010 على موقع واي باك مشين., II. Series نسخة محفوظة 2 March 2010 على موقع واي باك مشين. & III. Series . – Retrieved on 20 April 2009. نسخة محفوظة 13 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.