متلازمة بينا – شوكير

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
متلازمة بينا – شوكير
معلومات عامة
من أنواع تشوهات متعددة  تعديل قيمة خاصية (P279) في ويكي بيانات

متلازمة بينا – شوكير (بالإنجليزية Pena-Shokeir syndrome ) هو اضطراب وراثي نادر الطفرة، ينجم عن نقص السائل الأمنيوسي داخل الرحم و تورث بصفة جسمية متنحية، يتميز باعوجاج المفاصل العصبية، التشوهات في الوجه، ونقص تنسج الرئة والميزات الناتجة عن تشوه الجنين تعذر الحركة.[1]اكتشفت هذه المتلازمة عام 1974 من قبل الطبيب بينا شوكير (Pena-Shokeir) وتصنف تحت اسم متلازمات اعوجاج المفاصل (Arthrogroposis multiplex ).

الأعراض[عدل]

تظهر الأعراض على شكل فشل نمو داخل الرحم، وتكون العينان بارزتان والأذنان صغيرتا الحجم وارتدادهما للخلف، والفم والفك السفلي صغيران ويكون هناك اعوجاج في المفاصل الكبيرة وانحراف في الذراع، كذلك يشاهد نقص في تخلق الرئتين، وغياب الخصيتين، ورقبة قصيرة، وبشكل أقل تشوهات قلبية وشفة أرنبية، وبعد الولادة يحدث تنكس في الجملة العصبية المركزية والعصبونات المحركة في النخاع الشوكي.

العلاج[عدل]

لا يوجد علاج شاف. كما أن الاستشارة الوراثية ضرورية إذا كان هناك تكرر للمرض في العائلة. واحتمال تكرر المرض قليل جداً خاصة إذا لم يكن هناك سوابق مشابهة.

مراجع[عدل]

  1. ^ Metathesaurus&code=C0265228 "معلومات عن متلازمة بينا – شوكير على موقع ncim-stage.nci.nih.gov". ncim-stage.nci.nih.gov. مؤرشف من Metathesaurus&code=C0265228 الأصل في 2019-12-13. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة) وتحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]

http://www3.ncbi.nlm.nih.gov/htbin-p...dispmim?208150

http://www.gfmer.ch/genetic_diseases_v2/gendis_detail_list.php?cat3

http://www.sonoworld.com/fetus/page.aspx?id=432

إخلاء مسؤولية طبية