هذه المقالة مشكوكٌ أنها تحتوي بحثًا أصليًا.

مثال معاكس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Edit-find-replace.svg
هذه المقالة ربما تحتوي بحثًا أصليًّا. ربما تجد نقاشًا حول هذا في صفحة نقاش المقالة. فضلًا ساعد في تحسينها بالتحقق من الادعاءات وإضافة الهوامش إليها. يجب إزالة المعلومات التي تُعد بحوثًا أصلية.


وهي ترجمة لجملة (بالإنجليزية: Counter example) و ممكن أن تترجم إلى المثال المعاكس أو المثال المضاد و تعني المثال الذي يثبت عكس أو ضد أو ما يقابل الإدعاء المفروض .

في المنطق ، وخاصة في تطبيقاته في الرياضيات و الفلسفة، المثال المقابل هو استثناء من القاعدة العامة المقترحة. على سبيل المثال، لوتأملنا العبارة "جميع الطلاب كسالى". تبين بأن خاصية معينة (الكسل) تكون لجميع الطلاب، و مثال واحد لطالب مجتهد يثبت بأن تلك الجملة كاذبة. وبالتالي، فإن أي طالب مجتهد هو عكس أو مضاد أو مقابل ل"جميع الطلاب كسالى". بتعبير أدق، المثال المقابل هو مثال أو نموذج معين من تكذيب التكميم الشامل (أ "لكل" عبارة)(تكميم أي جعل الشيء كما في ألرياضيات , هذا المصطلح أيضا قد يستخدم (بإساءة طفيفة) في بعض الأحيان للأمثلة التي توضح ضرورة الفرضية التامة للمبرهنة (النظرية) ، باعتبار حالة الجزء الذي لا يتحقق من الفرضية (و قد يقصد الكاتب هنا ضرب المثل المقابل في عكس القياس أو الفرضية في حالة عدم تحققه أي في حالة q⇒p و عدم تحقق q⇒p فيستخدم المثال المقابل لإثبات q⇏p) ، وحيث يمكن للمرء أن يبين أن الاستنتاج لا يتحقق. [بحاجة لمصدر] وقد يكون المثال المضاد أو المعاكس أو المقابل موضعي (محلي)أو شامل (وقد يقصد محلي وعالمي) في الحجة.

محتويات [إخفاء]

1 في الرياضيات

1.1 سبيل المثال مستطيل

1.2 أمثلة رياضية أخرى

2 في الفلسفة

3 مزيد من القراءة

4 انظر أيضا

مراجع[عدل]

E-to-the-i-pi.svg
هذه بذرة مقالة عن المنطق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.