مجلس النواب المغربي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 34°01′03″N 6°50′12″W / 34.01750°N 6.83667°W / 34.01750; -6.83667

رمز مجلس النواب المغربي.
  حزب الاستقلال (60 مقعدا)
  الحركة الشعبية (32 مقعدا)
  الحزب العمالي (4 مقعدا)
  أحزاب أخرى (13 مقعدا)

ينتخب أعضاء مجلس النواب المغربي بالاقتراع العام المباشر لمدة خمس سنوات؛ وتنتهي عضويتهم عند افتتاح دورة أكتوبر من السنة الخامسة التي تلي انتخاب المجلس، (الفصل 37 من الدستور).

وقد بين القانون التنظيمي المتعلق بتأليف مجلس النواب أمورا منها:

  • أن عدد أعضاء مجلس النواب هو 395

عضوا، ينتخبون بالاقتراع العام المباشر عن طريق الاقتراع باللائحة، وفق الشروط التالية:

  • 305عضوا ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية المحدثة؛
    • 90 عضوا ينتخبون على الصعيد الوطني، وقد تم التوافق بين الأحزاب السياسية المشاركة على تخصيص هذه اللائحة للنساء و الشباب أقل من 35 سنة.
  • أن الانتخاب يجري بالتمثيل النسبي حسب قاعدة أكبر بقية ودون استعمال طريقة مزج الأصوات والتصويت التفاضلي.
  • أن الناخبين المؤهلين هم كل المغاربة ذكورا وإناثا المقيدين في اللوائح الانتخابية العامة.
  • أنه يشترط في من يترشح لانتخاب مجلس النواب أن يكون ناخبا وألا يقل سنه في تاريخ الاقتراع عن 23 سنة شمسية كاملة.
  • أن التصويت حق وواجب وطني.

رؤساء مجلس النواب[عدل]

# الرئيس الحزب الفترة الولاية التشريعية
1 عبد الكريم الخطيب الحركة الشعبية 1963 - 1965 الأولى
2 عبد الهادي بوطالب مستقل 1970 - 1971 الثانية
3 مهدي بن بوشتة حزب الاستقلال 1971 - 1972 الثالثة
4 الداي ولد سيدي بابا التجمع الوطني للأحرار 1977 - 1983 الثالثة
5 أحمد عصمان التجمع الوطني للأحرار 1984 - 1992 الرابعة
6 محمد جلال السعيد الاتحاد الدستوري 1992 - 1997 الخامسة
7 عبد الواحد الراضي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 1997 - 2002
2002 - 2007
السادسة
السابعة
8 مصطفى المنصوري التجمع الوطني للأحرار 2007 - 2010 الثامنة
9 عبد الواحد الراضي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية 2010 - 2011 الثامنة
10 كريم غلاب حزب الاستقلال 2011- ... التاسعة

هياكل مجلس النواب[عدل]

مبنى البرلمان المغربي في الرباط

===مكتب المجلس=== مكتب مجلس النواب هو مكتب ينتخبه أعضاء مجلس النواب ومن مهامه الأشراف على مناقشات المجلس وتنظيم المصالح التابعة له و إدارتها و إعداد جدول الأعمال وهو المنسق الفعلي بين مصالح المجلس ويتكون هذا المكتب من - الرئيس - ثمانية نواب للرئيس :النائب الأول، و النائب الثاني، .... - محاسبان اثنان - ثلاث أمناء كما تقدم فرق المعارضة أسماء مرشحيها لمنصب محاسب واحد أو أمين واحد ولا يحق الترشح لأحدهما أو لهما إلا نائبة أو نائب من المعارضة . ونص المغربي في الفصل 62 على أن رئيس مجلس النواب ينتخب مرتين، الأولى في مستهل الفترة النيابية، والثانية في دورة أبريل للسنة الثالثة من هذه الفترة، وذلك لما تبقى منها. وينتخب أعضاء مكتب المجلس لمدة سنة على أساس التمثيل النسبي لكل فريق. وقد بين النظام الداخلي لمجلس النواب مما يتألف المكتب وقد سبق لنا ذكر دلك، كما فصل في كيفية انتخاب الرئيس وفي حال خلو منصبه، وكذا في كيفية انتخاب المكتب، ،وذلك كما يلي: ينتخب الرئيس عن طريق الاقتراع السري كتابة بالأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتكون منهم المجلس في الدور الأول؛ وبالأغلبية النسبية في الدور الثاني؛ وعند تعادل الأصوات، يعتبر المرشح الأكبر سنا فائزا؛ فإن انتفى فارق السن مع التساوي في الأصوات يتم اللجوء إلى القرعة لتعيين الفائز. في حالة خلو منصب رئيس مجلس النواب لسبب من الأسباب، يتم انتخاب رئيس جديد لما تبقى من الفترة الأولى أو الثانية في أجل حسب الحالة، حيث إذا وقع الشغور و كانت الدورة منعقدة، ففي مدة أقصاها خمسة عشر يوما، أما إذا وقع خارج الدورات يتعين عقد دورة استثنائية في مدة أقصاها 15 يوما ، من تاريخ شغور منصب الرئيس. و إلى حين انتخاب رئيس جديد يقوم مقامه أحد نوابه بحسب ترتيبهم ويمارس هذا الأخير كل اختصاصات الرئيس باستتناء الاختصاصات المنصوص عليها في الفصول 44و54و55و59و67و79و96و104و132 من الدستور . أما فيما يخص انتخاب باقي أعضاء المجلس فهناك تشابه في الفترة الانتخابية للرئيس لكن بحسب المادة 19 من النظام الداخلي للمجلس يجب على كل فريق تقديم إلى الرئيس في أجل أقله 24 ساعة قبل افتتاح جلسة الانتخاب، قائمة بأسماء مرشحيه، وترفض كل قائمة يتجاوز عددها العدد المقرر. وفيما يخص اختصاصات مكتب مجلس النواب يتولى ممارسة المهام التي يخولها له الدستور، والنظام الداخلي، كما يتولى المكتب ممارسة مهام تدبير وتسيير شؤون المجلس بما فيها المهام التالية: - تطوير وتأهيل عمل المجلس؛ - تنظيم العلاقات الخارجية؛ - شؤون النائبات والنواب؛ -الموارد البشرية؛ - المحافظة على ممتلكات المجلس؛ - التواصل والإعلام والتوثيق.

هذا بالإضافة إلى تحديده الموارد المالية المخصصة للفرق النيابية و المجموعات النيابية، و يوزع المكتب الغلاف المالي المخصص لهذه الأخيرة . يضع المكتب الهيكلة الإدارية للمجلس ويتولى تحديد المهام لكل وحدة إدارية.

يضع المكتب جدول أعمال المجلس ويتضمن هذا الجدول مشاريع القوانين ومقترحات القوانين، بالأسبقية ووفق الترتيب الذي تحدده الحكومة، وفقا لأحكام الفصل الثاني والثمانين من الدستور ، ويبلغه بمجرد وضعه إلى رئيس الحكومة ورئيس مجلس المستشارين ورؤساء اللجان ورؤساء الفرق والمجموعات النيابية وإلى النواب غير المنتسبين لأي فريق في المكان المخصص لمراسلاتهم.

يضع المكتب ميزانية المجلس ويسير شؤونه المالية، تسجل الاعتماد المرصودة لميزانية المجلس في الميزانية العامة للدولة. يضع المكتب الأنظمة الخاصة لتنظيم وتسيير المرافق الإدارية والمالية للمجلس. نص غليظ'

اللجان الدائمة[عدل]

اللجن الدائمة لمجلس النواب المغربي تسعة هي: 1- لجنة الخارجية و الدفاع الوطني و الشؤون الإسلامية و المغاربة المقيمين بالخارج 2- لجنة الداخلية و الجماعات الترابية و السكنى و سياسة المدينة 3- لجنة العدل و التشريع و حقوق الإنسان 4- لجنة المالية و التنمية الاقتصادية 5- لجنة القطاعات الاجتماعية 6- لجنة القطاعات الانتاجية 7- لجنة البنيات الأساسية و الطاقة و المعادن و البيئة 8- لجنة التعليم و الثقافة و الاتصال 9- لجنة مراقبة المالية العامة

ندوة الرؤساء[عدل]

الفرق النيابية[عدل]

الكاتب العام[عدل]

مواقع خارجية[عدل]

أنظر أيضا[عدل]