مجموعة مستقلة (نظرية الرسومات)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هنا تسع رؤوس زرقاء تشكل أكبر مجموعة مستقلة للرسم البياني بيترسين المعمم .

في نظرية الرسم البياني، نعرف مجموعة مستقلة أومجموعة مستقرة (stable set أو independent set) بأنها مجموعة من رؤوس رسم بياني والتي كل رأسين بها هما غير متجاوران. بمعنى آخر، المجموعة المستقلة هي مجموعة S من الرؤوس بحيث لا يوجد ضلع يربط بين كل رأسين في S. وهذا يعني أن كل ضلع في الرسم البياني له رأس واحد عالأكثر واحدة على الأكثر في S. حجم المجموعة المستقلة هو عدد الرؤوس بها. تسمى المجموعات المستقلة أيضا بمجموعات مستقرة داخليا.[1]

المجموعة المستقلة القصوى (maximal independent set ) هي إما مجموعة مستقلة بحيث أن إضافة أي رأس لها ينتج عنه ضلع ينتمي بالكامل لهذه المجموعة أو مجموعة من جميع رؤوس الرسم البياني الخالي (أي لايحتوي على أضلاع).

تعرف المجموعة المستقلة القصوى بشكل آخر بأنها مجموعة مستقلة والتي لها أكبر حجم ممكن للرسم البياني G المحدد. يُسمى هذا الرقم بعدد الاستقلال (independence) لـ G ، ويرمز بالرمز .[2] تعتبر مسألة إيجاد المجموعة المستقلة القصوى مشكلة من النوع NP-hard بمسائل الأمثلية. فبالتالي فإنه من غير المحتمل وجود خوارزمية فعالة لإيجاد الحد الأقصى المستقل لمجموعة من الرسم البياني.

كل مجموعة مستقلة قصوى هي أيضًا الحد الأقصى، لكن العكس ليس دائما صحيح.

الخصائص[عدل]

العلاقة مع غيرها من متغيرات الرسم البياني[عدل]

نقول أن المجموعة مستقلة إذا وفقط إذا كانت تجمع (Clique) في تكملة الرسم البياني، وبالتالي فإن المفهومين متكاملان. في الواقع، تحتوي الرسوم البيانية الكبيرة التي ليس لها عصابات كبيرة على مجموعات كبيرة مستقلة، والذي يتم دراسته في نظرية رامزي (Ramsey theory).

أيضا يقال أن المجموعة مستقلة إذا وفقط إذا كان المكمل لها يمثل غطاء الرأس.[3] لذلك فإن مجموع حجم أكبر مجموعة مستقلة وحجم الحد الأدنى من غطاء الرأس يساوي عدد الرؤوس في الرسم البياني ، أي أن .

تعتبر مسألة تلوين رؤوس الرسم البياني G تجزئة (partition) لمجموعة رؤوس G إلى مجموعات جزئية مستقلة. ومن هنا يكون الحد الأدنى لعدد الألوان المطلوبة في تلوين الرؤوس، المعروف بالعدد اللوني ، هو على الأقل حاصل قسمة عدد الرؤوس في والرقم المستقل .

في الـرسم ثنائي الأطراف أو التجزئة الذي لايحتوي على أي رؤوس معزولة، فإن عدد الاستقلال يساوي عدد الأضلاع في الحد الأدنى لـغطاء الأضلاع؛ هذه هي نظرية كونيج.

مجموعة مستقلة قصوى[عدل]

تسمى المجموعة المستقلة التي ليس لها مجموعات جزئية بمجموعة مستقلة أخرى بأنها مجموعة قصوى. هذه المجموعات هي مجموعات مسيطرة. يحتوي كل رسم بياني على من على الأكثر من المجموعات المستقلة القصوى [4] لكن العديد من الرسوم البيانية تحتوي على أقل من ذلك العدد بكثير. يتم الحصول على عدد المجموعات المستقلة القصوى في الرسوم البيانية لدورة به من الرؤوس بواسطة أرقام Perrin ، ويتم إستنتاج عدد المجموعات المستقلة القصوى في الرسوم البيانية لمسار به من الرؤوس بواسطة تسلسل Padovan .[5] لذلك، يتناسب كلا الرقمين مع قوى الرقم البلاستيكي 1.324718 .

الحصول على مجموعات مستقلة[عدل]

في علوم الكمبيوتر، تمت دراسة العديد من المشكلات الحسابية المتعلقة بمجموعات مستقلة.

  • في مسألة المجموعة المستقلة القصوى ، يكون المعطيات هنا عبارة عن رسم بياني غير موجه، والناتج هو مجموعة مستقلة قصوى في الرسم البياني. إذا كان هناك عدة مجموعات مستقلة قصوى، فالمطلوب هنا مجموعة واحدة فقطاجة واحدة فقط. يشار إلى هذه المسألة أحيانًا باسم " vertex packing ".
  • في مسألة مجموعة مستقله موزونه قصوى، يكون المتطلب هنا عبارة عن رسم بياني غير موجه مع أوزان لرؤوسه ويكون الناتج مجموعة مستقلة ذات أقصى مجموع للأوزان. تعتبر مسألة المجموعة المستقلة القصوى حالة خاصة من المجموعة المستقلة الموزونه القصوى والتي تكون فيها جميع الأوزان واحدة.
  • في مسألة الإدراج المستقل القصوى ، نحتاج لرسم بغير موجه، ويتم البحث هنا عن قائمة بجميع مجموعاته المستقلة القصوى. يمكن حل هذه المسألة باستخدام خوارزمية روتين فرعي لمشكلة قائمة مجموعة الحد الأقصى المستقل، لأنه يجب تضمين مجموعة الحد الأقصى المستقل بين جميع مجموعات الحد الأقصى المستقل.
  • مسألة قرار المجموعة المستقلة أيضا تتطلب رسم بياني غير موجه ورقم k ، وتهتم بإيجاد قيمة منطقية والتي تكون صائبة في حالة احتواء الرسم البياني على مجموعة مستقلة من الحجم k ، وخاطئة فيما عدا ذلك.

المسائل الثلاث الأولى المذكوره أعلاه مهمة في التطبيقات العملية. بينما مسألة قرار المجموعة المستقلة ليست كذلك لكنها ضرورية من أجل تطبيق نظرية اكتمال NP على المشكلات المتعلقة بالمجموعات المستقلة.

مجموعات مستقلة قصوى وأكبر تجمعات[عدل]

تعتبر مسألتي المجموعة المستقلة والتجميع متكاملتين: فأي تجميع في G هو مجموعة مستقلة في الرسم البياني التكميلي لـ G والعكس صحيح. لذلك قد يتم تطبيق العديد من النتائج الحسابية بشكل جيد على حد سواء لهاتين المسألتين. على سبيل المثال، تحتوي النتائج المرتبطة بمسألة التجميع على النتائج التالية:

مسائل قرار مجموعة مستقلة هي NP- كاملة، وبالتالي لا يعتقد أن هناك خوارزمية فعالة لحلها. مسائل المجموعة المستقلة القصوى هي من النوع NP-hard فمن الصعب أيضًا تقريبها.

إيجاد أكبر مجموعات مستقلة[عدل]

الخوارزميات الدقيقة[عدل]

مسألة إيجاد مجموعة مستقلة قصوى هي NP-hard. ومع ذلك، يمكن حلها بشكل أكثر كفاءة بزمن باستخدام خوارزمية القوة الغاشمة التي تدرس كل مجموعة جزئية من الرؤوس والتحقق ما إذا كانت مجموعة مستقلة ام لا.

في عام 2017، تمكن حلها بزمن باستخدام مساحة متعددة الحدود.[6] عند الاقتصار على الرسوم البيانية والذي به أقصى درجة هي 3، فيمكن حلها بزمن قدره .[7]

بالنسبة للعديد من فئات الرسوم البيانية، يمكن العثور على مجموعة مستقلة للوزن الأقصى بزمن متعدد الحدود. مثال على ذلك الرسوم البيانية الخالية من المخلب و [8] الرسوم البيانية خالية من [9] والرسوم البيانية المثالية.[10] بالنسبة للرسوم البيانية الوتريه فيمكن الحصول على مجموعة مستقلة موزونه قصوى بزمن خطي.[11]

التحلل المعياري هو أداة جيدة لحل مسألة ايجاد مجموعة مستقلة موزونه قصوى؛ خوارزمية الوقت الخطي على الرسوم البيانية هي المثال الأساسي لذلك. أداة أخرى مهمة هي فواصل التجمع (Clique separator) كما وصفها تارجان.[12]

في الرسم البياني ثنائي الأطراف، يمكن تضمين جميع الرؤوس غير الموجودة في الحد الأدنى من غطاء الرأس في مجموعة مستقلة قصوى ويمكن قراءة نظرية Kőnig لتفاصيل أكثر. فبالتالي يمكن الحصول على الحد الأدنى من أغطية الرأس باستخدام خوارزمية مطابقة ثنائية الطرف.

خوارزميات التقريب[عدل]

بشكل عام، لا يمكن تقريب مسألة إيجاد مجموعة مستقلة قصوى إلى عدد ثابت في كثيرة حدود (ما لم تكن P = NP). في الواقع، فإن أقصى مجموعة مستقلة بشكل عام عبارة عن Poly-APX-Complete ، مما يعني أنه صعب مثل أي مشكلة يمكن تقريبها إلى عامل متعدد الحدود.[13] بالرغم من ذلك، هناك خوارزميات تقريب فعالة لفئات محدودة من الرسوم البيانية.

مجموعات مستقلة في الرسوم البيانية تقاطع الفاصل[عدل]

مجموعات مستقلة في رسومات التقاطع الهندسي[عدل]

إيجاد أكبر المجموعات مستقلة[عدل]

يمكن حل مسألة إيجاد مجموعة مستقلة قصوى بزمن متعدد الحدود باستخدام خوارزمية جشعة (greedy ) تافهة.[14] يمكن العثور على جميع المجموعات المستقلة القصوى في زمن قدره .

برنامج للبحث عن أقصى مجموعة مستقلة[عدل]

اسم رخصة لغة واجهة برمجة التطبيقات معلومات موجزة
igraph GPL C, Python, R, Ruby الحل الدقيق. "تم نقل التطبيق الحالي إلى رسم من مكتبة Very Nauty Graph Library بواسطة Keith Briggs ويستخدم الخوارزمية من الورقة S. Tsukiyama و M. Ide و H. Ariyoshi و I. Shirawaka. خوارزمية جديدة لتوليد كل المجموعات المستقلة القصوى SIAM J Computing، 6: 505-517، 1977 ".
NetworkX BSD Python الحل التقريبي، راجع الروتين maximum_independent_set

انظر أيضا[عدل]

  • مجموعة مستقلة من الأضلاع هي عبارة عن مجموعة من الأضلاع التي ب لا يوجد أضلاع مشتركة بين أي ضلعين بهذه المجموعة. وتعرف هذه المجموعة باسم مطابقة (matching ).
  • تعتبر مسألة تلوين الرؤوس تجزئة لمجموعة الرؤوس إلى مجموعات مستقلة.

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Korshunov (1974)
  2. ^ Godsil & Royle (2001), p. 3.
  3. ^ PROOF: A set V of vertices is an independent set IFF every edge in the graph is adjacent to at most one member of V IFF every edge in the graph is adjacent to at least one member not in V IFF the complement of V is a vertex cover.
  4. ^ Moon & Moser (1965).
  5. ^ Füredi (1987).
  6. ^ Xiao & Nagamochi (2017)
  7. ^ Xiao & Nagamochi (2013)
  8. ^ Minty (1980),Sbihi (1980),Nakamura & Tamura (2001),Faenza, Oriolo & Stauffer (2014),Nobili & Sassano (2015)
  9. ^ Lokshtanov, Vatshelle & Villanger (2014)
  10. ^ Grötschel, Lovász & Schrijver (1988)
  11. ^ Frank (1976)
  12. ^ Tarjan (1985)
  13. ^ Bazgan، Cristina؛ Escoffier، Bruno؛ Paschos، Vangelis Th. (2005). "Completeness in standard and differential approximation classes: Poly-(D)APX- and (D)PTAS-completeness". Theoretical Computer Science. ج. 339 ع. 2–3: 272–292. DOI:10.1016/j.tcs.2005.03.007.
  14. ^ Luby (1986).

المراجع[عدل]

روابط خارجية[عدل]